اين تقع القريات واصل تسميتها

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 يونيو 2021 , 15:06 - آخر تحديث : 8 يونيو 2021 , 15:06
اين تقع القريات واصل تسميتها

اين تقع القريات ؟ إنّها إحدى المحافظات التي يعود تاريخها إلى عام 1357 للهجرة. ويقع في القريات جبل الحلال، الذي يتمتّع بإطلالته الطبيعيّة والساحرة وبمناظره الخلاّبة، والذي يشرف على وادٍ من البازلت ذي الحجارة السوداء. كما يمرّ نهر القريات في هذه المدينة ليمنحها رونقاً وسحراً خاصّاً.

اين تقع القريات

تقع القريات في المملكة العربيّة السعوديّة، في الجهة الشماليّة منها، وهي إحدى محافظات منطقة الجوف. في الواقع إنّ محافظة القريات السعودية تبعد حوالي 30 كيلو متراً عن حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة. فهي بذلك تربط بين كلٍّ من دول الخليج العربيّ مع إقليم بلاد الشّام، ودول أوروبا. في حين أنّ المسافة التي تفصل بين القريات عن مدينة سكاكا تبلغ حوالي 360 كيلو متراً. ويقع في الجهة الغربيّة من القريات منفذ الحديثة إلى الأردن، والذي يعدّ المنفذ البرّي الحدودي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

أصل تسمية القريات

إنّ تسمية محافظة القريات التي تقع في منطقة الجوف في المملكة العربيّة السعوديّة – وبحسب ما ذكره ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان – فإنّها جمع تصغير لكلمة القرية. وبذلك فإنّ كلمة القريات هي جمع لكلمة قُرى. والجدير بالذكر أنّ القريات كانت تشتهر قديماً بالملح، ولعلّ ذلك يعود لأراضيها الملحيّة، ومنها عُرفت باسم قريات الملح. كما أنّها عُرفت قديماً باسم النبك الفوقي.

اقرأ أيضاً: عريعرة اين تقع

سكان القريات

إنّ عدد سكان القريات الأصليين وبحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2019 م، يبلغ حوالي 102.903 نسمة. بينما عدد سكان محافظات القريّات كاملةً مع القرى والمراكز التابعة لها فتبلغ حوالي 147.550 ألف نسمة. كما يبلغ عدد الأسر في محافظة القريات حوالي 23450 أسرة.

قبائل القريات

يشتهر في محافظة القريات التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة العديد من القبائل، إضافة إلى العوائل الكبيرة. نورد فيما يلي اسماء عوائل القريات، كعائلة عنزة، والفالح، والمانع، والعقيلة. علاوة على ذلك نورد بعض قبائل القريات على سبيل المثال:

  • قبيلة السرحان في القريات: وهي من قبائل القريات العريقة والكبيرة المتأصّلة في جذورها في منطقة الجوف في المملكة العربيّة السعوديّة. كما يوجد فروع من هذه القبيلة استقرّت في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وأيضاً هنالك البعض استوطن في مصر، وبعضها الآخر في سوريا.
  • قبيلة الشرارات: تعود قبيلة الشرارات في القريات بنسبها إلى بني كلب.
  • وقبيلة عنزة: وهي من كُبرى قبائل القريات، حيث تفرّع عنها العديد من القبائل كالرولة الكريمة.

قرى تقع في القريات

تضمّ محافظة القريات التي تقع في الجوف العديد من القرى، ولعلّ أبرز قرى القريات هي:

  • قرية العقيلة: تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من مركز محافظة القريات، حيث تبعد عنها حوالي 8 كيلو متر. ويقع بها سور القرية القديم.
  • قرية القرقر: تقع بالقرب من محافظة طريف وتحديداً على الطريق الدوليّ. كما تبعد عن مركز محافظة القريات حوالي 35 كيلو متر.
  • وقرية غطي: تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من مدينة القريّات، كما تبعد عنها حوالي 25 كيلو متر.
  • قرية جماجم: تقع في الجهة الشرقيّة من مدينة القريّات، حيث تبعد عنها حوالي 50 كيلو متر.
  • قرية الناصفة: وتقع في الجهة الشرقيّة من مدينة القريات، حيث تبعد عنها حوالي 45 كيلو متر.
  • وقرية الرديفة: وتقع في الجهة الشرقيّة من مدينة القريّات، وتحديداً على الطريق الدولي.
  • قرية كاف: تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من مدينة، حيث تفصلها عنها مسافة تقدّر بحوالي 25 كيلو متر.
  • قرية عين الحواس: تقع في الجهة الشماليّة، ويفصلها عن مدينة القريات مسافة تقدّر بحوالي 33 كيلو متر.
  • وقرية قليب خضر: تقع في الجهة الشرقيّة، حيث تبعد عن مدينة القريات حوالي 80 كيلو متر.
  • قرية إثرة: تقع في الجهة الشرقيّة، كما تفصلها عن مدينة القريات مسافة تقدّر بحوالي 42 كيلو متر.
  • قرية منوة: تقع في الجهة الشرقيّة من مدينة القريات، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 32 كيلو متر.

مراكز محافظة القريات

يتبع لمحافظة القريات التي تقع في منطقة الجوف العديد من المراكز والتي هي بمثابة بلدات، ومنها على سبيل المثال:

  • مركز الناصفة: وهي من البلدات التي تتبع لمحافظة القريات. وقد سميّ المركز بالناصفة نسبةً لوقوعه في منتصف وادي السرحان. في الواقع أنه يوجد في الناصفة العديد من المعابد الوثنيّة التي مازالت آثارها منذ العصر الجاهلي، بالإضافة إلى الكتل الصخريّة.
  • مركز الحديثة: وهو من البلدات التي تتبع لمحافظة القريات. ويقع في هذا المركز منفذ الحديثة البرّي والأكبر في منطقة الشرق الأوسط. والجدير بالذكر أنّ الحديثة تبعد عن مطار القريات حوالي 20 كيلو متر فقط.
  • ومركز العيساوية: وهو من أقدم المراكز الموجودة في منطقة الجوف. ويعد من القرى التابعة لوادي السرحان. كما يبعد عن مركز محافظة القريات حوالي 94 كيلو متر.

الأحياء التي تقع في القريات

تقع في محافظة القريات العديد من الأحياء السكنيّة الشهيرة، ومنها: حي الصناعية، وحي العقيلة، والمروج، والخالدية، والفيصلية، وحصيدة، والغزالي، والعليا، والحميدية، والسديرية، والشفا، وحي المطار، والرفاع، والنسيم، وجمة، وحي الملك فهد، والتحلية، والتعليم، والعزيزية، واليوسف، وحي مسجد عشبان الحسيناوي، والمساليت، وحي الناشي، والمشيطي، وحي المروج.

قصور تقع في القريات

تقع في محافظة القريات العديد من القصور الأثريّة التي مازالت شاهدة على تاريخ المنطقة. وفيما يلي نورد أشهرها على سبيل المثال:

  • قصر المذهن: يقع قصر المذهن في قرية إثرة. في الواقع إنّ هذا القصر يعتبر من القصور الأثريّة التي تنسب إلى حضارة الأنباط. كما أنّه مبني من البازلت ذي الحجارة السوداء.
  • قصر الرسلانية: يقع قصر الرسلانية أيضاً في قرية إثرة، ولكنه يقع في إحدى المزارع. كما أنّه مبنيّ من البازلت ذي الحجارة السوداء. لا سيما أنّه مبنيّ من الطين، بينما الأسقف فإنّها من جريد النخل والإثل.
  • وقصر أم قصير: أيضاً يقع قصر أم قصير في قرية إثرة. كما أنّه مبنيّ من البازلت ذي الحجارة السوداء. في الواقع إنّ هذا القصر يتميّز بمساحته الكبيرة إلاّ أنّ أساساته مهدّمة.
  • قصر ابن شعلان: يقع قصر ابن شعلان في كاف، ولعلّ هذا هو السبب في أن يطلق عليه قصر كاف.
  • قصر الوسيعة: أيضاً يقع قصر الوسيعة في إثرة. كما أنّه مبنيّ من البازلت ذي الحجارة السوداء. لا سيما أنّه عبارة عن طابقين من الطين، وطابق آخر مطمور بالأرض.
  • وقصر الفندي: يقع قصر الفندي في قرية القرقر. هو قصر مبنيّ من الطين، إلاّ أنّه مطمور في أجزاء كبيرة منه. والجدير بالذكر بأنّه مؤلّف من طابقين.
  • قصر ابن سمحان: يقع قصر ابن سمحان في العين البيضا. وهو قصر الشيخ مريحيل السمحان.

اقرأ أيضاً: اين تقع قرية غية

قلعة جبل الصعيدي في القريات

تشتهر قلعة جبل الصعيدي التي تقع في القريات وتحديداً في قرية كاف بحجارتها البازلتية ذي اللون الأسود. في الواقع إنّ بعض الأجزاء منها متهدّمة. تقع القلعة على قمة الجبل، كما أنّها محاطة بسورٍ كامل، وتضمّ أربعة أبراج. كما تضمّ بعض الغرف وخزانات المياه. علاوة على ذلك فإنّها تعود إلى فترة الحضارة النبطيّة. إلاَّ أنّه تمّ استخدامها كنقطة مراقبة في الفترة الإسلاميّة، وذلك حمايةً لطريق الحجاج.

معلومات عن القريات

ضمن موضوعنا اين تقع القريات، هناك بعض المعلومات التي لا بدّ من ذكرها وهي كما يلي:

  • إنّ مساحة محافظة القريات تبلغ حوالي 50 كيلو متراً مربّعاً.
  • ترتفع القريات عن مستوى سطح البحر حوالي 498 متراً.
  • يعدّ مناخ محافظة القريات مناخاً معتدلاً في فصل الصيف، ولكنه يكون بارداً في فصل الشتاء. حيث تسجّل درجات الحرارة فيه 0 درجة مئويّة، وربمّا أقل من ذلك. وغالباً ما يتشكّل في القريات الصقيع، كما أنّها تُغطّى بالثلوج في بعض المناطق.
  • يعمل سكان القريات منذ القديم باستخراج الملح، ويعود ذلك لأراضيها المالحة. كما أنها تشتهر بكثرة أشجار الزيتون والتي يتمّ استخراج الزيت منها. إضافة إلى ذلك فإنّه لكون القريات تقع بالقرب من المنطقة الحدوديّة فإنّ التجارة الرائجة في القريات هي بالسيارات.
  • تقع العديد من المولات في القريات، حيث تعتبر من أهمّ مراكز التسوّق في المحافظة. ومن مولات القريات على سبيل المثال: مول القريات، وتوب سنتر، وأويسس مول، والحريم سوق الحميدية، والجوف مون للتسوّق، وسوق العزيزية، ومحامص جود القريات، وإن ستي للتسوق، ومفروشات العالميّة، ومركز الوسام، ومعرض القريات للتسوّق، ومركز ريمان الخليج.

مطار القريات

يقع مطار القريات المحلي والحكومي في محافظة القريات، ويعتبر من المطارات الحديثة. في الواقع إنّ ما يميّز هذا المطار هو الموقع الاستراتيجي، نظراً لوجوده بين المدينة الصناعيّة ومحطّة سكّة القطار. في حين يبعد عن مركز مدينة القريات نحو 10 كيلو مترات، إلى الجهة الشماليّة منها. لا سيما أنّه افتتح عام 1986م، وقد بُني وفق التصاميم الحديثة للهندسة المعماريّة. كما يبلغ طول المدارج فيه حوالي 3.050 متراً أي ما يعادل حوالي 10.007 قدماً.

وختاماً تعرفّنا في موضوعنا هذا اين تقع القريات، إنّها واحدة من المحافظات الهامّة والتي تشغل موقعاً استراتيجيّاً في شمال المملكة العربيّة السعوديّة. حيث يقع فيها المنفذ الحدودي الأكبر والأشهر في الشرق الأوسط، ألا وهو منفذ الحديثة.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , القريات ومسمياتها , 8/6/2021
  2. ^ britannica.com , Al Qurayyat , 8/6/2021
91 مشاهدة