متى اصبح الدينار الكويتي العملة الرسمية بدلا من الروبية الهندية

متى اصبح الدينار الكويتي العملة الرسمية بدلا من الروبية الهندية

متى اصبح الدينار الكويتي العملة الرسمية بدلا من الروبية الهندية ؟ حيث شهدت دولة الكويت العديد من العملات إلى أنْ تمَّ اعتماد الدينار الكويتيّ كعملة رسميّة في البلاد، ويُذكر انَّ الروبية الهندية كانت بمثابة العملة الرسميّة في العديد من الدول الخليجيّة، وكان يُعزى استخدام هذه العملة إلى التجارة التي ازدهرت ما بين الهند ودول الخليج، ولكن تطلّعت الكويت إلى ضرورة اعتماد عملة رسميّة ووطنيّة لها، وبالفعل تمَّ اعتماد الدينار الكويتي عملة البلاد الرسميّة، وإليكم التفاصيل الخاصّة بتاريخ اعتماد الدينار الكويتي عملةً في الكويت.

متى اصبح الدينار الكويتي العملة الرسمية بدلا من الروبية الهندية

أصبح الدينار الكويتي العملة الرسميّة في الكويت بدلًا من الروبية الهندية في الحادي عشر من شهر أبريل لعام 1961م، حيث شهد هذا التاريخ تداول الدينار الكويتي كأول عملة كويتيّة رسميّة، ففي التاسع عشر من شهر أكتوبر عام 1960م صدر المرسوم الأميري رقم 41 لسنة 60 الخاص بقانون النقد الكويتي الذى نص على جعل الدينار وحدة للنقد الكويتي الجديد، وبموجبه تأسس مجلس النقد الكويتي الذى أُنيطت إليه عمليات إصدار النقد الكويتي ؛ ومنذ ذلك الوقت بقي الدينار الكويتي صامدًا رغم كل الظروف التى مر بها، وخاصةً عندما حاول العراق اثناء غزوه دولة الكويت عام 1990م؛ ولكنّه لم يلغيه ويُضعفه؛ وبقيت هذه العملة صامدة بقوتها الحقيقية.[1]

شاهد أيضًا: في أي عام صدر مرسوم بقانون ينص على أن الدينار هو وحدة النقد الكويتي؟

تاريخ العملة في الكويت

حفلت دولة الكويت ظهور الكثير من العملات، وإليكم لمحة تاريخيّة حول تاريخ العملة في دولة الكويت:

  • يعود تاريخ العملة فى الكويت إلى أكثر من 200 سنة قبل الميلاد؛ حيث تمَّ العثور بين آثار جزيرة فيلكا على عملات فضية ونحاسية نقش عليها رأس الإسكندر الأكبر وعملات أخرى من عهد المملكة السلوقية التى حكمت الجزيرة فى تلك الفترة.
  • وفي عام 1753م استقرّ الكويتين واختير الشيخ صباح الأول حاكمًا عليهم، وظهرت الحاجة إلى عملات خاصة بهذا المجتمع المدني الجديد، وسميت العملة بطويلة الحسا وهى عملة غريبة الشكل على هيئة مشبك للشعر.
  • استمر تداول هذه العملة حتّى عام 1790 عندما ظهر الريال النمساوي.
  • بعد ذلك ازداد عدد سكان دولة الكويت، وظهرت الحاجة إلى عملة جديدة لتصريف أمور الحياة المعيشية والاقتصادية، ودخل مجال التداول للريال النمساوي وهو من الفضة ويزن 8ر27 غرام وكان يستخدم فى دول شبه الجزيرة العربية.
  • بعد العلاقات التّجاريّة الوثيقة في الكويت ظهرت العملة الفارسية، واستمرّ تداولها في البلاد خلال الفترة الواقعة من عام 1795 إلى عام 1825م.
  • استخدم الكويتيون عملات أخرى لفترة زمنيّة قصيرة؛ مثل الشرخي وأبو دبيلة والشاهية؛ ولكنّها لم تدم طويلًا لتعقيد حساباتها وعدم اقتناع اهل الكويت بها.
  • كما تداولت الكويت العملة العثمانية والمعروفة بالليرة الذهبية.
  • بعد ذلك ظهرت الروبية الهنديّة؛ حيث ظهرت سبعة أنواع للروبية فى الكويت خلال الفترة الواقعة ما بين (1835 حتى عام 1960م).
  • وفي مايو 1959 تمَّ استبدال الروبية الهنديّة بالجنيه الأسترليني؛ نتيجة الإعلان الذي أصدرته الحكوميّة الهندية في الجريدة الرسمية الكويتية بأنَّها تتكبد خسائر فادحة فى الاحتياطي من نقدها الأجنبي نتيجة التصدير غير الشرعي للأوراق النقدية إلى منطقة الخليج العربي.
  • ثمَّ قامت الحكومة الهندية باستبدال الأوراق المتبادلة بأوراق نقدية جديدة خاصة من فئات الواحدة والخمس والعشر والمائة روبية.
  • وفي الأول من يونيو 1959م أصبحت هذه الأوراق الجديدة هى وحدها العملة القانونية فى الكويت لكن هذه العملة الجديدة.
  • وفي 19 اكتوبر 1960 صدر المرسوم الاميري رقم 41 لسنة 60 الخاص بقانون النقد الكويتي الذى نص على جعل الدينار وحدة للنقد الكويتي الجديد وبموجبه تأسس مجلس النقد الكويتي الذى انيطت به عمليات اصدار النقد الكويتي.
  • وفي مارس من عام 1961 سافر وفد رسمي من الكويت إلى الهند، وكانت هذه الخطوات إنذارًا بمولد الدينار الكويتي.

شاهد أيضًا: 93 دينار كويتي كم بالسعودي

الدينار الكويتي العملة الرسمية في الكويت

يُعدُّ الدينار الكويتي العملة الرسمية ووحدة النقد في دولة الكويت، ويُقسّم إلى 1000 فلس، ويُعد الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم وله أكبر قيمة للوحدة النقدية، وتجدر الإشارة هنا إنَّ هذه العملة كان لها تاريخًا حافلًا منذ أنْ تمَّ اعتمادها رسميًا في الأراضي الكويتيّة، وإليكم التفاصيل الخاصّة بهذه العملة:

  • بدأ تداول الدينار الكويتي كعملة ورقيّة تنقسم إلى خمس فئات، وهي العشرة دنانير، والخمسة دنانير، والدينار الواحد، ونصف الدينار، وربع الدينار، وكانت تحمل صورة أمير البلاد في ذلك الحين الشيخ عبدالله السالم الصباح من إحدى الجهات، ومن الجهة الثانية صورًا لمختلف معالم النهضة فى الكويت مثل ثانوية الشويخ ومصنع الاسمنت وميناء الشويخ.
  • انقسمت مسكوكات العملة الكويتية إلى ست قطع مستديرة؛ تشمل 100 فلس، و50 فلس، و20 فلس، و10 فلوس، و5 فلوس، وفلس واحد.
  • وفي 30 يونيو 1968 صدر القانون رقم 32 لسنة 68 بشأن النقد وبنك الكويت المركزي والمهنة المصرفية، والذى بيّن أنَّ بنك الكويت المركزي يتولى مهمة إصدار النقد في الدولة.
  • صدرت خمسة إصدارات للعملة الكويتية كان آخرها فى شهر أبريل عام 1994م، وكان الإصدار الخامس من ست فئات موزعة على ربع دينار، ونصف دينار، والدينار، والخمسة دنانير، والعشرة دنانير، والعشرين دينارًا، وتصدرت عبارة (وبالله نستعين) كلّ الفئات الست التى أُدخل اليها بعض الرسوم الخاصة بالتراث الكويتي القديم.
  • وفي عام 1992م انضم الدينار الكويتي إلى نظام ترتيبات أسعار الصرف الخليجية؛ وذلك بهدف تعزيز انتشار قبول وصرف الدينار فى جميع البنوك وشركات ومؤسسات الصرافة والفنادق العاملة فى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • وفي 29 يونيو من عام 2014م تم طرح الإصدار السادس للتداول، وتتميز أوراق النقد الجديدة بالتصميم المبتكر والجودة والمتانة العالية والسمات الأمنية المحكمة، وتشكل العملة الجديدة في مجملها لوحة فنية فائقة الجمال تعبر عن أهم إنجازات دولة الكويت وروح التحدي لمواطنيها إضافة إلى بعض المعالم الوطنية في الدولة.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل متى اصبح الدينار الكويتي العملة الرسمية بدلا من الروبية الهندية؛حيث اعتمدت دولة الكويت عملتها الرسميّة في عام 1961م، كما قدّمنا لكم تاريخ عملة دولة الكويت التي تعود إلى 200 عام قبل الميلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *