اين تقع البانيا

اين تقع البانيا

اين تقع البانيا ؟ هذه الدولة التي يُشير سكّانها إلى أنفسهم باسم “أبناء النسور”، وإلى بلادهم باسم الإيليريين القدماء، وهم من عاشوا في بداية العصر البرونزي أي حوالي 2000 قبل الميلاد. إنّها واحدة من البلاد المدهشة، لما تتمتّع به من موقعٍ استراتيجيّ هامّ، ناهيك عن المناظر الخلاّبة والساحرة.

اين تقع البانيا

تقع البانيا في الجزء الغربيّ من شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا، على مضيق أوترانتو، المدخل الجنوبي للبحر الأدرياتيكي. مع ساحل طويل على البحر الأدرياتيكي والأيوني من الغرب والجنوب الغربي، وكوسوفو المجاورة التي تحدها من الجهة الشماليّة الشرقيّة، ويحدها الجبل الأسود من الشمال الغربي، ومقدونيا الشماليّة من الشرق، واليونان من الجنوب الشرقي والجنوب. تقع إيطاليا الجار الغربي المباشر لألبانيا على بعد حوالي 80 كيلو متر عبر البحر الأدرياتيكي. يبلغ طول ألبانيا حوالي 340 كيلو متر، بينما عرضها يبلغ حوالي 150 كيلو متر، كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 28.748 كيلو متر مربّع، وعاصمتها هي مدينة تيرانا. كما أن عدد السكان فيها حوالي 2.862 مليون نسمة. وتعتبر واحدة من أكثر الدول تجانساً في السكان في أوروبا، حيث يمثّل غير الألبان أقل من عُشر إجمالي السكان. كما أنّ أكبر الأقليات هي الفلاش. بينما اليونانيون، يتركّزون بشكلٍ رئيسي في الجنوب الشرقي؛ والمقدونيون الذين يعيشون على طول الحدود الشرقية. [1]

تنوع التضاريس في البانيا

ألبانيا التي تقع في قارّة أوروبا لديها جغرافيا جبليّة، حيث يتكون حوالي ثلاثة أرباع أراضيها من الجبال والتلال التي يزيد ارتفاعها عن 200 متر فوق مستوى سطح البحر؛ يتكوّن الباقي من الأراضي المنخفضة الساحليّة والرسوبيّة. وفيما يلي بعض المعلومات عن تضاريسها على سبيل المثال: [1]

  • تغطي جبال الألب الألبانيّة الشماليّة، وهي امتداد لجبال الألب الدينارية، الجزء الشمالي من البلاد. مع ارتفاعات تقترب من 2700 متر، هذا هو الجزء الأكثر وعورة في البلاد. وهي مليئة بالغابات وقليلة السكان.
  • المنطقة الجبلية الوسطى، والتي تمتد من الشمال إلى الجنوب من نهر درين إلى نهر ديفول المركزي ونهر أوسوم السفلي، على عكس جبال الألب، فإنها الأكثر بالكثافة السكانيّة ولها تضاريس الأقل وعورة بشكلٍ عام. في أقصى شرق المنطقة، كتلة الجبس المهيبة من أعلى قمة في ألبانيا، حيث جبل كوراب الذي يرتفع إلى 2752 متراً.
  • تقع جنوب المنطقة الجبليّة الوسطى سلسلة من الجبال ذات الاتجاه الشمالي الغربي والجنوب الشرقي بارتفاعات تصل إلى 2500 متر. تتكوّن السلاسل من الحجر الجيري، وتفصلها وديان واسعة. على عكس جبال الألب والمنطقة الوسطى، المغطاة بالغابات الكثيفة، فإن جبال المنطقة الجنوبيّة إمّا عارية أو بها غطاء رقيق من شجيرات البحر الأبيض المتوسط والبلوط والصنوبر. هم يخدمون أساساً كمرعى للماشية.
  • السهول المنخفضة الخصبة في غرب ألبانيا تمتد على طول ساحل البحر الأدرياتيكي على مسافة ما يقرب من 200 كيلو متر، وتخترق حوالي 50 كيلو متر في الداخل. هذه هي المنطقة الزراعيّة والصناعيّة الأكثر أهميّة في البلاد، والأكثر كثافة سكانيّة.

مناخ البانيا المتوسطي

إنّ مناخ ألبانيا مثل مناخ البلدان التي تقع على البحر الأبيض المتوسط الأُخرى، حيث تتميّز بصيفٍ دافئ وجاف، وشتاء معتدل ورطب. ومع ذلك، يمكن أن يحدث تغيّر مناخي محلي من منطقة إلى أُخرى. حيث نجد ما يلي:

  • الجزء الغربي من البلاد، الذي يخضع لتأثير الهواء البحري الدافئ من البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني، لديه درجات حرارة أكثر اعتدالًا من بقية ألبانيا.
  • ساراندي، على سبيل المثال، على الساحل الجنوبي، لديها متوسط درجات الحرارة اليوميّة حوالي 24 درجة مئوية في تموز/ يوليو، وفي حوالي 9 درجات مئوية في كانون الثاني/ يناير.
  • يقع الجزء الشرقي من البلاد بشكلٍ رئيسي تحت تأثير الهواء القاري، ويتميز بصيف معتدل بسبب الارتفاعات العالية، وشتاء بارد.
  • في الجبال الشرقية، لديها درجات حرارة متوسطة في تموز/ يوليو وفي أقل من -1 درجة مئوية في كانون الثاني/ يناير.
  • تتساقط الأمطار في ألبانيا بوفرة، لكنها تحدث بشكلٍ غير متساوٍ في جميع أنحاء البلاد وعلى مدار العام.
  • يتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي من أكثر من 2500 ملم في جبال الألب الألبانيّة الشماليّة، إلى أقل من 760 ملم على طول معظم الحدود الشرقيّة.
  • يقع حوالي 40 في المئة من الأمطار السنويّة في فصل الشتاء. يعاني الجزء الجنوبي الغربي من البلاد من الجفاف في الصيف.

بحيرات تقع في البانيا

تقع في البانيا أربعة بحيرات، تتميّز بكبر حجمها، ولكل بحيرة منها خصائصها المميّزة وطابعها الجمالي. وهي:

  • بحيرة سكوتاري: والمعروفة أيضاً بجيرة شكود، حيث تقع في شمال غرب البلاد، على الحدود الفاصلة بين ألبانيا والجبل الأسود.
  • بحيرة فيرزا: تقع في شمال شرق ألبانيا.
  • أوهريد: تقع على الحدود الفاصلة بين ألبانيا ومقدونيا.
  • بحيرة بريسبا: تقع على طول الحدود الشرقيّة، حيث الحدود الفاصلة بين ألبانيا واليونان ومقدونيا.

أنهار تقع في البانيا

تقع في البانيا العديد من الأنهر، حيث تكثر فيها والمجاري المائيّة، وجميعها تستنزف الجزء الأوسط من السهول الغربيّة، وأهمها:

  • نهر درين: ويبلغ طوله حوالي 280 كيلو متر، وهو أطول الأنهار التي تقع في البانيا. والجدير بالذكر أنّه ينبع من كوسوفو.
  • نهر سيمانى: ويبلغ طوله حوالي 281 كيلو متر.
  • فجوسو: ويبلغ طوله حوالي 272 كيلو متر.
  • نهر شكومبين: ويبلغ طوله حوالي 182 كيلو متر.
  • نهر مات: ويبلغ طوله حوالي 115 كيلو متر.
  • بونا: ويبلغ طوله حوالي 44 كيلو متر.

اقرأ أيضاً: اين تقع ساموا

تبدلات اقتصاد البانيا

قبل عام 1991 قام الحزب الشيوعي الحاكم بتوجيه اقتصاد البلاد بالكامل من خلال سلسلة من خطط خمسية. كانت جميع وسائل الإنتاج تحت سيطرة الدولة، وتم تجميع الزراعة بشكل كامل، تأميم الصناعة، ومُنعت الشركات الخاصة منعاً باتا. بالإضافة إلى ذلك، يحظر بند في الدستور على الحكومة السعي للحصول على المساعدات الأجنبية، أو قبول القروض، أو السماح بالاستثمار الأجنبي، ممّا ساهم في سمعة ألبانيا على أنها انعزاليّة. في فترة ما بعد الشيوعية: [1]

  • تمّ رفع القيود المفروضة على التجارة الخاصة. وأعلنت الاستثمار الأجنبي، مع المساعدة القادمة من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي.
  • بحلول منتصف ذلك التسعينيات، تفاخرت ألبانيا بأسرع نمو اقتصادي في القارة، ولكن باعتبارها واحدة من أفقر دول أوروبا، كانت لا تزال تعتبر أقل تطوراً.
  • تعثر التحول الاقتصادي في ألبانيا في عام 1997 عندما وقع المستثمرون الأفراد الذين يشكلون ربما ثلث سكان البلاد، فريسة لمخطط تمويل هرمي دمر الاقتصاد الوطني وأدى إلى أسابيع من الفوضى.
  • تم استدعاء قوّة متعدّدة الجنسيّات برعاية الأمم المتحدة لاستعادة النظام. أدت هذه الفوضى، التي تفاقمت بسبب الصراع في كوسوفو في نهاية العقد، إلى استقطاب سياسي متصدع أدى إلى إبطاء تطور الاقتصاد الألباني لعدة سنوات.
  • ومع ذلك، استمر الإصلاح الاقتصادي، وفي بداية القرن الحادي والعشرين، كانت ألبانيا تسجل نموّاً سنوياً متواضعاً في الناتج المحلي الإجمالي. تمثل بالتحويلات من الألبان العاملين في الخارج مبلغاً كبيراً من الإيرادات.
  • على الرغم من خصخصة أكثر من أربعة أخماس الاقتصاد منذ التسعينيات، إلاّ أن عملية التحول كانت بطيئة وغير منتظمة.

موارد طبيعية تقع في البانيا

تتمتع ألبانيا التي تقع في أوروبا بموارد كبيرة. فالجزء الجنوبي الغربي من البلاد غني بالبترول والغاز الطبيعي. تحتوي المناطق الجبليّة الشماليّة الشرقيّة والوسطى على احتياطات كبيرة من الرواسب المعدنيّة، بما في ذلك الكروم والنحاس والنيكل والحديد. تم العثور على الليغنيت (الفحم الناعم) بالقرب من تيرانا، ويتم استخراج الأسفلت الطبيعي بالقرب من سيلينيتشي. في الثمانينيات، كانت ألبانيا رائدة على مستوى العالم في إنتاج الكروم. لكن انخفض التعدين في جميع القطاعات بنهاية القرن العشرين بسبب أساليب الاستخراج السيئة، والمعدات المتقادمة، ونقص الخبرة الفنيّة، وسوء التنظيم. البلاد غنية أيضاً بالأنهار والجداول ذات القدرة الكهرومائية. تم استغلالها بشكلٍ فعّال ممّا جعل البلاد مُصدِّرة للطاقة. كما تمّ بناء محطّات الطاقة الكهرومائيّة بشكل رئيسي على نهر درين، وتم ري أكثر من نصف الأراضي الصالحة للزراعة، من الخزانات الاصطناعية التي تم إنشاؤها في منبع السدود. على الرغم من ذلك، انخفضت صادرات الطاقة، وعانت ألبانيا داخلياً من عدم كفاية الخدمة الكهربائيّة إلى مناطق واسعة من البلاد. [1]

العادات الاجتماعية الألبانية

بالإضافة إلى الأعياد الدينية التقليدية، تلعب الأعياد الوثنيّة والفولكلورية دوراً في الحياة الألبانيّة. تقام المعارض الزراعيّة والمهرجانات الدينيّة على مدار العام. وغالباً ما تتضمن مسابقات تسلط الضوء على الرياضات ذات المهارات العالية، والتي يتم التنافس عليها أحياناً في الاستاد الوطني في تيرانا. يتم الاحتفال بيوم الربيع في منتصف شهر مارس في إلباسان. تقام المهرجانات الفولكلوريّة في جميع أنحاء المدن التي تقع في البانيا؛ أحد أكبرها هو المهرجان الوطني للفولكلور الذي أقيم في غيروكاستر، وهي مدينة تاريخية تم تصنيفها على قائمة اليونسكو موقع تراث عالمي في عام 2005. يتم الاحتفال باستقلال ألبانيا في جميع أنحاء البلاد في 28 نوفمبر. [1]

الرياضة الألبانية والترفيه

استندت الحياة الرياضية التقليدية للألبان إلى الرعي والحرب، حيث حظيت كل من الرماية والمصارعة وسباق الخيل بشهرة كبيرة. كرة القدم هي الرياضة المفضلة في ألبانيا في العصر الحديث. يوجد في البلاد عدد من الفرق المحترفة، وتفتخر معظم المدن والبلدات بدوريات الهواة المحلية. تشمل الرياضات الشعبية الأخرى التايكوندو والكرة الطائرة والسباحة ورفع الأثقال. الشطرنج هي هواية شائعة. ظهرت البانيا لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1972 في ميونيخ، لكنها لم تعد إلى المنافسة الأولمبيّة حتى دورة الألعاب الصيفية لعام 1992 في برشلونة.

اقرأ أيضاً : اين تقع ايرلندا

المدن السياحية التي تقع في البانيا

إنّ السياحة في البانيا حديثة العهد، وذلك لأنّها كانت في عزلةٍ لسنواتٍ عديدة. لكنّها اليوم تشكّل جزء أساسيّ في دعم اقتصاد البلاد، حيث تنشط السياحة في معظم مدنها، وهي على سبيل المثال: [2]

مدينة تيرانا عاصمة البانيا

وهي عاصمة البانيا وتقع فيها العديد من المعالم الشهيرة، وهي:

  • المتحف الوطني للتاريخ: يقع في وسط العاصمة تيرانا، وهو أكبر المتاحف التي تقع في البانيا. يضمّ العديد من الآثار، حوالي 8 قاعات وهي: (قاعة العصور القديمة، قاعة العصور الوسطى، عصر النهضة، قاعة الاستقلال، قاعة الأيقوانات التي تضمّ رسمات الفنان أونوفري، حرب التحرير الوطنيّة ضد الفاشية، قاعة الإرهاب الشيوعي وتضم الوثائق عن الفترة الشيوعية والفيديوهات، وقاعة الأم تيريزا).
  • مسجد أدهم باي: ما يميّزه عن غيره من المساجد وجود لوحاتٍ جداريّة فيه بالألوان. إضافة إلى رسومات للأشجار، والشلالات، والزخارف، والجسور. بني عام 1790 م.
  • ساحة سكانديربيرج: تأسست في القرن السابع عشر، من قبل الجنرال التركي باركين زاد سليمان باشا. والجدير بالذكر أنّه يوجد في منتصفها تمثال للبطل القومي الألباني سكانديربرج.
  • التلفريك: حيث يمكن من خلاله زيارة القمم في جبال داجتي. ويبلغ طوله حوالي 4670 متر مربّع، وهو أطول تلفريك في البلاد. وتبلغ مدّة الرحلة 15 دقيقة، من البحر إلى الجبل.
  • قلعة بيرات: وهي بمثابة متحفٍ مفتوح، يعود تاريخها لأكتر من 2400 عام. كما تضمّ العديد من الكنائس البيزنطيّة.

مدينة ساراندا في البانيا

تقع بالقرب من جزيرة كورفو اليونانيّة على البحر الأيوني. وتعدّ من أهمّ المدن السياحيّة التي تقع في البانيا، حيث تضمّ أجمل الشواطئ في البلاد. كما تحوي على قلعة lekursi العريقة. في حين يشتهر فيها جزر كساميل الرائعة والتي تُعتبر شواطئها الأكثر فرادة في المنطقة. في حين يقع فيها أيضاً نبع العين الزرقاء المميز والذي يقع بالقرب من الريفيرا، حيث ينحدر هذا النبع من داخل أحد الكهوف في المنطقة ويتميّز لون المياه فيه بالصفاء والنقاء.

مدينة شقودرة في البانيا

تعتبر مدينة شقودرة عاصمة البانيا الثقافية التي تقع في جهة الشمال، حيث تستضيف العديد من المهرجانات والكرنفالات. كما يقام فيها يوم البحيرة الشهير، ومهرجان الطفل. تضم قلعة شقودرة العريقة، والتي كان لها دور بارز في حرب البلقان الأولى. في حين هنالك قلعة ثانية تعود في تاريخها إلى القرون الوسطى. كما يوجد فيها المسرح الشهير في البانيا، والأسواق التجاريّة الكبيرة، بالإضافة إلى بحيرة شقودرة ذات الإطلالة الرائعة.

مدينة هيماري في البانيا

تعتبر مدينة هيماري التي تقع في البانيا من أكثر المدن الهادئة فيها، حيث يقصدها السيّاح بهدف الراحة والاستجمام. في حين تمتلك هذه المدينة الشواطئ غير المزدحمة، حيث الجبال التي تحيط بها تشكّل تمازجٍ رائع. وتضمّ بعض المعالم الأثريّة والتاريخيّة في منطقة الحيّ التاريخي الذي أنشأ على هضبةٍ عالية فيها.

مدينة بيرات في البانيا

مقاطعة بيرات وهي عبارة عن مقاطعة تقع في وسط البانيا، وتعدّ الأقدم بين المدن، كما يطلق عليها اسم ذات الألف نافذة. ولعلّ هذا الاسم جاء من هندستها المعماريّة والتي تمزج بين العمارة العثمانيّة والألبانيّة. تضم القلعة التاريخيّة. الجدير بالذكر أنّها أدرجت في قائمة اليونسكو عام 2008 للتراث العالمي.

أخيراً، وبعد أن تعرّفنا على اين تقع البانيا ، وعلى العديد من المعلومات عن تضاريسها المتنوّعة، ومناخها المميّز، كما مواقعها السياحيّة الجميلة، يجدر بنا القول أنّه بحقٍّ كانت هذه الدولة في عزلةٍ. ولذلك كان لا بدّ لها من الخروج منها لتزدهر وتنمو لتكون في مصاف الدول الأوروبية المتطوّرة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Albania , 12/4/2021
  2. ^ urtrips.com , السياحة في البانيا , 12/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *