اول شجرة استقرت في الارض

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 17:07
اول شجرة استقرت في الارض

اول شجرة استقرت في الارض حيث تعتبر الأشجار الخضراء مصدرًا أساسيًا للأوكسجين على كوكب الأرض، كما تحمل الأشجار المثمرة الكثير من النفع من خلال الغذاء الذي تقدمه للإنسان، وفي هذا المقال سنعرف ما هي اول شجرة استقرت في الارض.

اول شجرة استقرت في الارض

إن اول شجرة استقرت في هي النخلة، والنخلة هي شجرة معمرة، تتميز بوجود جذع غليظ لها يرتفع نحو 30 متر، كمل يحمل هذا الجذع تتوجه أوراقًا ريشيةً كبيرة، تسمى السعف، حيث تعطي النخلة منظرًا بهيًا، ويعتبر النخل نبات ثنائي الجنس، ومما هو معروف أنه يوجد نوعين للنخيل، وهما نخل ذكري الجنس ونخل ثنائي الجنس، وكلا هذين النوعين يخرج منه ما يسمى بالعراجين، ويجب أن يتم نقل العراجين الذكرية كي يتم رش طلعها على العراجين الأنثوية لتلقح، وذلك عقب انشقاق الإغريض الحاوي على العراجين الأنثوية وبروزها منه، لتثمر عن بلح أخضر يتحول فيما بعد إلى اللون الأصفر أو الأحمر. [1]

شاهد أيضًا: هل شجرة الدفلة سامة

زراعة اول شجرة استقرت في الارض في البلاد العربية

بعد معرفة أن النخلة هي أول شجرة استقرت في الارض، لا بد من معرفة زراعتها من خلال ما يأتي: إذ تحمل زراعة النخيل أهمية خاصة في المجتمعات العربية، وذلك كونها مصدر غذاء مهم، ولها ارتباط وثيق بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية التي توارثتها الأجيال، حيث أصبح النخيل بسبب هذه العوامل يحمل مكانًا قديرًا لدى هذه المجتمعات، وخاصةً في المملكة العربية السعودية، التي جعلت من النخيل شعارًا لها، حيث لا تخلو حديقة أو شارع من النخيل بأنواعه المختلفة الإنتاجية والتزيينية وتعتبر أشجار النخيل رمزاً للبيئة الصحراوية حيث أنها من أكثر النباتات تكيفاً مع البيئة الصحراوية نظراً لتحملها درجات مرتفعة من الحرارة والجفاف والملوحة قد لا تتحملها كثير من النباتات الأخرى.

الموطن الأصلي للنخيل

تعد منطقة الخليج العربي وإيران، المكان والمواطن الأساسي والأصل لزراعة شجر النخيل، ومن ثم انتشرت زراعته في المناطق التي تكون درجات الحرارة فيها مرتفعة، وهي المناطق الحارة الجافة، ومن أهم الدول زراعة النخيل وإنتاجًا للبلح ما يأتي: السعودية، العراق، إيران الجزائر، ليبيا، المغرب، مصر، ويعتبر النخيل من النباتات أحادية الفلقة، وهي من فواكه مناطق تحت الاستوائية. [2]

شاهد أيضًا: الشجرة التي استظل تحتها رسول الله

خصائص شجرة النخيل

الخيل من الأشجار المباركة الباقة التي تحمل العديد من المميزات والخصائص، وفيما يأتي بعض من هذه الخصائص:

  • يعتبر النخيل صديق للبيئة، نظرًا لأن جميع مخلفاته تتم الاستفادة منها، كما يحمل النخيل الكثير من الفوائد، حيث تتم صناعة مواد حشو الأثاث وصناعة الحبال من أليافها، وتتم صناعة القبعات الشعبية والقفف من أوراق النخيل وزنابيله، وأما السلال وبعض أنواع الكراسي فإنها تصنع من جريدها، كما يتم استخراج الزيوت من نوى التمر، وما يخرج منها من زوائد فأنه يُستخدم كعلف للحيوانات، ويلاحظ في البيوت الريفية أن الأسقف يتم تسقيفها وتدعيمها من خلال جذع النخلة المقطوعة.
  • يتم التكاثر عند النخيل عن طريق ما يسمى بالفسائل، حيث تنمو هذه الفسائل عند أسفل جذع النخلة، وتعتبر هذه أفضل طريقة للتكاثر حيث يعرف فيها الأصل والصنف لما يتم زرعه من نخل، كما يمكن التكاثر أيضًا عن طريق النوى، ولكن هذه الطريقة غير مضمونة النتائج، وتعتبر نسبة النجاح فيها لا تتعدى %20، ولا يتم مرفة الأصل والصنف فيها.
  • يعتبر النخيل من أكثر الأشجار تحملًا للعطش وملوحة التربة، كما تتم زراعته على شكل خطوط مستقيمة، حتى تتم الاستفادة من ذلك في تأمين الظل لزراعة بعض بعض أنواع الخضراوات والحمضيات.
  • يعتبر النخيل شجر مبارك في الوطن العربي، كما يطلق عليه بنت عن الإنسان، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنها ذلك، وقد ذكر التخيل في القرآن الكريم في ثلاثة وعشرين موضعًا.

أهم أنواع ثمر النخيل

يوجد أكثر من 500 نوع من ثمر النخيل حول العالم، وذلك بحسب دراسات علمية، وفيما يأتي أهم هذه الأنواع: [3]

  • الحلوة: وقد سميت بهذا الاسم لحلاوك مذاقها، إذ أنها تؤكل بلحًا ورطبًا وتمرًا، وتتركز زراعة هذا النوع في المدينة المنورة وحائل والقصيم.
  • السكرية: وقد سميت بهذا الاسم لأن طعمها يشبه في مذاقه طعم السكر، وتتركز زراعته في منطقة القصيم، وفي وسط نجد.
  • البرحية: يعتبر من أجود أنواع التمور، وذلك بسبب طيب مذاقه، وتنتشر زراعة هذا النوع في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، كما زُرع بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الخلاص: يعتبر من أكثر الأنواع نقاءً وصفاءً، وتتركز زراعة هذا الصنف من التخيل في منطقة الإحساء شرقي المملكة العربية السعودية.
  • الصفري: وقد سمي بذلك لأن لونه أصفر ويحافظ عليه لمدة طويلة، كما يحافظ على طيب مذاقه وصلاحيته للاستعمال لفترة أطول من باقي أنواع التمور، وتتركز زراعته في منطقة جنوب نجد.

شاهد أيضًا: ما هي الشجرة التي ليس لها ظل وليس لها ثمار

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن اول شجرة استقرت في الارض هي النخلة، وهي شجرة لها أهمية كبيرة، وقدر عالٍ في الوطن العربي.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , أشجار النخيل , 19-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , نخلة , 19-07-2021
  3. ^ wikiwand.com , نخلية , 19-07-2021
12 مشاهدة