كم دولة عملتها الريال

كم دولة عملتها الريال

كم دولة عملتها الريال ، لكل دولة عملة خاصة بها، كما تتعدد العملات في العالم ويعتبر الريال إحدة هذه العملات التي يتم اتعامل بها في عدد من الدول. فما هي الدول التي تستخدم عملة الريال سنتعرف على الإجابة خلال مقالنا.

ما هي عملة الريال

تعتبر عملة الريال من العملات الهامة التي يتم التعامل بها في عدد من الدول العربية. وقد كانت تستخدم قديمًا في التجارة بين الدول العربية والأجنبية من أجل الحصول على السلع من الدول الغربية. كما تختلف قيمة الريال من دولة إلى أخرى ويمكن تحويله للعملات الأجنبية. كذلك يمكن تجزئتها إلى وحدات أصغر أو ضمها في وحدة أكبر حسب القيمة.

كم دولة عملتها الريال

يبلغ عدد الدول التي تستخدم عملة الريال أربع دول وجميعها من الدول العربية وهي:

المملكة العربية السعودية

تستخدم  الممكلة العربية السعودية عملة الريال، كما تعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية المستخدمة في البلاد. ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز SAR أو بالرمز العربي ر.س. كما إن الريال السعودي مقسم إلى 100 هللة، وتكون فئات عملة الريال السعودي على النحو التالي:[1]

  • الفئات المعدنية: إن الفئات المعدنية في عملة الريال السعودي هي 1 هللة، و5 هللات، و10 هللات، و25 هللة، و50 هللة، و1 ريال، و2 ريال.
  • الفئات الورقية: إن الفئات الورقية في عملة الريال السعودي هي 5 ريال، و10 ريال، و20 ريال، و50 ريال، و100 ريال، و500 ريال.

قطر

يعتبر الريال العملة الرسمية في قطر، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز QAR أو بالرمز العربي ر.ق. كما يقسم الريال القطري إلى 100 درهم بالضبط، وتكون فئات عملة الريال القطري على النحو الآتي:[2]

  • الفئات المعدنية: إن الفئات المعدنية في عملة الريال القطري هي 25 درهم، و50 درهم.
  • الفئات الورقية: إن الفئات الورقية في عملة الريال القطري هي 1 ريال، و5 ريال، و10 ريال، و50 ريال، و100 ريال، و200 ريال، و500 ريال.

اليمن

حيث إن دولة اليمن تستخدم عملة الريال اليمني (بالإنجليزية: Yemeni Riyal)، وتعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية المستخدمة في دولة اليمن العربية، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز YER أو بالرمز العربي ر.ي، وإن الريال اليمني مقسم إلى 100 فلس، وتكون فئات عملة الريال اليمني على النحو الآتي:[3]

  • الفئات المعدنية: إن الفئات المعدنية في عملة الريال اليمني هي 5 ريال، و10 ريال، و20 ريال.
  • الفئات الورقية: إن الفئات الورقية في عملة الريال اليمني هي 50 ريال، و100ريال، و200 ريال، و250 ريال، و500 ريال، و1000 ريال.

سلطنة عمان

تستخدم  عمان عملة الريال العماني، وتعتبر العملة الرسمية المستخدمة في سلطنة عمان. يرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز OMR أو بالرمز العربي ر.ع، يقسم الريال العماني  إلى 1000 بيسة، وتكون فئات عملة الريال العماني على النحو التالي:[4]

  • الفئات المعدنية:  الفئات المعدنية في عملة الريال العماني هي 5 بيسات، و10 بيسات، و25 بيسة، و50 بيسة.
  • الفئات الورقية:  الفئات الورقية في عملة الريال العماني هي 100 بيسة، و½ ريال، و1 ريال، و5 ريال، و10 ريال، و20 ريال، و50 ريال.

شاهد أيضًا: كم دولة عربية عملتها الريال

أماكن طباعة عملات الدول العالمية

تطبع عملات الدول في المطابع التي تشرف عليها الحكومة، حيث تتم عملية الطباعة بسرية تامة للضرورات الأمنية. وسنستعرض أماكن طباعة أبرز العملات العالمية:

  • الدولار الأمريكي: تتمّ طباعة جميع فئات النقد الورقية من عملة الدولار الأمريكي مِن قبل مكتب النقش والطباعة (BEP) التابع لوزارة الخزانة في الحكومة الأمريكية. وذلك في مطبعتين حكوميتين إحداهما في واشنطن العاصمة، والأخرى في فورت وورث في ولاية تكساس.
  • اليورو: يتم إنتاج أوراق اليورو النقدية منذ أول إصدار لعملة اليورو في الأسواق المالية عام 2002م بتنسيق مشترك من قبل البنوك المركزية الوطنية  في دول منطقة اليورو، وعدد من مطابع النقد الأوروبيّة المُعتمدة، مثل: (Enschedé) في هولندا، و(F. C. Oberthur) في فرنسا، و(De La Rue) في بريطانيا، و(Giesecke & Devrient) في ألمانيا.
  • الجنيه الإسترليني: تُطبع أوراق العملة البريطانية بواسطة شركة طباعة النقد البريطانيّة (De La Rue) التي تضم العديد من مرافق الإنتاج في المملكة المتحدة لطباعة العملة، وجوازات السفر، والطوابع الضريبية، والشيكات، وغيرها من المستندات الآمنة.
  • الرنمينبي الصيني: تُطبع الأوراق النقدية الصينية في مطبعة (BPMC) وهي أكبر مطبعة للعملات في العالم. علماً بأنّ هذه المطبعة مسؤولة أيضاً عن طباعة الأوراق النقدية الخاصة بعدة دول حول العالم منها: بنجلاديش، والبرازيل، والهند، وماليزيا، ونيبال، وبولندا، وسريلانكا، وتايلاند.

شاهد أيضًا: افضل منصة لتداول العملات الرقمية

لماذا تطبع بعض الدول عملاتها في الخارج

تقوم بعض الدول بطباعة عملاتها في الخارج ويرجع ذلك للأسباب التالية:

  • ارتفاع تكلفة طباعة النقود: أي أنَّ طباعتها محليًّا باهظ الثمن، ولا تسطيع بعض الدول تحمل ذلك، وغالبًا ما تستعين البلدان الصغيرة بطباعة نقودها في الخارج لأنَّ عملية الطباعة الدّاخلية بالنسبة لها ستُكلفها أكثر من النقود ذاتها.
  • صعوبة طباعة النقود: إنَّ عملية طباعة النقود ليس بالأمر البسيط، بل هي عملية مُعقدة يصعب تنفيذها، إذ إنَّ الشركات المُتخصصة في طباعة النقود والموجودة منذ القدم، لديها خبراء مُتخصصون ومتمكنون بهذا المجال بصورةٍ كبيرة.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على كم دولة عملتها الريال ، كما استعرضنا أماكن طباعة العملات العالمية، كذلك ذكرنا سبب طباعة العملات في الخارج.

المراجع

  1. ^ investopedia , Saudi Riyal (SAR) , 13/02/2022
  2. ^ investopedia , Qatari Riyal (QAR) , 13/02/2022
  3. ^ investopedia , Yemeni Rial (YER) , 13/02/2022
  4. ^ investopedia , Oman Rial (OMR) , 13/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *