اول من اعتقد بوجود الذرات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 19 مايو 2021 , 21:05 - آخر تحديث : 19 مايو 2021 , 21:05
اول من اعتقد بوجود الذرات

اول من اعتقد بوجود الذرات هو من أحد العلماء الذين ساهموا في دراسة علم الكيمياء، والذي أساسه الذرات كما تبين لهم لاحقًا، حيث أن الذرات هي اللبنات الأساسية في كل شيء في هذا العالم، فالذرات هي أساس كل مادة موجودة من حولنا إن كانت ماء أو هواء، سواء كانت المادة صلبة أو سائلة أو غازية، أو أحد حالات المادة التي تم اكتشافها لاحقًا.

اول من اعتقد بوجود الذرات

اول من اعتقد بوجود الذرات هو العالم البريطاني جون دالتون ، حيث بحلول بداية القرن التاسع عشر كانت هناك حقيقة مهمة راسخة بأن كتل المواد المتفاعلة في تفاعلات كيميائية معينة لها دائمًا نسبة كتلة معينة، وهذا دليل قوي وغير مباشر على وجود وحدات أساسية وهي (ذرات وجزيئات) لها نفس نسب الكتلة، وقام الكيميائي الإنجليزي جون دالتون (1766-1844) بالكثير من هذا العمل مع مساهمات مهمة من قبل الفيزيائي الإيطالي أميديو أفوجادرو (1776-1856)، وكان أفوجادرو هو من طور فكرة وجود عدد ثابت من الذرات والجزيئات في المول الواحد، وهذا الرقم الخاص يسمى رقم أفوجادرو تكريما له، كما وكان الفيزيائي النمساوي يوهان جوزيف لوشميت أول من قاس قيمة الثابت في عام 1865 باستخدام النظرية الحركية للغازات. [1]

تركيب الذرة

تتكون الذرة من مجموعة من المكونات، والذرة هي أساس كل عنصر وكل مادة في هذا الكون، وتحتوي الذرة في تركيبها على ما يأتي: [2]

  • نواة الذرة: حيث تتكون نواة الذرة من  جسيمات دون ذرية وهي البروتونات والنيوترونات، والتي يشار إليها مجتمعة باسم النيوكلونات.
  • البروتونات: والبروتونات هي عبارة عن جسيمات موجبة الشحنة، توجد داخل نواة الذرة، والعدد الإجمالي للبروتونات في الذرة يمثل العدد الذري الثابت لتلك الذرة.
  • النيترونات: هي جسيمات توجد في نواة الذرة، والنيترونات متعادلة كيميائيًا أي ليس لها شحنة.
  • الإلكترونات: حيث أن الإلكترونات هي عبارة عن جسيمات سالبة الشحنة، وتدور هذه الإلكترونات حول نواة الذرة في مدارات عديدة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الذرة كامل

الخصائص الأساسية للذرة

فيما يأتي توضيح لأهم الخصائص المتعلقة بأي ذرة: [2]

  • العدد الذري: أهم ما يميز الذرة هو عددها الذري، والذي يعرف بأنه عدد وحدات الشحنة الموجبة أي البروتونات في النواة، كما وأن عدد البروتونات في النواة هو الذي يحدد الخصائص الكيميائية للذرة.
  • الكتالة الذرية: حيث جميع العناصر الكيميائية لها كتلة ذرية، إذ تتكون كتلة الذرة من كتلة النواة بالإضافة إلى كتلة الإلكترونات، لذلك فإن وحدة الكتلة الذرية ليست بالضبط نفس كتلة البروتون أو النيوترون .
  • القوة النووية للذرة: تمتاز جميع القوى الموجودة في النواة بأنها قوة تنافر وذلك لإن البروتونات المكونة لها تتنافر مع بعضها البعض بسبب شحنتها الموجبة، وبالمقابل يوجد قوى تجاذب تنشأ بين البروتونات والنيوترونات، وتكون هذه القوى أقوى من قوى تنافر البروتونات وبالتالي تحافظ على الترابط في نواة الذرة، والتي تسمى بالتالي القوة النووية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اول من اعتقد بوجود الذرات ، كما وتم التعرف على ما هي الذرات، وتركيب الذرات المتمثل بالبروتونات والنيترونات والإلكترونات، كما وتم التعرف على أهم خصائص الذرة.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Discovery of the Atom , 19/5/2021
  2. ^ study.com , What Is an Atom? - Definition, Parts & Measurement , 19/5/2021
196 مشاهدة