حكومات المنطقة ودول عالمية تدعم قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تفاصيل 1443

قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة التغير المناخي، عن طريق رفع نسبة الغطاء النباتي في دول الشرق الأوسط، كما تستهدف حماية البيئة، عبر التقنيات المستحدثة. قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ،أهدافها وأسباب إطلاقها وغير من التفاصيل تحت الضوء في مقالنا هذا.

ما هي مبادرة الشرق الأوسط الخضراء

استكمالًا لجهود المملكة العربية السعودية في إعادة ترميم القطاع البيئي 2019، أطلقت المملكة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، كجزء من الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ، ورفع نسبة الغطاء النباتي في دول الشرق الأوسط.  حيث أعلن الأمير محمد بن سلمان عن المبادرة في إطار تنشيط السياحة، ودعم المنطقة عن طريق تأمين خارطة واضحة للحد من الانبعاثات. يذكر أن المبادرة أطلقت في إطار الجهود لحماية الكوكب والتي أعلن عنها خلال ترأس المملكة لقمة مجموعة العشرين في العام المنصرم.

أهداف قِمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

تستهدف المُبادرة رفع نسبة الغطاء النباتي في منطقة الشرق الأوسط، والتقليل من الانبعاثات، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الأخرى وهي:

  • زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة في السنوات القادمة. وبالتالي تأهيل نحو 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة. الأمر الذي يساهم في زيادة 12 ضعفًا للغطاء الشجري الحالي.
  • خفض انبعاثات الكربون بنسبة أكثر من 4% من المساهمات العالمية، وذلك عبر برنامج طموح للطاقة المتجددة. الذي سيولد نحو 5-% من طاقة المملكة، عن طريق مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.
  • رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من إجمالي مساحة المملكة.  وبذلك تتجاوز الهدف العالمي الحالي الذي يبلغ 17%.
  • كما تهدف المبادرة لإطلاق العديد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية.
  • كذلك تستهدف المبادرة التنسيق مع الدول المجاورة والشقيقة لدول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأوسط، لزراعة 40 مليار شجرة.
  • استعادة 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، أي ما يمثل 5% من الهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.
  • زيادة حصة إنتاج الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط عن 7%، وذلك عبر تبادل المعلومات حول الأساليب الحديثة ، التي تساهم بتخفيض انبعاثات الكربون الناجمة عن إنتاج الهيدروكربونات.

أسباب إِطلاق مبادرة الشرق الأوسط الخَضراء

تعد ظاهرة تغير المناخ نتيجة الانبعاثات الزائدة، والاحتباس الحراري سببًا في إطلاق مُبادرة الشرق الأوسط الخضراء. وذلك إلى جانب أسباب أخرى هي:

  • مواجهة المملكة العربية السعودية والمنطقة للظروف المناخية الكبيرة، كالتصحر، الذي يشكل خطرًا اقتصاديًا على المنطقة بأكملها.
  • تلوث الهواء الناتج عن غازات الاحتباس الحراري، أدى إلى تخفيض متوسط العمر المتوقع للسعوديين بنسبة 1.5 سنة.

تفاصيل مُبادرة الشرق الأوسط الأَخضر

ستعمل المملكة بالتعاون مع الشركاء الإقليمين لتبادل الخبرات، من أجل تخفيف انبعاثات الكربون في المنطقة بنسبة 60%. كما تهدف المملكة لمواصلة التعاون مع الشركاء الدوليين، لتطوير المبادرة والبرامج والجداول الزمنية المرتبطة بهما. كذلك سيتم إطلاق منتدى عالمي مع شركاء دوليين لمُبادرة الشرق الأوسط الخضراء في الربع الثاني من عام 2022.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا أبرز المعلومات حول قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ، فقد تحدثنا عن أهداف المُبادرة، كذلك ذكرنا أسباب إطلاقها، كما تناولنا بعض التفاصيل الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *