انواع الكلمة في اللغة العربية

كتابة خالد الغزي -
انواع الكلمة في اللغة العربية

انواع الكلمة في اللغة العربية، حيث تعتبر اللغة العربية من أهم لغات العالم، فهى زحدى اللغات السامية، وتمتاز بالمخ ون اللغوي الهائل، ووفرة الألفاظ، ومتانة وقوة السبك والتراكيب فيها، كما أنها تحتوي على العديد من العلوم اللغوية والأدبية والنحوية، والكلمة في اللغة العربية عدة أنواع، سنعرف ما هي في هذا المقال.

اللغة العربية

اللغة العربية أقدم اللغات التي ما زالت تتمتع بخصائصها من ألفاظ وتراكيب وصرف ونحو وأدب وخيال، مع الاستطاعة في التعبير عن مدارك العلم المختلفة، ونظرًا لتمام القاموس العربي وكمال الصرف والنحو فإنها تعد أمّ مجموعة من اللغات تعرف باللغات الأعرابية أي التي نشأت في شبه جزيرة العرب، وهي أداة التعارف بين ملايين البشر المنتشرين في آفاق الأرض، وهي ثابتة في أصولها وجذورها، متجددة بفضل ميزاتها وخصائصها، وهي أداة الاتصال ونقطة الالتقاء بين العرب وشعوب كثيرة في هذه الأرض أخذت عن العرب جزءً كبيرًا من ثقافتهم واشتركت معهم. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد حروف الجر في اللغة العربية

انواع الكلمة في اللغة العربية

انواع الكلمة في اللغة العربية هي: الاسم والفعل والحرف، والكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع، وأقسامه ثلاثة: اسم، فعل، حرف جاء لمعنى، فالاسم يعرف بالخفض والتنوين، ودخول الألف واللام، وحروف الخفض هي: من وإلى وعن وعلى وفي ورب، والباء والكاف واللام، وحروف القسم هي: الواو والباء والتاء. والفعل يعرف بقد والسين وسوف، وتاء التأنيث الساكنة، والحرف ما لا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل، وهي لغةٌ مقدسة إذ أنها لغة القرآن، وهي لغةُ الصلاة وأساسيةٌ في القيام بالعديد من العبادات والشعائرِ الإسلامية، والعربيةُ هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي. [2]

الاسم في اللغة العربية

الاسم هو الكلمة التي تدل على معنى في نفسها ولم تقترن بزمان. ويعرف الاسم بالجر والتنوين ودخول أل التعريف عليه أو حروف الجر وحروف النداء وكذلك يعرف بالإسناد إليه. تنحصر في الاسم معان كثيرة: كالدلالة على الفاعلية، والمفعولية، كما يشتمل على الدلالة الزمانية، والمكانية، والغاية، وبيان النوع، والعددية، والحالية عند وقوع الحدث، ويفسر المبهمات، ويؤدي معنى الاستثناء، والإسناد. في الوقت الذي لا يؤدي فيه الفعل إلا معنى مزدوجا وهو: الدلالة على الحدث، والزمن، وغالبا ما تكون الدلالة الزمانية له محددة بالسياق العام وليس من مجرد لفظه. [3]

شاهد أيضًا: اقوى الحركات في اللغة العربية هي

الفعل في اللغة العربية

الفعل في اللغة: الحدث، وقد عرَّف سيبويه الفعل في كتابه الكتاب فقال: “وأما الفعل فأمثلةٌ أخذت من لفظ أحداث الأسماء، وبُنيت لما مضى، وما يكونُ ولم يقع، وما هوَ كائنٌ لا ينقطع”، والفعل كلمة تدل على حدث مقترن بزمن، ويقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام، وهي فيما يأتي: [4]

  • الفعل الماضي: هو الفعل الذي يدل على حدث وقع وانقطع قبلَ زمنِ التكلم. الفعل الماضي دائما مبني؛ أي أنه لا يتغير إعرابه حسب موقعه من الجملة، يكون الفعل الماضي ثلاثيًا (أكل)، أو رباعيًا (أقدم)، أو خماسيًا (ارتفع)، أو سداسيًا (استخرج)، وفي الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية تكون الهمزة همزة قطع، أما في الأفعال الخماسية والسداسية فتكون الهمزة وصل.
  • الفعل المضارع: هو الفعل الذي يدل على حدث وقع في الزمن الحاضر، ولا بد لكل فعل من فاعل أكان ظاهرًا أم مستترًا، وقد سمي فعل الحال بالمضارع، لأنه يضارع اسم الفاعل أي يماثله فهو يماثل اسم الفاعل في الحركات والسكنات والوظيفة الإعرابية، ويعني لغة (المشابه).
  • فعل الأمر: في علم النحو هو أحد أقسام الفعل الثلاثة. والأمر: طلب الفعل على وجه التكليف والإلزام بشيء، لم يكن حاصلاَ قبل الطلب، ويبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه.

الحرف في اللغة العربية

هو الطرف وهو ما ليس له معنى في نفسه، ودائمًا يظهر معناه في غيره، وعلامته عدمية؛ أي ما لا يصلح أن يكون اسمًا ولا فعلًا، فهو الحرف، ويقسم الحرف في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام، وهي فيما يأتي:

  • حروف تَختصُّ بالأفعال، وهي: حروف النصب (أنْ، لنْ، إذنْ، كي)، وحروف الجزم (لم، لَمَّا، لام الأمر، لا الناهية)، وحروف الشرط (إن، لو، إذا)، وحروف المصدر (أن، ما، كي، لو)، وحروف التحضيض (ألا، أما، هلا، لولا، لوما)، وحروف النفي (لن، لم، لما)، وتَختصُّ بالفعل المضارع، وحروف الاستقبال (السين وسوف)، وحرف الردع (كلا)، وحرف التوقع (قد).
  • الحروف المختصة بالأسماء، وهي: حروف الجر (من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام، عدا، خلا، حاشا، رُبَّ، مذ، منذ، حتى، الكاف، واو القسم، باء القسم، تاء القسم، كي) تَختصُّ بالدخول على الاسم الظاهر، والحرف (لولا) يختص بالدخول على الضمير، وحروف الاستثناء (إلا، خلا، عدا، حاشا)، وحروف النداء (الهمزة، يا، آ، أي، أيا، هيا، وَ)، والحروف المشبَّهة بالفعل (إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، ليت، لعل)، وحروف التنبيه (ها، أما، ألا)، وحرفا المفاجأة (إذا، إذ)، وحرفا التفصيل (أما، إما)، وحرفا النفي (لات، إن).
  • الحروف المشتركة للأسماء والأفعال، وهي: حروف العطف (الواو، الفاء، ثم، حتى، لكن، لا، بل، أم، أو)، وحروف النفي (ما، لا، لات، إنْ، لم، لما، لن)، وحروف الجواب (نعم، بلا، إي، أجل، جير، جلل)، وحرفا الاستفهام (هل، الهمزة)، وحرفا التفسير (أي، أن)، وحرفا الاستفتاء (ألا، أما).

شاهد أيضًا: ما هي اقصر كلمة في اللغة العربية

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم انواع الكلمة في اللغة العربية، وهي: الفعل، والاسم، والحرف، فلا يمكن أن يكون الكلام إلا بوجود أحد هذه الأركان الثلاثة التي توضح أصل الكلام في اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ saaid.net , اللغة العربية ومكانتها بين اللغات , 31-08-2021
  2. ^ alukah.net , تعريف الكلام وأنواعه , 31-08-2021
  3. ^ m.marefa.org , اسم , 31-08-2021
  4. ^ m.marefa.org , فعل , 31-08-2021
270 مشاهدة