من هو اول وزير للمعارف في السعودية

اول وزير للمعارف في السعودية

اول وزير للمعارف في السعودية كان بعد توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله الذي وضع الدعائم والأسس التي قامت عليها الدولة الحديثة، التي انتقلت من ظلمات الجهل والفقر إلى نور العلم والإيمان، وكانت اهتمام المملكة بالتعليم منذ نشأتها دليلًا على ما كان يؤمن به الملك المؤسس من أن لا نهضة إلا بالتعليم القوي الذي يهتم ببناء العقل والشخصية للمواطن السعودي.

وزارة المعارف السعودية

وزارة المعارف هي الاسم التاريخي لوزارة التعليم الحالية، وقد كان إنشاء هذه الوزارة مع توحيد المملكة. كانت الوزارة في السابق تُعرف باسم “مجلس المعارف” وكان المجلس هو الجهة المسؤولة عن للإشراف على التعليم في منطقة الحجاز، وكان إنشاءه في عام 1346 هجري، وبعد أن تم توحيد المملكة توسعت صلاحيات المجلس، فأصبح الجهة الحكومية المسؤولة عن الإشراف على جميع المدارس الموجودة في المملكة، والتي بلغ عددها في هذا الوقت 323 مدرسة.

وبعد أن قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله بوضع الأسس التي قامت عليها المؤسسات الحكومية، وإنشاء الوزارات والهيئات لتأسيس الدولة السعودية الحديثة، كانت وزارة المعارف السعودية واحدة من الوزارات التي أنشأها المؤسس،  وكانت في هذا الوقت مسؤولة عن التخطيط والإشراف على نظام التعليم العام للذكور في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وكان إنشاء الوزارة في عام 1373 هجري.
بعدها بسبع سنوات، وتحديدًا في عام 1380 هجري تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات، وكان بدء تعليم البنات في المملكة العربية السعودية في هذا الوقت، في فترة حكم الملك فيصل بن عد العزيز. ومن ثم تم ضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف. وبعد ذلك في عام 1424 هجري تم تحويل اسمها من وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم، وكانت المسؤولة عن مراحل التعليم ما قبل الجامعي في المملكة. وفي عام 1436 تم دمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم لتصبح اسمها وزارة التعليم، وهو الاسم الحالي للوزارة حتى الآن.

 من هو اول وزير للمعارف في السعودية

أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية بعد إنشاءها هو الملك السابق فهد بن عبد العزيز آل سعود، وقد تولى وزارة المعارف في عام 1373 هجري، واستمر في هذا المنصب حتى عام 1382 هجري حينما تم تعيينه وزيرًا للداخلية، وقد شغل منصب وزير الداخلية لعدة سنوات حتى عام 1395 هجري. وخلال فترة توليه وزارة المعارف حقق العديد من الإنجازات، فقد أسس للنهضة التعليمية التي شهدتها المملكة بعد توحيدها.

والملك فهد بن عبد العزيز هو الابن التاسع من الأبناء الذكور للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وأحد الأبناء السديريون السبعة. وقد ولد في الحادي والعشرين من شهر مارس لعام 1921 ميلادي. وقد نشأ في قصر والده والتحق بمدرسة الأمراء الموجودة في الرياض ليتلقى بها أول مراحل التعليم، وبعد ذلك تعلم اللغة الإنجليزية وهو في العقد الرابع من عمره، كما تعلم كذلك العديد من العلوم مصل السياسة والأدب، وكان ينوب عن والده في بعض الأحيان في لقاء زعماء القبائل  المختلفة، وكل هذه الأمور قد أثرت في شخصيته بشكل كبير.

انجازات الملك فهد اول وزير للمعارف

كان الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله هو الملك الأول الذي أطلق على نفسه لقب خادم الحرمين الشريفين، وذلك من شدة محبته لوطنه ورغبته في خدمة ضيوف وزوار بيت الله الحرام، وقد أدى الملك فهد العديد من الإنجازات خلال فترة ولايته، ومن أهمها: [1]

  • قام بافتتاح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، وهو أكبر مطبعة في العالم لطباعة المصحف الشريف، وقد صدر من المجمع حوالي 300 مليون نسخة من المصحف حتى عام 2019.
  • كان الملك فهد مؤمنًا بأهمية الوحدة العربية، ومهتمًا بإحلال السلام في العالم العربي وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، فقدم مبادرة السلام العربية، والتي تشمل انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية التي تم احتلالها في عام 1967 متضمنة القدس وهضبة الجولان، وإزالة المستعمرات الإسرائيلية بشكل كامل، وكفالة حرية ممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان، والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في العودة لأرضة، وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس المحتلة، ولكن تم سحب هذه المبادرة نتيجة للضغوط الدولية التي مورست على المملكة وقتها.
  • بذل جهودًا كبيرة في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية من خلال اتفاق الطائف الذي تم من خلاله التوصل إلى اتفاق بين جميع الطوائف اللبنانية المتناحرة، ولكن الجنرال اللبناني ميشال عون رفض هذا الاتفاق، ولم يوافق على بنوده.
  • حقق العديد من الإنجازات في مجال الصناعة في المملكة، حيث وضع الخطط التنموية التي أدت إلى مضاعفة نسبة القطاع الصناعي في الناتج المحلي إلى الضعف في عهد الملك فهد.
  • قام بإنشاء صندوق التنمية الصناعي السعودي الذي عمل على دعم القطاع الخاص في قطاع الصناعة في المملكة.
  • زاد عدد المصانع في عهد الملك فهد بشكل كبير.
  • كانت التجارة في المملكة قبل عهد الملك فهد تتميز بموسميتها حيث تعتمد بشكل كبير على موسم الحج، ولكنه وضع لها أسسًا ثابتة ومستقرة لتكون طوال العام.
  • قام بإنشاء السدود والآبار الارتوازية، ومن بينها:
    • سد الملك فهد في بيشة.
    • سد وادي نجران.
    • سد وادي جازان.
  • افتتح عدد من الفروع للبنك الزراعي السعودي في مناطق المملكة المختلفة.
  • أنشأ عددًا كبيرًا من المستشفيات المجهزة بأفضل الأجهزة الطبية، كما زاد عدد الأطباء وأعضاء هيئات التمريض لتقديم أفضل الخدمات الطبية لأبناء الشعب السعودي.
  • اهتم بشكل كبير بالرعاية الاجتماعية للسعوديين حيث أنشأ العديد من المؤسسات الخاصة برعاية الأيتام والمعاقين والمسنين، وذوي الاحتياجات الخاصة.

متى توفي الملك فهد بالهجري

كان الملك فهد بن عبد العزيز يعاني في أيامه الأخيرة من العديد من المشكلات الصحية، وكان يتردد على المستشفيات بمدينة الرياض، وفي عام 1426 هجري دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي من أجل إجراء عدد من الفحوص الطبية، ولم تعلن الحكومة السعودية عن نوع تلك الفحوص، وبالتالي لا يُعرف على وجه التحديد المرض الذي كان يعاني منه الملك الراحل، وظل بالمستشفى عدة أيام حتى توفي في السادي والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1426 هجري الموافق للأول من أغسطس لعام 2005 ميلادي. وأُديت عليه صلاة الجنازة في اليوم التالي بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض، وتم دفنه في مقبرة العود لتطوى صفحة من الصفحات المشرقة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

وبهذا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم والذي استعرضنا من خلاله تاريخ إنشاء وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية، وكذلك تعرفنا على إجابة سؤال من هو اول وزير للمعارف في السعودية ، وكذلك أهم الإنجازات التي قدمها الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *