اهم قرارات السوق المالية لإستثمار الاجانب بالسعودية

كتابة محمد - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2020 , 22:09
اهم قرارات السوق المالية لإستثمار الاجانب بالسعودية

اهم قرارات السوق المالية لإستثمار الاجانب بالسعودية المقيمين وغير المقيمين في المملكة، وهي أحد القرارات المهمة التي أثارت إهتمام الكثير من المستثمرين الأجانب، الذين يريدون التعرف على المعلومات بخصوص هذا القرار المهم الذي أعلنت عنه السوق المالية السعودية لجميع المستثمرين الأجانب.

اهم قرارات السوق المالية لإستثمار الاجانب بالسعودية

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قراراً اليوم السماح للأجانب المقيمين وغير المقيمين في المملكة بالإستثمار المباشر في أدوات الدين المدرجة وغير المدرجة، وقد جاء هذا القرار إنطلاقاً من أهداف الهيئة نحو تطوير السوق المالية والتماشي مع برنامج تطوير القطاع المالي الذي يعتبر أحد البرامج الأساسية لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وقد جاء هذا القرار لتطوير سوق أدوات الدين عبر موائمة جميع متطلباتها التنظيمية مع أفضل الممارسات الدولية، ولإستمرارية نهج إنفتاح السق المالية السعودية وتعزيز البيئة الجاذبة للمستثمرين الأجانب، وهو ما سوف يساهم في رفع كفاءة السوق المالية ويزيد من منافستها على المستوى الإقليمي والدولي، وسوف يساهم في تعميق السوق المالية وتعزيز دورها في تكوين روؤس الأموال وتنويع المنتجات الإستثمارية لشرائح المستثمرين الأجانب.

وكانت قرارات السوق المالية كالتالي:

  • يسمح لجميع الأشخاص الطبيعيين والإعتباريين من الأجانب المقيمين وغير المقيمين بالإستثمار المباشر في أدوات الدين.
  • لا يجوز للأجنبي غير المقيم الإستثمار في السوق كمستثمر مباشر في أدوات الدين المدرجة وكمستثمر أجنبي مؤهل أو مستفيد نهائي في إتفاقية مبادلة في نفس الوقت.
  • لا يجوز للأجنبي المستثمر بشكل مباشر في أدوات الدين تحويلها لأسهم مدرجة في السوق الرئيسية مالم يكن ذلك الشخص من إحدى فئات المستثمرين الذين تم السماح لهم بالإستثمار بشكل مباشر في الأسهم المدرجة في السوق الرئيسية، أو يصبح مستفيد بشكل نهائي في إتفاقية مبادلة حسب أحكام وتعليمات الهيئة حول إتفاقيات المبادلة.[1]

رابط السوق المالية السعودية

قامت هيئة السوق المالية السعودية بإعداد دليل يهدف لتوضيح جميع قنوات الإستثمار المتاحة لمن يريد الإستثمار من غير المقيمين وطرق الإستثمار في الأوراق المالية التي تم إدراجها وجميع إجراءات فتح الحساب الإستثماري، ويمكن الحصول على الدليل من الموقع الرسمي للسوق المالية “من هنا“.

وبهذا نكون قد تعرفنا على القرارات التي تم إتخاذها من قبل السوق المالية بخصوص إستثمار الأجانب المقيمين وغير المقيمين في المملكة.

المراجع

  1. ^ cma.org.sa , هيئة السوق المالية , 3/9/2020
106 مشاهدة