ما هي انواع الشركات في السعودية وما هو نظام الشركات الجديد 2021

أنواع الشركات في السعودية

ما هي انواع الشركات في السعودية ؟ حيث يتساءل العديد من رجال الأعمال عن أنواع الشركات المعتمدة في المملكة العربية السّعودية؛ وذلك لفتح مشروع يتناسب مع طبيعة الأنظمة والقوانين الخاصّة بالشركات السّعوديّة، حيث تُعرف الشركات بأنّها عقد بين شخصين أو اثنين لفتح مشروع ما، ويتم من خلاله تقاسم الأرباح والخسائر معًا، وإليكم التفاصيل الخاصّة بأنواع الشركات في المملكة العربية السعودية.

نظام الشركات الجديد في السعودية

نظم الشركات السعودية الجديد هو أحد الأنظمة الصادرة بموجب المرسوم الملكي برقم 3 الصادر بتاريخ 28/1/1437هـ، حيث أعلنت المملكة العربيّة السعوديّة عن مشروع نظام الشركات الجديد لتحفيز بيئة الأعمال ودعم الاستثمار داخل الأراضي الحجازيّة، ودمج كلّ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في هذا النّظام، ولعل الهدف الرئيسي لنظام الشركات هو جذب رؤوس الأموال الكبيرة للاستثمار في المملكة، ويشتمل هذا النّظام على كافة القواعد القانونية التي تتعلق بكيفية إنشاء الشركات، أو دمج الشراكات، أو تصفيتها، والتعرف على نوع الشركة المراد العمل بها، كما إنه يتضمن أيضا العقوبات المقررة على مخالفة النظام، وما إلى ذلك من الأمور التي تعزز الاستثمار والتجارة في المملكة.

شاهد أيضًا: مشروع نظام الشركات الجديد 1442 في المملكة العربية السعودية

انواع الشركات في السعودية

حدد نظام الشركات السعوديّ أنواع الشركات في المملكة العربية السّعوديّة، حيث يجب أن تتخذ الشركة التي تؤسس في المملكة أحد الأشكال الآتية: شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة، وشركة المحاصَّة، وشركة المساهمة، والشركة ذات المسؤولية المحدودة، وفي حال لم تتخذ الشركة شكلًا من هذه الأنواع فإنَّها ستكون باطلة، وإليكم التفاصيل الخاصّة بأنواع الشركات في المملكة العربية السّعودية على النحوّ التالي:[1]

شركة التضامن في السعودية

شركة التضامن هي شركة بين أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية يكونون فيها مسؤولين شخصيًا في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر، ويمتاز هذا النوع من أنواع الشركات الأخرى في السعودية بكلّ من الآتي:

  • يتكوّن اسم الشركة من أسماء جميع الشركاء، أو من اسم واحد منهم أو أكثر؛ مع إضافة كلمة (وشركاه)، أو ما يفيد هذا المعنى. ويجب أن يقترن الاسم بما ينبئ عن وجود شركة تضامن.
  • وفي حال اشتمل اسم الشركة على اسم شخص غير شريك مع علمه بذلك، فإنَّ هذا الشخص يكون مسؤولًا مسؤولية شخصية في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها.
  • يجوز للشركة أن تبقي في اسمها اسم شريك انسحب منها أو توفي، إذا قبل ذلك الشريك المنسحب أو ورثة الشريك المتوفى.
  • لا يجوز أن تكون حصص الشركاء ممثلة في صكوك قابلة للتداول.
  • لا يجوز للشريك أن يتنازل عن حصته إلا بموافقة جميع الشركاء أو بمراعاة القيود التي ينص عليها عقد تأسيس الشركة.
  • تنقضي شركة التضامن بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه.
  • يجب أن يوقع عقد تأسيس الشركة جميع الشركاء، وأن يشتمل على كلّ من الآتي:
  • اسم الشركة وغرضها ومركزها الرئيس وفروعها إن وجدت.
  • أسماء الشركاء وأماكن إقامتهم ومهنهم وجنسياتهم وتواريخ ميلادهم.
  • رأس مال الشركة وتعريف كاف بالحصة التي تعهد كل شريك بتقديمها وميعاد استحقاقها.
  • أسماء مديري الشركة – إن وجدوا – ومن لهم حق التوقيع نيابة عن الشركة، وذلك دون الإخلال بما ورد في المادة (الخامسة والعشرين) من النظام.
  • تاريخ تأسيس الشركة ومدتها.
  • بدء السنة المالية وانتهائها.

شركة التوصية البسيطة في السعودية

شركة التوصية البسيطة هي إحدى انواع الشركات السّعوديّة، وتتكون من فريقين من الشركاء فريق يضم على الأقل شريكًا متضامنًا ويكون مسؤولًا في جميع أمواله عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكًا موصيًا لا يكون مسؤولًا عن ديون الشركة والتزاماتها؛ إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة، ولكن لا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر، ويمتاز هذا النوع بكلّ من الآتي:

  • يتكون اسم شركة التوصية البسيطة من أسماء جميع الشركاء المتضامنين، أو من اسم واحد منهم أو أكثر مع إضافة كلمة “وشركاه” أو ما يفيد هذا المعنى، كما يجب أن يقترن الاسم بما ينبئ عن وجود شركة توصية بسيطة.
  • يخضع الشركاء المتضامنون في شركة التوصية البسيطة للأحكام المطبقة على الشركاء في شركة التضامن.
  • تطبق على شركة التوصية البسيطة أحكام شركة التضامن فيما لم يرد به نص خاص في هذا الباب.
  • لا تنقضي شركة التوصية البسيطة بوفاة أحد الشركاء الموصين، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه، وذلك ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك.

شركة المحاصّة في السعودية

شركة المحاصَّة هي شركة تستتر عن الغير، ولا تتمتع بشخصية اعتبارية، ولا تخضع لإجراءات الشهر، ولا تقيد في السجل التجاري، وتتمتع بالمزايا التالية:

  • يجوز إثبات شركة المحاصة بجميع طرق الإثبات.
  • يحدد عقد الشركة غرضها وحقوق الشركاء والتزاماتهم وكيفية إدارتها وتوزيع الأرباح والخسائر فيما بين الشركاء وغير ذلك من الشروط.
  • لا يجوز ضم شريك جديد إلى الشركة إلا بموافقة جميع الشركاء، ما لم ينص عقد الشركة على غير ذلك.
  • لا يجوز لشركة المحاصة إصدار صكوكًا قابلة للتداول.
  • لا يحق للغير الرجوع إلا على الشريك الذي تعامل معه، وإذا صدر من الشركاء عمل يكشف للغير عن وجود الشركة، جاز اعتبارها بالنسبة إليه شركة تضامن واقعية.
  • يبقى الشريك في شركة المحاصَّة مالكاً لحصته، ما لم يتفق الشركاء على غير ذلك.
  • إذا كانت الحصة عينية معينة بذاتها وشهر إفلاس الشريك الذي يحرزها، كان لمالكها حق استردادها من التفليسة بعد أداء نصيبه في خسائر الشركة.
  • إذا كانت الحصة نقودًا أو مثليات غير مفرزة، فلا يكون لمالكها إلا الاشتراك في التفليسة بوصفه دائنًا بقيمة الحصة مخصومًا منها نصيبه في خسائر الشركة.
  • تنقضي شركة المحاصَّة بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو بانسحابه، ما لم ينص عقد الشركة على استمرارها بين الشركاء الباقين.

شركة المساهمة في السعوديه

شركة المساهمة هي نوع من أنواع الشركات السّعوديّة، وهي شركة رأس مالها مقسم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة على ممارسة نشاطها، وعادةً ما يكون لكلَّ شركة مساهمة اسمًا يشير إلى الغرض من إنشائها، ولا يجوز أن يشتمل هذا الاسم على اسم شخص ذي صفة طبيعية، إلا إذا كان غرض الشركة استثمار براءة اختراع مسجلة باسم هذا الشخص، أو إذا ملكت الشركة منشأة تجارية واتخذت من اسمه اسمًا لها، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة توّفر رأس مال كافي للشركة عند تأسيسها؛ بحيث لا يقلّ عن (خمسمائة ألف) ريال سعوديّ، وألا يقل المدفوع من رأس المال عند التأسيس عن الربع.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعوديه

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة لا يزيد عدد الشركاء فيها على خمسين شريكًا، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها. وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها، ولا يكون المالك لها أو الشريك فيها مسؤولًا عن تلك الديون والالتزامات، وفي حال زيادة عدد الشركاء عن العدد المحدد لها وجب تحويلها إلى شركة مساهمة خلال مدة لا تتجاوز سنة، وإذا مضت هذه المدة دون تحويلها انقضت بقوة النظام، ما لم تكن الزيادة ناتجة من الإرث أو الوصية.

الشركة القابضة

الشركة القابضة هي شركة مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة، يكون هدفها السيطرة على شركات أخرى مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة تدعى الشركات التابعة، وذلك من أجل امتلاك أكثر من نصف رأس مال تلك الشركات أو بالسيطرة على تشكيل مجلس إدارتها، وعادةً ما يقترن اسم هذه الشركة بعبارة (القابضة)، وتتمثل أغراض إنشاء هذا النوع من الشركات بكلّ مما يلي:

  • إدارة الشركات التابعة لها، أو المشاركة في إدارة الشركات الأخرى التي تساهم فيها وتوفير الدعم اللازم لها.
  • استثمار أموالها في الأسهم وغيرها من الأوراق المالية.
  • امتلاك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها.
  • تقديم القروض والكفالات والتمويل للشركات التابعة لها.
  • امتلاك حقوق الملكية الصناعية من براءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية وحقوق الامتياز وغيرها من الحقوق المعنوية، واستغلالها، وتأجيرها للشركات التابعة لها أو لغيرها.

الشركات الأجنبية في السعوديه

الشركات الأجنبية هي الشركات التي تخضع للأنظمة المعمولة بالمملكة مع عدم الإخلال بالاتفاقات الخاصة المبرمة بين الدولة وبعض الشركات الأجنبية، وتتمثل هذه الشركات بالآتي:

  • الشركات الأجنبية التي تزاول نشاطها وأعمالها داخل المملكة، سواء أكان ذلك عن طريق فرع أو مكتب أو وكالة أو أي شكل آخر.
  • الشركات الأجنبيّة التي تتخذ من المملكة مقرًا لتمثيل أعمال تقوم بها خارجها، أو توجيهها، أو تنسيقها.

تحول الشركات واندماجها في المملكة العربية السعودية

يجوز تحول الشركة إلى نوع آخر من الشركات التي تمَّ ذكرها أعلاه؛ وذلك وفقًا لقرار صادر بخصوص الأوضاع المقررة لتعديل عقد تأسيس الشركة، أو نظامها الأساس، مع مراعاة واستيفاء شروط التأسيس، والشهر، والقيد في السجل التجاري المقررة للنوع الذي تحوّلت إليه الشركة،ويكون قرار الاندماج نافذًا بعد انقضاء ثلاثين يومًا (شهر) من تاريخ إشهاره.

نظام الشركات السعودية pdf

يُمكنكم الاطلاع على نظام الشركات السّعودية بصيغة بي دي أف “من هنا“، وذلك للاطلاع على تفاصيل هذا النّظام الذي يضبط عمل الشركات السعودية، ومعرفة الشروط والأحكام الخاصّة بكلّ نوع من أنواع الشركات.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على انواع الشركات في السعودية؛ حيث تحتضن المملكة العديد من أنواع الشركات، وتمتاز كل نوع منها بشروط وأحكام خاصّة، كما قدمنا لكم نظام الشركات السعودية.

المراجع

  1. ^ mc.gov.sa , نظام الشركات , 13-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *