اول ناطحات سحاب في العالم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 15 يوليو 2021 , 02:07 - آخر تحديث : 15 يوليو 2021 , 01:07
اول ناطحات سحاب في العالم

اول ناطحات سحاب في العالم تم إنشاؤها منذ القدم وبطرق بدائية ولهذا كانت تعد من أهم الإنجازات بمجال البناء والتشييد، وعبرت عن وجود مهندسين معماريين بارعين خلال تلك الفترة، ولهذا سوف نعرض لكم أهم المعلومات حول الموضوع من خلال المقال التالي.

اول ناطحات سحاب في العالم

إن أول ناطحة سحاب في العالم تم بنائها في بلد عربية وهي اليمن وكانت موجودة في مدينة شيام، حيث تعد اول ناطحات سحاب في العالم صممت من خلال طرق البناء التقليدية فكانت تبني بالطين والشجر والماء، تم بناء العديد من الناطحات في هذه المدينة وكانت جميعها مبنية من الطين والشجر وكانت الأرض تحتها صحراوية، فتم بنائها بمنطقة تسمى الربع الخالي لهجر السكان منها، وحتى الآن لم تتخلى مدينة شيام عن طريقتها في البناء وهي البناء بشكل رأسي، ويرجع وجود نلك المدينة للقرن ال16.

إن موقع المدينة يعتبر جيد جدا حيث أنها تقع على صخور مرتفعة تحميها من خطر الفيضان الذي يمكن أن يحدث من النيل، كما أنها تعد قريبة إلى حد كبير منه ولهذا تستطيع الزراعة على ماءه، وتم بناء فيها مباني مرتفعة بل شاهقة تصل عدد طوابقها إلى 7 جميعهم تم بنائهم بالطوب المصنوع من الطين، فكانوا قديمًا يقومون بخلط التراب والقش والماء وتشكيل في هيئة قوالب ووضعه تحت الشمس أكثر من يوم قبل استخدامه.

تم تصميم المنازل على حسب احتياجهم، فكانوا يتركون الطابق الأرضي من غير منافذ تهوية للمواشي ولتخزين الحبوب، كما قاموا باستخدام الأبواب والجسور التي تم بنائها بين المدن كوسيلة للذهاب من مدينة لأخرى بشكل سلس وسريع، وتم بناء كل مدينة في شكل مستطيل وأمامها يوجد جدار أو حصن يعمل على حمايتها من أي غزو خارجي، كما قاموا ببناء أبراج مراقبة تكون عالية لتتبع حركة أعدائهم.

يتعرض هيكل المدن إلى التهديد الدائم بسبب خطر عوامل التعرية الناتجة عن المطر والحرارة والرياح لهذا يجب عليهم عمل دوريات صيانة بشكل دائم لها، ولقد تعرضت منطقة شبام بسنة 2008 إلى إعصار استوائي قام بإلحاق الكثير من الأضرار بالمباني حتى أنها كانت على وشك السقوط وخاصة أنها بنيت من التراب، ولقد تم وضع مدينة شبام بسنة 2015 ضمن المواقع التاريخية المعرضة للخطر وخاصة بعد وجود حروب أهلية بها والتي أحدثت الكثير من الأضرار بالمباني التاريخية بها، ومع الأسف ما زالت تلك الأماكن مهددة بخطر كبير.

شاهد أيضاً: من اول من دار حول الارض

ناطحات سحاب أخرى قديمة

استكمالًا لموضوعنا عن اول ناطحات سحاب في العالم سوف نتعرف عن بعض الناطحات التي وجدت قديمًا ومن أهمها ما يلي:

 ناطحة سحاب هانكوك سنتر

ناطحة سحاب هانكوك سنتر من أقدم الناطحات الموجودة في العالم والتي تتميز بالاتي:

  • أنشئت في سنة 1965 وكانت تعد في ذلك الوقت في المرتبة الثانية من حيث أطول مباني في العالم، أما الآن فلقد تراجعت إلى المرتبة الرابعة بشيكاغو، أخذ 4 سنين من العمال حتى استطاعوا بنائه وتم افتتاحه بسنة 1969.
  • تكلفة البناء الخاصة به وصلت إلى 100 مليون دولار، وهو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية يصل طوله إلى 343 متر، ويتكون من مائة طابق، و50 مصعد.
  • يتميز تصميمه بالتكنولوجيا الحديثة ولقد قام بتصميمه فضل الرحمن خان وهو من أمهر المهندسين المعماريين، ويحتوي المبنى على الكثير من المطاعم والمكاتب كما يوجد به أكثر من 700 وحدة سكنية وبهذا فهو يقع في المرتبة الثالثة من حيث الإقامة السكانية وهذا بعد برجي خليفة بدبي، وترامب الموجود بشيكاغو.

شاهد أيضاً: أول دولة اتخذت علما وجعلته رمزا لها من 9 حروف

مبنى روكري

مبني روكري من أهم وأقدم الأماكن التجاري والسياحية في شيكاغو والتي تتميز بالاتي:

  • يطلق عليه أيضًا مجلس شيكاغو التجاري وهو من ناطحات السحاب الشاهقة والعظمة ويقع في شيكاغو وهو من المعالم السياحية بها ويقع في المرتبة الثالثة من حيث القدم.
  • التصميم المعماري الخاص به يتميز بالدقة والإتقان ويصل ارتفاعه إلى 141 متر، ولقد تم استخدام الفولاذ والطوب خلال عملية بنائه، وكان ذلك سنة 1929 ولقد تم تصميمه وفق مخطط آرت ديكور، وقام وليم بوينجتون المهندس المعماري الكبير بتصميمه.

 برج ميت لايف

برج ميت لايف في مدينة نيويورك ومن أهم المركز التجارية والذي يتميز بالاتي

  • افتتح في 1893 وتم الانتهاء بشكل كامل من تشييده سنة 1909، وتملكه شركة ماريوت العالمية، هو من أهم ناطحات السحاب التي توجد في شارع ماديسون بنيويورك كما أنه تجاري،
  • يصل ارتفاعه إلى 213 متر وبه 50 طابق وتم اختياره انه أطول المباني الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان من تصميم المهندس نابليون ليبرن، وقامت شركة هيدن بأخذ عقود بنائه وصنف كأحد المناطق التاريخية بالبلاد عام 1978.

شاهد أيضاً: اين تاسست اول بورصه الاوراق الماليه في العالم

لقد تعرفنا من خلال المقال على اول ناطحات سحاب في العالم بشكل شامل ومفصل لأول ناطحة تم إنشاؤها وكيف تم ذلك، كما وضحنا لكم أهم الناطحات التي وجدت قديمًا وعرضنا لكم شرح مبسط حولها حتى تكتمل لديكم المعلومة.

12 مشاهدة