اين تقع ساموا

اين تقع ساموا

اين تقع ساموا ؟ فالصورة الدوليّة لساموا هي صورة الجنّة الاستوائيّة التي يسكنها السكّان الذين ينتظرون السياح ويستقبلونهم بأكاليل الزهور. ومع ذلك، فإن هذا يناقض التحديات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والسياسيّة لهذه الدولة الصغيرة المتنوّعة والمتطوّرة. ولذلك لا بدّ لنا من التعرّف على ساموا من خلال هذه المقالة الشاملة.

اين تقع ساموا

تقع ساموا وسط جنوب المحيط الهادئ، أقصى غرب الدول الجزريّة في بولينيزيا. على بعد 2900 كيلو متر شمال شرق نيوزيلندا، و4200 كيلو متر جنوب غرب هاواي. كما تشترك في أرخبيل ساموا مع ساموا الأمريكيّة، وتتكوّن من تسع جزر غرب خط الطول 171 درجة، وهي أوبولو، وسافاي، ومانونو، وأبوليما، وكلها مأهولة، وجزر فانواتابو غير المأهولة، ناموا، ونوتيلا. تبلغ مساحتها حوالي 2842 كيلو متر مربّع، وعاصمتها مدينة أبيا. جميع أنهار البلاد ضحلة ومحدودة المدى. الجزر صخريّة، تشكلت بفعل النشاط البركاني الذي تقدم من الشرق إلى الغرب خلال السبعة ملايين سنة الماضية. وهي محاطة بالشعاب المرجانيّة والبحيرات الضحلة باستثناء الأماكن التي تتميّز فيها الشواطئ بالمنحدرات التي شكلتها تدفقات الحمم البركانيّة. ثار بركان جبل ماتافانو في سافاي بشكل متقطع خلال الفترة 1905 – 1111 م.

المناخ في ساموا

تقع ساموا في المناخ الاستوائي والرطب. يتراوح هطول الأمطار أكثر من 2540 ملم على السواحل الشماليّة والغربيّة إلى 7620 ملم في الداخل. تختلف درجات الحرارة قليلاً، حيث يبلغ متوسّطها 27 درجة مئوية، وتتراوح بين 23 و30 درجة مئوية على مدار العام. تسود الرياح التجاريّة الجنوبيّة الشرقيّة، المتفاوتة من حين لآخر إلى الشمال خلال موسم الأمطار من نوفمبر/ تشرين الأوّل إلى أبريل/ نيسان، حيث من المحتمل حدوث عواصف شديدة، حيث تتسبب الأعاصير أحياناً في أضرار واسعة النطاق.

اقرأ أيضاً: اين تقع جزر سليمان

السكان في ساموا

يبلغ عدد السكّان في ساموا التي تقع جنوب المحيط الهادئ حوالي 196440 نسمة. وهم جماعات عرقية في الأساس من أصول بولينيزيّة، وحوالي تسعة أعشار السكان من عرقية ساموا. يمثّل الأوروبيون معظم السكان الباقيين، وجزء ضئيل منهم من تراث أوروبي بالكامل. وفيما يلي نعرض:

اللغة في ساموا

اللّغة الرسميّة في ساموا التي تقع في أوقيانوسيا هي الساموية. يعتقد أن ساموية من بين أقدم اللّغات البولينيزية وترتبط ارتباطاً وثيقاً بلغات الماوري والتاهيتي وهاواي والتونغا. يعكس عدد كبير من الكلمات الساموية التقاليد البحريّة، بما في ذلك أسماء تيارات المحيطات والرياح والتضاريس والنجوم والاتجاهات. تشير بعض أشكال الفعل إلى المواضع النسبية للأشياء، بما في ذلك اتجاهات الحركة تجاه المتحدث أو بعيداً عنه. يتم التحدّث باللّغة الإنجليزية على نطاق واسع كلغةٍ ثانية.

الدين في ساموا

كان لدى السامويين تقليديّاً ديانة وحدة الوجود، حيث كان شيوخ الأسرة يؤدون معظم الطقوس؛ يبدو أنّهم لم يكن لديهم طبقة كهنوتيّة مهيمنة. لقد تبنوا التعاليم المسيحيّة بسهولة بعد الاتصال الأوروبي، وحتى القرى النائية التي تقع في ساموا قامت ببناء كنائس، غالباً بنسب كبيرة. المسيحيّة هي الديانة السائدة في البلاد، ما يقرب من خمس سكان ساموا هم من الروم الكاثوليك.

ديموغرافية ساموا

كان معدل المواليد في ساموا مرتفعاً منذ الخمسينيات من القرن الماضي، عندما بلغ عدد السكان حوالي 80 ألفاً. على الرغم من أن هذا العدد قد تضاعف بحلول منتصف التسعينيات، إلاّ أن معدل الزيادة السكانية ظلّ أقل بشكلٍ ملحوظ من المتوسط العالمي، لأن عشرات الآلاف من سكان ساموا قد هاجروا إلى نيوزيلندا والولايات المتحدة وأستراليا وأماكن أخرى. متوسّط العمر في ساموا 67 سنة للذكور و72 للإناث. حوالي ثلث سكان ساموا تقل أعمارهم عن 15 عاماً.

التعليم في ساموا

معظم سكان ساموا يتقنون القراءة والكتابة. والتعليم إلزامي لمن تتراوح أعمارهم بين 5 و14 سنة؛ ومع ذلك، لم يكمل سوى جزء صغير من السكان المرحلة الثانوية. يتلقى التلاميذ المختارون تعليماً عالياً في مؤسسات ثانوية أو مهنية أو تدريب للمعلمين تديرها الحكومة أو البعثات التبشرية. يوجد في جامعة جنوب المحيط الهادئ مدرسة الزراعة، ويلتحق بعض الطلاب بجامعة ساموا الوطنيّة، وكلية أفيلي، لكن معظمهم يلتحقون بمؤسسات خارجيّة تقع خارج ساموا كمثل جامعة فيكتوريا في ويلينجتون، ونيوزيلندا، وجامعة هاواي، وجامعة بريغهام يونغ في هاواي.

الحياة النباتية التي تقع في ساموا

تتمتع ساموا بموارد طبيعيّة قليلة بخلاف أراضيها الزراعيّة والمياه المحيطة بها والمناظر الطبيعيّة والمناخ اللطيفَين؛ إذ أنّ ما يقرب من نصف مساحة الأرض مغطاة بالغابات. تدعم التربة البركانيّة التي تقع في ساموا النباتات المورقة، ولكنها تتآكل بسهولة بسبب الجريان السطحي. وتشمل هذه النباتات الغابات المطيرة الداخليّة والغابات السحابية. تمت تغطية أجزاء كبيرة من الساحل بمزارع القلقاس وبساتين جوز الهند.

الحياة الحيوانية التي تقع في ساموا

تدعم الجزر الحياة الحيوانيّة المحدودة، على الرغم من وجود أكثر من 50 نوعاً من الطيور هناك، 16 منها على الأقل من الطيور الأصليين، بما في ذلك الحمام النادر ذي المنقار. الثدييات المحلية الوحيدة هي الثعالب الطائرة المهددة بالانقراض أو كما تعرف بخفّاش الثمار العملاق، وأنواع أخرى من الخفافيش الصغيرة. تم إدخال الجرذان والماشية البرية والخنازير. من بين الحيوانات الصغيرة الموجودة في ساموا عدة أنواع من السحالي، وثعبان من عائلة بوا، ومئويات الأرجل، وعقارب، وعناكب، ومجموعة متنوعة من الحشرات.

الحديقة الوطنية التي تقع في ساموا

تعتبر أول حديقة وطنية تقع في ساموا، تحتل حوالي 28 كيلو متراً مربعاً في جنوب وسط أوبولو. كانت جهود الحفاظ على البيئة متساهلة في العديد من مجتمعات ساموا. أدى تآكل التربة، الناتج عن زراعة المنحدرات الشديدة والغابات المقطوعة، إلى جريان المياه الذي أضر بالعديد من البحيرات والشعاب المرجانيّة في ساموا. أصبح التلوّث الصناعي والسكني مصدر قلق في أبيا وحولها. دمرت حرائق الغابات في عام 1998، والتي بدأها المزارعون أثناء قيامهم بتطهير الأرض للزراعة، ما يقرب من ربع الغابات في سافايي أكبر جزيرة في ساموا.

الزراعة والتدجين في ساموا

تشكل الزراعة خمسي الناتج المحلي الإجمالي لساموا، وما يقرب من ثلثي القوة العاملة؛ ومع ذلك، فإن الإنتاج لا يلبّي الطلب المحلي، ويتمّ استيراد كميّات كبيرة من المواد الغذائيّة. تشمل المحاصيل الرئيسيّة جوز الهند والقلقاس والأناناس والمانجو والفواكه الأخرى. تسببت الأعاصير التي تقع في ساموا في أضرار واسعة النطاق في التسعينيات للعديد من المحاصيل، بما في ذلك القلقاس. تتم تربية الأبقار والخنازير والدواجن للاستهلاك المحلي. قدمت الغابات مساهمات متزايدة في الاقتصاد، ويرجع ذلك جزئياً إلى برامج إعادة الزراعة الحكومية. لا تزال صناعة صيد الأسماك في ساموا صغيرة، تعتمد بشكل أساسي على المصيد المصنوع من الزوارق ذات الأذرع.

الاقتصاد في ساموا

ربطت القرابة الوثيقة داخل القرى التي تقع في ساموا السكان بمجتمع جماعي، لكن الاقتصاد النقدي تطور بعد الاتصال الأوروبي، والذي يعتمد بشكل أساسي على الصادرات الزراعيّة. أصبحت السياحة والخدمات والصناعات الخفيفة ذات أهمية متزايدة بعد عام 1950. وتشمل المصادر الرئيسيّة الأخرى لرأس المال الآن التحويلات الماليّة من مواطني ساموا الذين يعيشون في الخارج والتي تمثل ما يصل إلى سدس دخل الأسرة، ومنح من الولايات المتحدة الأمريكيّة والأمم المتحدة والكومنولث وكيانات أجنبية أُخرى. كما تشمل المصنوعات الخفيفة المتنوعة في ساموا البيرة والسجائر ومنتجات جوز الهند كالكريمات والزيوت بشكل أساسيّ، ولحم البقر والصابون والطلاء والمشروبات الغازية والعصائر والحرف اليدوية، حيث يتم إنتاج معظمها للأسواق المحليّة. مصنع تجميع الكهرباء الذي يقع في ساموا، المملوك لليابانيين والذي افتتح في التسعينيات، هو صاحب العمل الرئيسي فيها بعد الحكومة الوطنيّة.

عادات اجتماعية تقع في ساموا

على الرغم من أن بعض قيم وعادات ساموا قد تغيّرت بشكل ملحوظ منذ الاتصال الأوروبي، لا سيما في أبيا، فقد سعى سكان ساموا جاهدين للحفاظ على أسلوب الحياة التقليدي والمعروف بهم باسم (فا ساموا)؛ وهكذا، فإن العديد من التقاليد والسمات الخارجية للحياة الريفية ظلت دون تغيير تقريباً. يقع في معظم قرى ساموا كنيسة وقاعة اجتماعات، والتي تتضاعف أعمالها كمركز ثقافي. تتجمع حول القرية الخضراء عدة منازل تقليديّة بيضاويّة الشكل ذات جوانب مفتوحة وأسقف من القش أو الصفيح المموّج تدعمها أعمدة خشبيّة. يمكن ترك الحصائر الملفوفة من سعف النخيل على جوانب كل منزل لتوفير الحماية من العوامل الجوية. تم استبدال العديد من الأوساط بمنازل مستطيلة من الخشب أو كتل خرسانية بجدران ونوافذ. وغالباً ما توجد المطابخ في بيوت طهي منفصلة.

الوشم التراثي في ساموا

يعتبر الوشم من الأشكال الفنيّة المهمة في ساموا، حيث يقوم الذكور في سن 12 أو 13 بالوشم من الخصر إلى الركبة. وهي عملية طويلة وغالباً ما تكون مؤلمة، وتعتبر من الطقوس المحليّة في ساموا التي تقع في أوقيانوسيا. قام المبشرون المسيحيون في القرن التاسع عشر، معتقدين أن الوشم يتعارض مع تعاليم الكتاب المقدس، بإلغاء هذه الممارسة في العديد من الجزر البولينيزية، لكن السامويين حافظوا على هذا التقليد وساعدوا في إحيائه بين التاهيتيين والمجموعات الأخرى في أواخر القرن العشرين.

اقرأ أيضاً: اين تقع نيوزلندا

معلومات عامة عن ساموا

هناك العديد من المعلومات التي يمكن لنا عرضها في هذه المقالة المعنونة اين تقع ساموا، فعلى سبيل المثال:

  • انضمت ساموا إلى الأمم المتّحدة عام 1975 م.
  • كان يطلق قديماً عليها اسم جزر الملاحين وذلك من قِبَل المستكشفين الأوروبيين، لمهارة السامويين بالملاحة.
  • تعتبر المواد الغذائيّة والإمدادات الصناعية والآلات والسلع الاستهلاكية والمنتجات البترولية هي الواردات الرئيسيّة
  • تمثل منتجات جوز الهند ولب جوز الهند والكاكاو والبيرة غالبيّة الصادرات في ساموا.
  • يوجد في ساموا ثلاثة صحف تصدر وتوزّع محليّاً، وهي: ساموا أوبزرفر، وساموا نيوز، وسافالي، وساموا ويكلي. كما وأنّه يوجد ثلاث محطّات إذاعيّة.
  • تشمل العطلات الرئيسية عيد الاستقلال، الذي عادة ما يتم الاحتفال به لمدة ثلاثة أيام من 1 حتّى 3 يونيو/ حزيران، وعيد الميلاد، وعيد رأس السنة الجديدة.
  • يقع في ساموا متحف روبرت لويس ستيفنسون (1990)، ومكتبة نيلسون التذكارية العامة (1959) في أبيا.
  • من الأعمال اليدويّة التقليديّة في ساموا فن سيابو وهو (قماش اللحاء)، والسلال، وأعمال الريش، ولا تنتج منهم اليوم إلاّ أعداداً محدودة.
  • لطالما كانت الموسيقى مركزية في حياة ساموا. فالموسيقى الصوتية هي السائدة، في كل من الخدمات الدينية والتجمعات الاجتماعيّة، وتكون مصحوبة بالإيقاع وآلات النفخ. وتشمل الرقصات التي غالباً ما يتم تقديمها للسياح رقصة ساسا، وهي رقصة جلوس يتم إجراؤها بشكلٍ أساسي من خلال حركات الذراع. وأيضاً هنا رقصة خاصّة بالرجال يقومون بصفع أطرافهم وجذوعهم بشكل إيقاعي.
  • توفر الطاقة الكهرومائيّة معظم احتياجات الطاقة في البلاد؛تمثل المولدات الحراريّة التي تعمل بالبترول الكثير من الباقي.
  • عملة ساموا هي التالا الساموي، والتي تتكون من 100 سيني. ويخضع عرض النقود للرقابة والتنظيم من قبل البنك المركزي لساموا، الذي تأسس في عام 1984. كما يقع في ساموا عدة مصارف تجاريّة. لا تمثّل الأعمال المصرفية والتمويل سوى نسبة ضئيلة من العمالة.

الرياضة في ساموا

شاركت ساموا التي تقع في أوقيانوسيا في الألعاب الأولمبية منذ عام 1984 م. وهناك العديد من الألعاب الرياضيّة التي تشتهر فيها، ويمارسها معظم السكّان، أو بمعنى آخر؛ محبي الرياضة، وهي كالتالي:

  • كرة القدم الرجبي، وهي الرياضة المشهورة بين السامويين، الذين لعبوا لفترة طويلة مع منتخبي نيوزيلندا وساموا.
  • كرة القدم الأسترالية تحظى بشعبية متزايدة في ساموا.
  • استخدم السامويون والبولينيزيون الآخرون زوارق ذات أذرع منذ إنشاء أول مستوطناتهم على الجزر. معظم الزوارق محصورة في البحيرات الضحلة، ولكن العديد منها تجدف أيضاً في سباقات المحيطات.
  • تعتبر رياضة المشي لمسافات طويلة، ومصارعة الديوك، والتياك أي رمي السهام، ورمي الرمح أيضاً من الرياضات التقليدية في ساموا. كما وأنه تجري العديد من المسابقات في التنس والجولف والبولينج وغيرها.

لعلّنا من خلال معرفتنا اين تقع ساموا عرفنا أنّ ميزانها التجاري خاسر بشكلٍ مستمر. كما أن الشركاء التجاريون الرئيسيون هم نيوزيلندا والصين وأستراليا والولايات المتحدة واليابان. ولكنّها تبقى إحدى البلدان التي عانت كثيراً لتثبت قيمتها كدولة بالرغم من كلّ المعوقات التي تعترضها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Samoa , 31/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *