اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 12:02 - آخر تحديث : 26 فبراير 2021 , 23:02
اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف

ما هي اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف ؟ حيث شهد عالم الهواتف المحمولة تاريخًا حافلًا، إذ لم تكن هذه الهواتف موجودة منذ فترة طويلة من الزمن، ولم بتم التعرّف عليها واكتشافها إلّا في العشرين عامًا الماضيّة، ولهذا فإنَّ هنالك الكثير ممن يطرح تساؤلات وألغاز عن تاريخ إنتاج الهواتف المحمولة، ومن بين هذه التساؤلات ما هي الشركة الأولى التي أنتجت الهواتف المحمولة في عام 1973، وهذا ما سنُجيب لكم عليه من خلال مقالنا.

اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف

تُعدُّ شركة موتورولا (Motorola) أول شركة أنتجت أول هاتف محمول باليد عام 1973، وكان ذلك في الثالث من شهر أبريل عام 1973، وهي أول شركة تنتج بكميات كبيرة هذا النّوع من الهواتف، وكان يُطلق عليها اسم الهواتف المحمولة 0G ، أو الهواتف المحمولة من الجيل الصفري، ويُعتبر هذا الهاتف بمثابة المرتكز الذي تعتمد عليه معظم الهواتف المحمولة التي تعمل بتقنية 3G أو 4G.

معلومات عن شركة موتورلا أول شركة أنتجت هاتف محمول عام 1973

إليكم أبرز المعلومات الخاصّة بشركة موتورلا التي تُعتبر أول شركة عالميّة تُنتج هاتفًا محمولًا في عام 1973م:[1][2]

  • شركة موتورلا هي شركة أمريكية خاصّة لصناعة الاتصالات اللاسلكية والأنظمة الإلكترونية.
  • تأسست الشركة في عام 1928 في شيكاغو على يد الأخوين بول وجوزيف جالفين باسم شركة جالفين للتصنيع.
  • كان أول منتج لها هو (البطارية)، وهو جهاز يربط أجهزة راديو تعمل بالتيار المباشر من خلال ربط البطارية بالتيار المتردد.
  • في عام 1930م بدأت الشركة في بيع راديو سيارات منخفض التكلفة يُدعى موتورولا ، والذي أصبح الخيار الأكثر شعبية للسيارات الجديدة، بالإضافة إلى مجموعة أدوات ما بعد البيع الناجحة.
  • في عام 1937نوّعت الشركة إلى أجهزة الراديو المنضدية المنزلية وأدخلت أول راديو للسيارة يوفر الاتصال بزر الضغط.
  • وفي عام 1940م قدّمت شركة موتورلا منتجات الاتصالات اللاسلكية للشرطة والجيش، والتي لاقت ترحيبًا وتمَّ تبنيها.
  • وفي كلّ عام شهد نجاح شركة موتورلا وتعاقب اختراعات الأخوين حتّى لمعت شهرتهما العالم أجمع ونالت الشركة العديد من الأرباح.

من هو مخترع أول هاتف محمول عام 1973

يُعتبر المهندس الأميركي مارتن كوبر أول من اخترع الهاتف المحمول عام 1973م، حيث التحق هذا المهندس للعمل في شركة موتورولا في عام 1954م، وقدّم لها العديد من الإنجازات والاختراعات التي طالت بالعالم أجمع، ويُذكر انَّه حصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من معهد إلينوي للتكنولوجيا عام 1950، وحصل على درجة الماجستير من المعهد ذاته عام 1957، كما حصل على براءة اختراع عن اختراع نظام التلفون اللاسلكي، ونشأت فكرة ابتكار الهاتف النقال لديه في أوائل السبعينيات، في الوقت الذي كانت فيه الهواتف الخلوية أجهزة غير عملية، مدمجة في لوحات عدادات السيارات، وكان وزن الهاتف الجوال وقتها يبلغ الكيلو جرام، ولكنه كان بديلًا رائعًا للهواتف التي تتواجد في السيارات، وفي عام 1983 تمَّ البدء في بيعه بسعر يبلغ أربعة آلاف دولار.

من أشهر هواتف شركة موتورولا Motorola

شهدت شركة موتورولا العديد من الهواتف المحمولة التي تعاقبت على مرّ الأجيال إلى أنْ وصلت إلى الطراز الحديث من الهواتف التي يقتنيها الكثير من الأشخاص، وإليكم أشهر هواتف هذه الشركة:

  • هاتف موتورولا (DynaTAC): يعود تاريخ هذا الهاتف إلى عام 1983م، وهو أول هاتف محمول يتم تقديمه تجاريًا، وهو جزء مميز من اختراعات الثمانينيات؛ فعندما تمَّ إصداره كان بمثابة رمزًا للثروة والمستقبلية، وكان المُبشر بمستقبل الهاتف الذكي الحديث.
  • هاتف موتورولا I1000 بلس: يعود تاريخه إلى عام 1998م، وكان أول هاتف في العالم يجمع بين هاتف رقمي وراديو ثنائي الاتجاه وجهاز استدعاء أبجدي رقمي ومتصفح إنترنت دقيق وبريد إلكتروني وفاكس ومراسلة ثنائية الاتجاه.
  • هاتف موتورولا P7389i: يعود تاريخه إلى عام 2000م، حيث كان أول أول هاتف خلوي GPRS.
  • موتورولاموتورولا V70: يعود تاريخ إنتاجه إلى عام 2002م، وكان يتمتع بمظهر رائع، وكان هاتفًا عصريًا، إذ يمتلك لوحة أحادية اللون دائرية دوارة مع لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية نيون وإطارات قابلة للتبديل.
  • هاتف موتورولا Droid 4: هو جزء من امتياز Verizon Droid، ويُعدُّ من أحدث الهواتف الذكيّة.

شاهد أيضًا: ما الاختراعات التي ساهمت في تطور الحاسوب الحديث

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على اول شركة انتجت هاتف محمول عام 1973 من 8 حروف، وكانت شركة موتورولا هي الشركة الأولى التي صنعت الهاتف المحمولن والذي يعود إنتاجه إلى عام 1973م؛ وذلك على يد المهندس كوبر.

المراجع

  1. ^ uswitch.com , History of mobile phones and the first mobile phone , 26/2/2021
  2. ^ britannica.com , Motorola, Inc. , 26/2/2021
446 مشاهدة