اهمية اللغة العربية ومكانتها

اهمية اللغة العربية ومكانتها

اهمية اللغة العربية ومكانتها تأتي من كونها هي اللغة التي قد جاءت بها رسالة الإسلام وهي لغة سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد ﷺ وهي لغة دستور المسلمين ألا وهو القرآن الكريم، غير أن اللغة العربية تنطوي على عدد هائل من العلوم الفرعية التي جعلتها واحدة من أهم وأقوى اللغات على مستوى العالم، وهي من اللغات المعتمدة حاليًا ضمن اللغات الرسمية بمنظمة الأمم المتحدة، وفيما يلي؛ سوف يتم التطرق إلى مختلف جوانب أهمية ومكانة اللغة العربية بالتفصيل.

اهمية اللغة العربية ومكانتها

تحظى اللغة العربية بقدر كبير من الأهمية والمكانة العظيمة لدى كافة المهتمين بعلوم اللغات، ولقد أشار البعض أن مكانة هذه اللغة مستندة من أصالتها وتفرعها إلى عدة علوم مختلفة قلما وُجدت في أي لغة أخرى، ولقد تمت الإشارة إلى مدى اهمية اللغة العربية في العديد من الكتب والأقوال التاريخية، كما وتتمتع اللغة العربية بقدر عالي من الفصاحة والبلاغة والبيان، حيث إن الكلمة الواحدة يُمكن التعبير عنها بعدد لا نهائي من المفردات والمعاني والتشبيهات والصيغ الجمالية التي تعطيها قدر غير عادي من التميز والجمال.

مميزات اللغة العربية

تتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات بالعديد من الميزات ولعل أهمها ما يلي:

  • اللغة العربية هي الحجة الأساسية على بني البشر، حيث إنه لا بُد أن ينطق أي فرد الشهادتين باللغة العربية عند الرغبة في اعتناق الدين الإسلامي.
  • تُعد اللغة العربية مقوم أساسي من مقومات الأمة العربية الإسلامية حيث قد جاءت بها مصادر التشريع الرئيسة للدين الإسلامي.
  • يُمكن من خلال اللغة العربية التعبير عن أي فرع من فروع العلم، فضلًا عن أنها في حد ذاتها تنطوي على مجموعة من العلوم اللغوية والقواعد الهامة.
  • تنفرد اللغة العربية باحتوائها على بعض الأبجديات غير الموجودة بأي لغة أخرى، ولذلك؛ سميت اللغة العربية بلغة الضاد.

أهمِّية اللغة العَربية الفصحى

أشار علماء اللغة إلى أن اهمية اللغة العربية ومكانتها وخصوصًا الفصحى تتمثل في النِّقَاط التالية:

  • هي اللغة التي نطق بها سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ، وهي اللغة المستخدمة في عبادة هامة لدى الأمة الإسلامية ألا وهي الصلاة.
  • تُعد العربية الفصحى واحدة من اللغات السامية، حيث يتم إطلاق هذا المصطلح على أقدم لغات العالم، وتعرف العربية الفصحى على أنها واحدة من ضمن اللغات السامية الغربية الوسطى.
  • يتم نعت اللغة العربية بأنها لغة أفرو آسيوية؛ حيث أنها من اللغات التي يتحدث بها أبناء بعض بلدان قارة أفريقيا وخصوصًا شمال أفريقيا وقارة آسيا.

مزايا اللغة العربية الفصحى وعراقتها

تُعد اللغة العربية الفصحى اللغة التي يُمكن من خلالها للعرب أن يفهموا بعضهم البعض، وخصوصًا إن كل دولة عربية أصبح لها اللهجة العربية المتداولة بها، ولكن تبقى العربية الفصحى هي اللغة الموحدة المفهومة لدى كافة أبناء العروبة، كما وتُصنف اللغة العربية الفصحى بأنها من أغنى لغات العالم بعلومها ومفرداتها وعدد مصطلحاتها، غير أنها تمتاز أيضًا بالمرونة للغاية، حيث يُمكن من مصدر الكلمة الواحدة استخراج العديد من الأفعال والصفات، كما إن كل كلمة بها تحمل العديد من المعاني.

أهمية اللُّغة العربية في التعليم

في ضوء اهمية اللغة العربية ومكانتها فإنه يتم الاعتماد على اللغة العربية بشكل كبير في التعليم، بل إنه في العصور الوسطى كان العلماء يحرصون على تعلم العربية من أجل نقل علوم و ابتكارات واكتشافات العلماء العرب إلى بلدانهم، وتأتي أهمية اللغة العربية في التعليم على النحو التالي:

  • يُساعد تعلم اللغة العربية الطلاب على فهم الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.
  • مناهج اللغة العربية في مراحل التعليم المختلفة، تُساعد الطالب على فهم وإتقان اللغة الأم خاصته، والاستفادة من علوم اللغة وإتقانها.
  • يُساعد الإبحار في تعليم اللغة العربية على بناء الكوادر الثقافية القادرة على الإيداع في مجال الأدب مث الاسترسال في نظم الأشعار وتسطير الروايات والقصص الأدبية وغيرهم.
  • الاعتياد على استخدام اللغة العربية في الحديث يُساعد على غرس حب اللغة في نفوس الأبناء ويؤثر بشكل إيجابي على الخلق والدين والفهم والإدراك.
  • تعليم اللغة العربية من شأنه أن يُساعد على تناقل اللغة العربية جيلًا بعد جيل ويحافظ عليها من الاندثار، ولذلك دائمًا ما نجد أن المدارس والمؤسسات والبلدان العربية دائمًا ما تحرص على الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية للتأكيد على أهمية وجمال اللغة العربية في نفوس الأبناء.

ختامًا، في نهاية هذه المقالة، نكون قد تطرقنا إلى الحديث بشكل تفصيلي عن اهمية اللغة العربية ومكانتها في حياتنا وأهميتها في الإسلام وفي التعليم، إلى جانب توضيح  سبب حصول اللغة العربية وخصوصًا اللغة العربية الفصحى على هذه المكانة المهمة الكبيرة والعريقة من بين جميع لغات العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *