تراجعت حرفة الرعي في المملكة العربية السعودية بسبب

تراجعت حرفة الرعي في المملكة العربية السعودية بسبب

تراجعت حرفة الرعي في المملكة العربية السعودية بسبب ؟، تقوم حرفة الرعي في كثير من مناطق العالم حيث يستفيد الإنسان من راعي الحيوانات لأنها توفر الغذاء، مثل إنتاج الحليب والبيض ومختلف أنواع الغذاء الأخرى، حيث أن الرعي أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهي تساعد على زيادة الإنتاج الحيواني، وفي هذا المقال سوف نوضح ما هو سبب تدهور حرفة الرعي في المملكة العربية السعودية.

تراجعت حرفة الرعي في المملكة العربية السعودية بسبب

تراجعت حرفة الرعي في المملكة العربية السعودية بسبب تدهور المراعي الطبيعية في الغطاء النباتي، واستقرار السكان، وظهور بعض الأنشطة السكنية الأخرى التي تعود عليهم بعائد مادى وربح افضل من حرفة الرعي، ومع ظهور التكنولوجيا وتطورها، وفي ظل تواجد المزارع الحديثة أيضا و تواجد جميع الأغذية بأسعار قليلة فإن الإنسان لم يعد بحاجة الى حرفة الرعي لأنها من المهن المرهقة للإنسان، حرفة الرعي هي حرفة تهتم بتربية الحيوانات، للحصول على اللحوم والحليب ومنتجات الحيوانات الأخرى، وتقوم على أساس راعي الحيوانات في مناطق مختلفة حتى تحصل الحيوانات على غذائها التي تحتاجه.

شاهد أيضاً: من أساليب تنمية الثروة الحيوانية

انخفاض الثروة الحيوانية في بسبب

  • انخفاض الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية  بسبب استهلاك اللحوم بكثرة.
  • قلة النباتات و عدم توفرها من اجل انتاج الاعلاف الخاصة بالحيوانات استهلاك إناث الحيوانات أيضا.

الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية للحفاظ على الثروة الحيوانية

إن المملكة العربية السعودية اهتمت اهتماما كبيرا بالثروة الحيوانية، فقامت بإنشاء الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية، ووضعت لها قوانين، والإدارة العامة تقوم بالإشراف على مكافحة الأمراض البيطرية، وأيضا الخدمات الطبية المقدمة وأيضا خدمات التوجيه، والإشراف على العيادات البيطرية، وتوفير كل المستلزمات الطبية لها تطبيق، أيضا برامج الأمن الحيوي المشاريع الحيوانية.

ما هي أساليب تنمية الثروة الحيوانيّة

من الممكن اعتبار أن الثروة الحيوانية من الأنشطة الفرعية في الزراعة، لأنها تساعد في تشغيل الأيدي العاملة، وتوفير العمل، والحياة الكريمة لعدد كبير من سكان الريف، بالإضافة لكل ما تقدمه من منتجات.

  • الاهتمام بالحيوان وصحته.
  • الاهتمام بغذاء الحيوان.
  • الاهتمام بتوفير فراش جاف.
  • الاهتمام بتوفير المياه العذبة.
  •  الاهتمام بتوفير الغذاء الكافي للحيوان.

شاهد أيضاً: من اسباب قلة الثروة الحيوانية في وطني

ما هو الغرض من الرعي

الرعي هو مهنة ترجع الى العصور القديم حيث كانت تربي الحيوانات، مثل الماعز والأغنام حيث توضح من خلال تربية هذه الحيوانات أن يمكن الاستفادة منها عن طريق اخذ اللحوم، والالبان، والصوف ولهذا السبب أصبح الرعي سبب مهم واساسي، توجد العديد من الطرق لحماية المراعي الطبيعية ، المراعي الطبيعية هي مراعى يوجد بها النباتات التي تأكلها الحيوانات، ولهذا السبب لا تصلح المراعي الطبيعية  للزراعة.

  • إنشاء محميات طبيعية في مناطق الرعي
  • زراعة نباتات تتكيف مع التربة الرملية
  • أن يوضع حاجز بين المراعي الطبيعية و مناطق الزراعة الغير مناسبة مع هذه الظروف.

السبب في تدهور المراعي

  • السبب الرئيسي  في تدهور المراعي هو الرعي الجائر وهذا يكون بسبب كثرة عدد الحيوانات الزائد في رقعة الأرض الصغيرة.
  • وانتشار بعض النباتات الشوكية والسامة.

شاهد أيضاً: كيف تحصل الحيوانات على طعامها في الشتاء

ما هي أهمية المراعي الطبيعية

أن المراعي الطبيعية من أهم المراعي اليوم حيث ترعى الحيوانات بها وتحافظ عليهما، حيث أن وجود المراعي يساعد على الحفاظ على صحة الحيوانات، وأيضا تكون لهم أمانا من أي حيوان مفترس، حيث أن الحيوانات التي تربى في المزارع والمراعي تنتج اللحوم، والألبان بشكل أفضل، عن الحيوانات التي لا تربى في مزارع أو مراعى.

والآن قد تعرفنا على تراجعت حرفة الرعي في المملكة العربية السعودية بسبب قلة الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية والجهود التي بذلتها المملكة العربية للحفاظ على الثروة الحيوانية أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *