اى المخلوقات لها جهاز دوران مغلق

اى المخلوقات لها جهاز دوران مغلق

اى المخلوقات لها جهاز دوران مغلق حيث أن هناك العديد من الكائنات الحية مثل الإنسان يتكون جسمه من جهاز وعائي قلبي، يحتوي الجهاز المغلق على القلب الذي يعمل على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، ومجموعة من الأوعية الدموية لكي يسير الدم خلاله ويصل إلى جميع الخلايا.

اى المخلوقات لها جهاز دوران مغلق

يعد الاخطبوط من المخلوقات التي تحتوي على جهاز دوران مغلق، وهذا الجهاز يتكون من مجموعة كبيرة من الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية، والتي تحمل مكونات الدم والأكسيجين والمواد الغذائية من وإلى الجسم، ويسمى بجهاز الدوران المغلق لبقاء الدم بداخله طوال الوقت، ويعتبر القلب هو المسؤول عن ضخ الدم في الأوعية الدموية.

ما هو الاخطبوط

يعد الاخطبوط من أحد الكائنات البحرية الرخوة وينتمي إلى فئة اللافقاريات وإلى طائفة الرأس قدميات، حيث أن جسمه لا يحتوي هيكل عظمي ويحتوي على عدد ثمانية من الأرجل، وتقع النقطة المركزية لأقدامه الثمانية في فمه، ويكون متماثل من المنتصف بشكل ثنائي بالإضافة إلى وجود عينين ومنقار.

أنواع الاخطبوط

يوجد هناك أنواع متعددة من الاخطبوط، وهي كالتالي:

  • الاخطبوط الأزرق الحلقي: وهذا النوع يعتبر من أكثر الأنواع الفتاكة للاخطبوط، حيث يقوم بإفراز نوعين من السم الشديد، يستخدم السم الأول في الحصول على طعامه عن طريق الأسماك الصغيرة، والكائنات الصدفية الصغيرة وسرطان البحر الناسك، بينما يستخدم السم الثاني في محاولة الدفاع عن نفسه والتخلص من الحيوانات البحرية المفترسة، وسمي هذا النوع بالأزرق الحلقي بسبب وجود نبضات زرقاء تظهر على جسده وقت الانفعال، يصل حجم جسمه إلى بوصتين فقط، ويوجد في إندونيسيا وساحل استراليا.
  • والاخطبوط الأطلسي: يعيش هذا النوع في المحيط الأطلسي في المياه الضحلة، ويعتبر من أكثر الأنواع الماهرة في تجنب الحيوانات المفترسة، حيث يمكنه الاختفاء في لحظة، كما يستطيع تغيير لون جسمه لكي يتكيف مع البيئة المحيطة به، كما يمكنه تكوين سحابة من الحبر في وجه الكائنات المفترسة لكي يستطيع الهرب، يتغذى هذا النوع على السلطعون والأسماك القشرية.
  • الاخطبوط المرجاني: والذي يعد من أنشط أنواع الاخطبوط وذلك لأنه يتحرك بشكل دائم من أجل البحث عن الغذاء، ويتميز بأن مخالبه تمتد إلى قدمين ونصف وحجمه يصل إلى نصف قدم، ويتغذى هذا النوع على الأسماك الصغيرة والمحار والكائنات البحرية ذات الصدفتين، يقوم ذكر الاخطبوط المرجاني بتحويل لون جسمه بالكامل إلى اللون الأغمق ماعدا جزء بسيط يكون مضيء، وذلك لكي يستطيع لفت انتباه الأنثى.

دورة حياة الأخطبوط

يعيش الاخطبوط في الماء بشكل منفرد سواء الذكر أو الأنثى، ولكنهما يلتقيان في موسم التزاوج وهنا تقوم الأنثى بوضع عنقود من البيض يلتصق بأحدى الصخور ويحتوي على 100 ألف بيضة، ثم تفقس بعد مرور شهرين من وضعها، ثم تقوم بحراسته خلال هذه المدة، ثم تخرج الصغار وتبدأ في تناول الطعام وتكتسب وزن حوالي 5% في اليوم الواحد، ولكن الاخطبوط لا يعيش فترة طويلة من الزمن، لذلك ينمو بسرعة فائقة ويستطيع التكاثر بعد فترة قصيرة.

شاهد أيضًا: كم قلب للاخطبوط

بيئة وموئل الأخطبوط

يعيش الاخطبوط في أماكن مختلفة من المحيط، مثل مناطق وجود الشعب المرجانية، وأعماق المحيطات، بالإضافة إلى أنها تعيش في سطح البحر، ولكنها تفضل العيش في القاع، لذلك يطلق اسم وحوش الأعماق على كائنات الاخطبوطات، يتواجد الاخطبوط بكثرة بالقرب من خط الاستواء، وذلك لأنه يفضل درجة الحرارة الدافئة، ويفضل العيش لفترة طويله داخل وكره بين الصخور والأحجار الموجودة في قاع المحيط، كما يمكنه وضع باب من الأحجار على وكره في بعض الأوقات.

ينشط الاخطبوط في وقت المغرب عند غروب الشمس لكي يبحث عن طعامه، حيث أنه ينقض على فريسته من الأسماك والكائنات البحرية اللافقارية بواسطة الماصات الموجودة في أطرافه، على سبيل المثال القريدس وسرطان البحر، ثم يأخذها إلى فمه.

الخصائص الدفاعيّة للأخطبوط

يتمتع الاخطبوط بالكثير من القدرات الدفاعية لكي يستطيع مواجهة أعدائه، وأهمها ما يلي:

  • قدرته الفائقة على تغيير جلده عن طريق خلايا صبغية متخصصة ليصبح لونه بنفس لون البيئة المحيطة به، وذلك للتمويه والاختباء من أعدائه مثل القرش، حيث أنه يمر من جانبه ولا يراه.
  • يستطيع تكوين سحابة من الحبر أمام العدو حتى يقوم بالهرب بسرعة دون أن يراه أو يتتبع رائحته، حيث أن هذا الحبر يؤثر على حاستي البصر والشم لدى العدو.
  • يمكن أن يختبئ في الشقوق الضيقة للصخور ولا يستطيع أي كائن آخر الدخول ورائه، وذلك بسبب طبيعة جسمه الرخوة.
  • كما يتمكن من السباحة بسرعة عالية جدًا ويستطيع الهرب من العدو.
  • أما في حالة مهاجمته من العدو، فإنه يستطيع فصل أحد أطرافه عن باقي جسمه ليتركها للعدو ويتمكن من الهرب.[1]

وفي النهاية نكون قد عرفنا اى المخلوقات لها جهاز دوران مغلق فالاخطبوط كائن بحري رخو، يعيش في المناطق الدافئة، ولديه العديد من المهارات التي يستخدمها للدفاع عن نفسه ضد أعدائه من الكائنات البحرية الكبيرة، يتمكن الاخطبوط من التنفس والحصول على كمية مناسبة من الأكسيجين بواسطة الخياشيم.

المراجع

  1. ^howstuffworks.com , How Octopuses Work , 18-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات