عريعرة اين تقع

عريعرة اين تقع

عريعرة اين تقع ؟ إنّها واحدة من البلدات البسيطة والصغيرة، حيث تحيط بها أشجار النخيل والتي تضفي على الجوّ سحراً خاصّاً. كما تطلّ على جبل شدقم الشامخٍ. وأصبحت اليوم ملاذاً لعشّاق الهدوء من صخب حياة المدن، خاصّة بعد النهضة العمرانيّة التي شهدتها مؤخّراً، والتي يسّرت أمام أهلها سبل الحياة.

عريعرة اين تقع

تقع عريعرة في المملكة العربيّة السعوديّة في المنطقة الشرقيّة وتحديداً في محافظة الإحساء. كما أنّ عريعرة تقع في الطريق الواصل بين محافظتي الدمام -الرياض ومحافظة الإحساء. حيث تبعد حوالي 130 كيلو متراً عن الدمام في الجهة الشماليّة الغربيّة. بينما تبعد حوالي 100 كيلو متراً عن الإحساء. أمّا عن مدينة الرياض عاصمة البلاد فتبعد عريعرة حوالي 290 كيلو متراً. كما أنّ المسافة التي تفصل بينها وبين مطار الملك فهد الدوليّ تقدّر بحوالي 109 كيلو متر. في الواقع إنّ عريعره عبارة عن هجر قديماً وتقع في منطقة منخفضة، حيث يحدّها من الجهة الجنوبيّة الغربيّة جبال الحمراء جودة، ومن الجهة الشرقيّة برق عريعرة. ويتبع لبلدة عريعرة العديد من الهجر والقرى الصغيرة كهجرة امتالع.

أصل تسمية عريعرة

كثرت التفاسير حول أصل تسمية عريعرة التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة بهذا الاسم. حيث رجّح البعض إلى أنّ أصل تسمية عريعرة يعود إلى الأمير عريعر بن دجين آل حميد وهو من قبيلة بني خالد، وقد كان قديماً الحاكم لدولة بني خالد، وذلك في القرن السّابع عشر الميلادي. بينما تقول بعض الآراء الأخرى إلى أنّ أصل تسمية عريعرة يعود إلى قبيلة بني عرير التي سكنت في الموضع والتي تعود في أصولها إلى قبيلة عجمان.

اقرأ أيضاً: اين تقع شروره

آبار مياه تقع في عريعرة ومتالع

إنّ أقدم بئر تقع في عريعرة هي البئر المطمورة، حيث تقع وسط النخل الموجود في الجهة الشرقيّة من البلدة. بينما أقدم بئر موجودة في متالع التي تتبع لعريعرة تعرف باسم بئر نزوى، والتي تعود إلى عين متالع، حيث مازالت حتّى اليوم تسقي النخيل في المنطقة. وقد جاء ذكرها في كتاب ياقوت الحمويّ حيث قال فيها: “ومتالع جبل بناحية البحرين بين السودة والأحساء، وفي سفح هذا الجبل عين يسيح ماؤها يقال لها عين متالع”، ولذلك قال ذو الرمّة:

نَحَـــاها لتــأجن حـوة ثـم إنـــه

توخى بها العينين عيني متالع

كما وصف المؤرّخ السعودي حمد الجاسر – عندما كان يزور موقع عريرة ومتالع – عينيّ الماه فيها، حيث قال: “والعينان القديمتان في شكل بركتين واسعتين، قد ركب فوقهما آلتان لرفع الماء لسقي النخيل والمزروعات، ويدعى الطريق المتّجه من عريعرة إلى حنيذ عيني متالع وجبلهما غربه، رأي العين”. كما يوجد في المنطقة إلى الغرب من متالع آبار النجبية، وهي عبارة عن ثلاثة من آبار المياه المطمورة.

الحياة والخدمات في عريعرة

تنقسم هجر عريعرة التي تقع في محافظة الإحساء إلى حيّين سكنيين، أحدهما يُعرف باسم حي عريعرة، والآخر يعرف باسم حي متالع. في الواقع إنّ هجر عريعرة فيها بعض المرافق الحكوميّة التي توفّر الخدمات لسكانها، كالمدارس والتي يوجد منها مدرستان ابتدائيّة ومدرستان متوسطة، ومثلهما للمرحلة الثانويّة. بالإضافة إلى ذلك يوجد فيها فرع بلدية عريعرة الذي يتبع لمحافظة بفيق، ومركز الشرطة، وأيضاً مكتب لشركة الكهرباء في المملكة. بينما المستشفى التي تخدم عريعرة تقع عند تقاطع الطريق السريع الذي يربط الدمام – الرياض مع الطريق الدوليّ الشماليّ الذي يربط المملكة العربيّة السعوديّة مع دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والتي تضمّ حوالي 50 سريراً ومجهّزة بكافّة الأجهزة الطبيّة. وهناك العيادات الخارجيّة والمستوصفات. وأيضاً يوجد في عريعرة الورش الصناعيّة، والمحلات التجاريّة التي تلبيّ جميع الخدمات المحليّة. في الواقع إنّ جميع المرافق الحكوميّة الموجودة في عريعرة تخدّم أيضاً متالع وبعض القرى والهجر المجاورة.

اقرأ أيضاً: اين تقع قرية غية

معلومات عن عريعرة

هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من ذكرها في اين تقع عريعرة، وهي على سبيل المثال:

  • يطلّ على عريعرة جبل شقدم والذي يعرف بأنّه واحدٌ من المعالم القديمة والأثريّة العظيمة، بالرغم من حجمه الصغير.
  • يبلغ عدد سكّان عريعرة حوالي 6 آلاف نسمة وذلك بحسب إحصائيّة سكانيّة قديمة تعود لعام 2006 م.
  • يعمل معظم سكّان عريعرة والقرى المجاورة منها والهجر في الرعي، وخاصّة الإبل والأغنام، كما يعمل البعض في الزراعة، حيث تتوفّر في المنطقة العديد من آبار المياه التي تمّ حفرها باليد.
  • كان قديماً يمرّ في بلدة عريعرة الطريق الذي تسلكه الإبل. وذلك أثناء مرور القوافل الآتية من الإحساء والمتجهة إلى نجد، ويُعرف باسم الطريق العرعري.
  • جرى في عريعرة أعمال سفلتة الشوارع وفتح بعضها. بالإضافة إلى أعمال التصريف، وذلك بهدف تحسين الواقع الخدميّ فيها.

وختاماً عرفنا من خلال موضوعنا هذا عريعرة اين تقع ، والمتدرّجة من هجرة إلى قرية إلى بلدة. ولعلّ قريباً يتحقّق لسكّانها جميع التسهيلات والتطويرات التي يبتغوها، لتصبح بلدتهم من أهمّ المواقع السياحيّة في المملكة العربيّة السعوديّة.

المراجع

  1. ^ roadtoriyadh.com , عريعرة , 24/5/2021
  2. ^ alyaum.com , مركز شرطة عريعرة , 24/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *