كم دولة عربية عملتها الريال

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 17:04
كم دولة عربية عملتها الريال

كم دولة عربية عملتها الريال ؟، حيث إن عملة الريال تستخدم في كثير من دول العالم العربي، ولكن تختلف هذه العملات عن بعضها البعض في القيمة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الدول التي تستخدم عملة الريال، كما وسنوضح بعض المعلومات الآخرى المتعلقة في هذا الموضوع.

كم دولة عربية عملتها الريال

إن الدول العربي التي عملتها الريال هي أربعة دول عربية، وهي كالأتي:

المملكة العربية السعودية

حيث إن الممكلة العربية السعودية تستخدم عملة الريال السعودي (بالإنجليزية: Saudi Riyal)، وتعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية المستخدمة في السعودية، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز SAR أو بالرمز العربي ر.س، وإن الريال السعودي مقسم إلى 100 هللة، وتكون فئات عملة الريال السعودي على النحو الأتي:[1]

  • الفئات المعدنية: إن الفئات المعدنية في عملة الريال السعودي هي 1 هللة، و5 هللات، و10 هللات، و25 هللة، و50 هللة، و1 ريال، و2 ريال.
  • الفئات الورقية: إن الفئات الورقية في عملة الريال السعودي هي 5 ريال، و10 ريال، و20 ريال، و50 ريال، و100 ريال، و500 ريال.

قطر

حيث إن دولة قطر تستخدم عملة الريال القطري (بالإنجليزية: Qatari Riyal)، وتعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية المستخدمة في دولة قطر العربية، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز QAR أو بالرمز العربي ر.ق، وإن الريال القطري مقسم إلى 100 درهم بالضبط، وتكون فئات عملة الريال القطري على النحو الأتي:[2]

  • الفئات المعدنية: إن الفئات المعدنية في عملة الريال القطري هي 25 درهم، و50 درهم.
  • الفئات الورقية: إن الفئات الورقية في عملة الريال القطري هي 1 ريال، و5 ريال، و10 ريال، و50 ريال، و100 ريال، و200 ريال، و500 ريال.

اليمن

حيث إن دولة اليمن تستخدم عملة الريال اليمني (بالإنجليزية: Yemeni Riyal)، وتعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية المستخدمة في دولة اليمن العربية، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز YER أو بالرمز العربي ر.ي، وإن الريال اليمني مقسم إلى 100 فلس، وتكون فئات عملة الريال اليمني على النحو الأتي:[3]

  • الفئات المعدنية: إن الفئات المعدنية في عملة الريال اليمني هي 5 ريال، و10 ريال، و20 ريال.
  • الفئات الورقية: إن الفئات الورقية في عملة الريال اليمني هي 50 ريال، و100ريال، و200 ريال، و250 ريال، و500 ريال، و1000 ريال.

سلطنة عُمان

حيث إن عُمان تستخدم عملة الريال العماني (بالإنجليزية: Omani Riyal)، وتعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية المستخدمة في سلطنة عُمان، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز OMR أو بالرمز العربي ر.عُ، وإن الريال العماني مقسم إلى 1000 بيسة، وتكون فئات عملة الريال العماني على النحو الأتي:[4]

  • الفئات المعدنية: إن الفئات المعدنية في عملة الريال العماني هي 5 بيسات، و10 بيسات، و25 بيسة، و50 بيسة.
  • الفئات الورقية: إن الفئات الورقية في عملة الريال العماني هي 100 بيسة، و½ ريال، و1 ريال، و5 ريال، و10 ريال، و20 ريال، و50 ريال.

شاهد ايضاً: ما هي عملة اليونان قبل اليورو

الدول العربية التي تستخدم عملة الدينار

هناك سبع دول عربية تستخدم عملة الدينار كعملة رسمية، وهي كالأتي:[5]

  • الجزائر: حيث إن الجزائر تستخدم عملة الدينار الجزائري، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز DZD أو بالرمز العربي د.ج.
  • تونس: حيث إن تونس تستخدم عملة الدينار التونسي، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز TND أو بالرمز العربي د.ت.
  • البحرين: حيث إن البحرين تستخدم عملة الدينار البحريني، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز BHD أو بالرمز العربي د.ب.
  • العراق: حيث إن العراق تستخدم عملة الدينار العراقي، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز IQD أو بالرمز العربي د.ع.
  • الأردن: حيث إن الأردن تستخدم عملة الدينار الأردني، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز JOD أو بالرمز العربي د.أ.
  • الكويت: حيث إن الكويت تستخدم عملة الدينار الكويتي، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز KWD أو بالرمز العربي د.ك.
  • ليبيا: حيث إن ليبيا تستخدم عملة الدينار الليبي، ويرمز لهذه العملة في الحسابات المادية والمالية بالرمز LYD أو بالرمز العربي د.ل.

شاهد ايضاً: متى اصبح الدينار الكويتي العملة الرسمية بدلا من الروبية الهندية

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم دولة عربية عملتها الريال، حيث وضحنا نبذة تفصيلية عن الدول العربية التي تستخدم عملة الريال، وذكرنا جميع الدول العربية التي تستخدم عملة الدينار.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Saudi Riyal (SAR) , 24/4/2021
  2. ^ investopedia.com , Qatari Riyal (QAR) , 24/4/2021
  3. ^ xe.com , Yemeni Rial (YER) , 24/4/2021
  4. ^ investopedia.com , Oman Rial (OMR) , 24/4/2021
  5. ^ britannica.com , Dinar , 24/4/2021
517 مشاهدة