اين تقع الكونغو

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع الكونغو

اين تقع الكونغو ؟ إنّها الدولة التي وعلى الرغم من أنّه أقيم فيها العديد من الممالك منذ الألف الأولى قبل الميلاد، إلاَّ أنّ تاريخ إعلانها كدولة مستقلة ذات سيادة كان في القرن العشرين وتحديدًا في عام 1960 م. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على أين تقع جمهورية الكونغو برازافيل، والعديد من المعلومات الخاصّة بهذه الدولة.

اين تقع الكونغو

تقع الكونغو في القارة الإفريقيّة وتحديدًا في وسطها الغربيّ، وعاصمة جمهورية الكونغو هي مدينة برازافيل. كما تقع الكونغ وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 0° 4500 جنوبًا، والدرجة 15° 2300 شرقًا، حيث أنّها من الدول التي تقع على خطّ الاستواء. لا سيما أنّه تحدّ دولة الكونغو من الجهة الغربيّة دولة الغابون والكاميرون. كما تحدّها من الجهة الشماليّة جمهوريّة إفريقيا الوسطى. في حين تحدّها من الجهة الشرقيّة جمهوريّة الكونغو الديمقراطية. بينما من الجهة الجنوبيّة الغربيّة فتحدها دولة أنغولا. ومن خلال ما هي مساحة دولة الكونغو؟ فإنّ مساحتها تبلغ حوالي 342000 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ أعلى نقطة في دولة الكونغو هي جبل نابيمبا حيث يترفع فوق مستوى سطح البحر حوالي 1020 مترًا. بينما أخفض نقطة في دولة الكونغو هو المحيط الأطلسي. في حين أنّ جمهورية الكونغو ترتفع حوالي 396 مترًا عن مستوى سطح البحر. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع بنما على الخريطة

مدن كبرى تقع في الكونغو

تقسم جمهوريّة الكونغو التي تقع في قارة إفريقيا إداريًّا إلى حوالي اثنتي عشر إدارة أو محافظة. كما تقسم كل إدارة إلى عددٍ من الشعبيات والمقاطعات. نستعرض فيما يلي أسماء الإدارات التي تقع في جمهورية الكونغو برازافيل كما يلي: [1]

  • بوانزا.
  • كفيي.
  • غرب كفيي.
  • كويلو.
  • ليكوموأو.
  • برازافيل.
  • ليكوالا. لا سيما أنّها تقع في شمال الكونغو.
  • نياري.
  • بلاتو ( الهضاب ).
  • بوول.
  • سانغا.
  • بوانت نور. في حين أنّها تقع في الجهة الجنوبية من الكونغو.

تضاريس جغرافية تقع في الكونغو

في الواقع تقع الكونغو في القسم الأوسط من قارة إفريقيا، حيث تمتدّ على مساحةٍ من الأراضي تبلغ مساحتها كما أشرنا أعلاه 342 ألف كيلو متر مربّع. كما أنّها تضمّ حوالي 12 إدارة تتوزّع على كامل الأراضي في الكونغو، لا سيما أنّ إدارة بلاتو هي منطقة الهضاب في الكونغو. في حين تغطّي الغابات مساحة كبيرة من أراضيها. وتشرف الكونغو على أكبر المحيطات المحيط الأطلسي، حيث يمتد فيه السهل الساحلي، والذي على الرغم من قصره إلاَّ أنّه ينتهي بالوادي الخصيب لنهر نياري. لا سيما أنّ هذا الوادي هو الفاصل بين منطقة الهضاب الوسطى في الكونغو، ومنطقة السهل الساحلي. علاوةً على ذلك، فإنّه تجري روافد نهر الكونغو في منطقة الغابات والأدغال في القسم الشمالي من البلاد، متجهةً نحو الجنوب، محاذيةً لحدود الكونغو الشرقيّة مع دولة زائير والتي أصبحت تعرف اليوم باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية. تصبّ روافد نهر الكونغو في النهاية في بحيرة ستانلي. [2]

شاهد أيضًأ: اين تقع بيلاروسيا

لمحة تاريخية عن الكونغو

إنّ لموقع دولة الكونغو في قارة إفريقيا أهميّة كبرى، نظرًا لكونها منفذًا بحريًّا على المحيط الأطلسي تتمتّع به عن دول إفريقيا الحبيسة. ولذلك فإنّنا نجد بأنّ الكونغو مرّت بالعديد من الأزمات والأحداث المفصليّة والتاريخيّة، ومنها على سبيل المثال: [2]

  • عام 1482 م: تمّ اكتشاف منبع نهر الكونغو من قِبَل ديوغو كام.
  • عام 1880 م: تمّ توقيع معاهدة حماية فرنسيّة، بين الملك الباتيكي الماكوكو وبيار سافورنيان دي برازا.
  • عَام 1884 م: كما تأسّست مدينة برازافيل التي تقع في الكونغو.
  • عام 1886 م: تمّ استعمار الكونغو من قِبَل الدولة الفرنسيّة، وعيّن مفوضًّا عامًا في الكونغو برازا.
  • عام 1891 م: أنشئت المستعمرة التي سمّيت بالكونغو الفرنسيّة.
  • عَام 1910 م: تمّ الدمج بين كلٍّ من الكونغو الوسطى التي تمّت تسميتها بهذه التسمية عام 1903 م، وبين إفريقيا الاستوائيّة الفرنسيّة. كما تمّ تسمية مدينة برازافيل عاصمةً لها.
  • عام 1958 م: وبموجب استفتاءٍ فرنسيّ حصلت فيه الكونغو على نسبة 90 % تؤيّد استقلالها عن فرنسا.
  • عام 1960 م: تمّ استقلال الكونغو الوسطى عن إفريقيا الاستوائيّة، وتمّت تسميتها بجمهوريّة الكونغو.
  • عَام 1970 م: تمّ تسمية جمهوريّة الكونغو، بجمهوريّة الكونغو الشعبيّة.

معلومات عن جمهورية الكونغو برازافيل

من خلال موضوعنا اين تقع الكونغو، وهي كما أشرنا أعلاه في قارة إفريقيا، لا بدّ لنا من الاطلاع على العديد من المعلومات المتعلّقة بهذه الجمهوريّة التي تقع في القارة السوداء. ومنها على سبيل المثال: [2] [4]

  • لغة الكونغو الرسمية هي اللغة الفرنسيّة، في حين يتحدّث سكان الكونغو لغاتٍ وطنيّة أخرى، كاللغة الينغالا في شمال الكونغو، واللغة الكيتواب في جنوب الكونغو.
  • العملة الرسمية في جمهورية الكونغو برازافيل هو فرنك وسط أفريقي.
  • تعاني دولة الكونغو من انتشار الأميّة، لا سيما بين الكبار في السنّ من السكان، بينما يتلقّى التعليم الابتدائي حوالي 75 % من الأطفال. في حين أنّه يوجد في الكونغو معهد الدراسات الإداريّة والفنيّة العليا والذي يقع في برازافيل، حيث يقدّم تعليمًا عاليًا إن كان لسكان الكونغو، وحتّى لدول الجوار كدولة تشاد، والغابون، وإفريقيا الوسطى.
  • يقع في جمهورية الكونغو برازافيل ميناءين، وهما: ميناء بوانت، وميناء نوار، اللذان يقعا على المحيط الأطلسي. لا سيما أنّهما يستخدمان كميناءَين تجاريين من قِبَل دول الجوار كدولة الغابون، وجمهوريّة إفريقيا الوسطى، ودولة تشاد، نظرًا لعدم امتلاكم للمنافذ البحريّة.
  • كما تقع الكونغو في مناخٍ استوائيّ، حيث تكون درجات الحرارة مرتفع في شهور السنة كافّة. علاوةً على ذلك؛ تتمتع بهطولات مطريّة أيضًا في شهور السنة جميعها. ونظرًا لوقوع الكونغو في خطّ الاستواء؛ فإنّ نسبة الرطوبة فيها تكون مرتفعة.
  • إنّ وسيلة التنقّل بالنسبة لمعظم السكّان الذين يعيشون في منطقة نهر الكونغو ونهر نياري هي بواسطة الزوارق الطويلة، والتي يتمّ تسييرها بواسطة مجدافَين.
  • على الرغم من افتقار التربة في الكونغو للعناصر الطبيعيّة، إلاَّ أنّها تحوي على العديد من الثروات المعدنيّة.
  • تعدّ الكونغو مركز الموسيقا الإفريقيّة المعاصرة، والتي تعرف بالموسيقا الكونغوليّة أو موسيقا الرومبا.
  • على الرغم من الحروب طويلة الأمد التي أنهكت دولة الكونغو، إلاَّ أنّ شعبها يتطلّع دومًا لتحقيق مكانةٍ بين الشعوب، كتحديّاته في رياضة كرة القدم من خلال الفريق الوطني الملقّب بالشياطين الحمر والذي حقّق أوّل كأسٍ للأمم الأفريقيّة عام 1972 م.

شاهد أيضًا: أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها

السكان في الكونغو

في الواقع يبلغ عدد سكان الكونغو برازافيل ، وبحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2020 م حوالي 5.518.000 نسمة. لا سيما أنّ سكان الكونغو ينقسمون إلى 4 مجموعات سكانيّة، وهي: [2]

  • مجموعة الكونغو: وهي المجموعة الأكبر من سكان الكونغو والتي ينتمي إليها ما يقدّر حوالي 45 % من مجموع السكان في البلاد. لا سيما أنّهم يعملون في الزراعة، ويقطنون في الجزء الغربيّ والجنوبي الغربيّ من برازافيل عاصمة الكونغو.
  • مجموعة الباتيكي: كما تأتي هذه المجموعة بالمرتبة الثانية من حيث السكان الذين ينتمون إليها، حيث تقدّر نسبتهم حوالي 20 % من مجموع السكان في الكونغو. لا سيما أنّهم يعملون في صيد الأسماك وأيضاً الحيوانات، ويقطنون في الجزء الشماليّ من مدينة برازافيل.
  • مَجموعة الأمبوكي: وتقدّر نسبتهم حوالي 10 % من مجموع السكان في الكونغو. لا سيما أنّهم يعملون في الوظائف الحكوميّة، وبعضهم فنيّين، بعد أن كانوا سابقًا يعملون في صيد السمك.
  • مجموعة السانغا: وتقدّر نسبتهم حوالي 25 % من سكان الكونغو، لا سيما أنّهم يسكنون في المناطق الشماليّة التي تقع فيها غابات الكونغو.

الدين في الكونغو

تعدّ الديانة المسيحيّة هي الدين الرسمي في جمهورية الكونغو التي تقع في قارة إفريقيا. وهناك بعض التساؤلات حول هل الكونغو دولة اسلامية؟ في الواقع أنّه يوجد بعض المنتمين إلى الدين الإسلامي في دولة الكونغو. نستعرض نسبة المنتمين إلى الطوائف الدينية في الكونغو كما يلي: [2]

  • الكاثوليك: إنّ نسبة المنتمين إلى الطائفة الكاثوليكيّة في دولة الكونغو تبلغ حوالي 50.5 % من مجموع السكّان.
  • البروتستانت: كما أنّ نسبة المنتمين إلى طائفة البروتستانت فتبلغ حوالي 40.2 % من مجموع السكّان في دولة الكونغو.
  • الإسلام: في حين أنّ نسبة المسلمين في الكونغو لا تتجاوز 10 %، وهم غالبًا من الأجانب الذي تدفّقوا إلى الكونغو بهدف العمل.

شاهد أيضًا: أين تقع الولايات المتحدة الأمريكية

المعيشة في الكونغو

في الواقع تسطير على دولة الكونغو التي تقع في وسط قارة إفريقيا حالة اقتصاديّة شبه متوسّطة؛ بل إنّها أقرب إلى خطّ الفقر. لا سيما أنّ صادرات دولة الكونغو تبلغ حوالي 90% من النفط البحريّ. كما أنّ ما تشتهر به الكونغو هو امتلاكها للثروات المعدنيّة ذي الأهميّة الاقتصاديّة، كالنحاس، والذهب، والبوتاسيوم، والماس، ناهيك عن أنّها تعتمد في إنتاجها على الأخشاب المداريّة التي يتمّ تصديرها، كالأبانوس، وكأكاجو. كما تعتمد في صادراتها الغذائيّة والتي تنتجها من خلال عمل معظم سكّانها بالزراعة، كالأرز، والذرة، والقهوة، والكاكاو، والموز، والقطن، وقصب السكر، والفول السوداني. بينما الصناعات في الكونغو فإنّها بمعظمها من الصناعات التحويلية. وعلى الرغم من محاولة دولة الكونغو لتقليل الدين الخارجيّ، وذلك من خلال المحاولات في دعم الاقتصاد الداخلي، تبقى الحياة في الكونغو صعبة، وذلك لما تعانيه من حروبٍ داخليّة. يبقى أن نشير إلى أنّ مؤشّر التنمية في الكونغو وبحسب إحصائيّة تعود لعام 2017م يبلغ حوالي 0.606%، بينما معدّل التضخّم فيها فيبلغ حوالي 0.8%. [1]

الحياة البرية في الكونغو

إنّ موقع الكونغو على خطّ الاستواء، جعل منها موئلًا هامًا للحياة البريّة في البلاد، حيث تكثر فيها الغابات الاستوائيّة، والمليئة بالمستنقعات، ناهيك عن السافانا. وفي ظلّ ذلك فإنّه يبلغ عدد النباتات الاستوائيّة الموجودة في حوض الكونغو حوالي عشرة آلاف نوع. لا سيما أنّ ثلاثين بالمئة من هذه النسبة تعد نباتاتٍ فريدة. كما تعدّ الكونغو بيئة مناسبة لعيش الغوريلا، والجواميس، وأيضًا الفيلة على أرضها. في حين يوجد في الكونغو برازافيل ما يزيد عن أربعمئة نوعٍ من الحيوانات، إضافةً إلى ألف نوعٍ من الطيور، ناهيك عمّا يقارب من سبعمئة نوعٍ من الأسماك. [3]

ختامًا، تعرفّنا على اين تقع الكونغو على الخريطة، إنّها واحدة من الدولة الإفريقيّة والتي تشرف على المحيط الأطلنطي. في الواقع يبقى أن نشير أنّه يختلط على البعض الفرق بين الكونغو والكونغو الديمقراطية، إذ أنّ الكونغو تُعرف باسم جمهورية الكونغو برازافيل أو الكونغو الشعبيّة، بينما الكونغو الديمقراطيّة فإنّها تعرف باسم جمهورية الكونغو الديمقراطية كينشاسا، والتي كانت سابقاً تعرف باسم جمهورية زائير.

المراجع

  1. ^ mapcarta.com , Republic of the Congo , 27/04/2022
  2. ^ britannica.com , Republic of the Congo , 27/04/2022
  3. ^ worldwildlife.org , Congo Basin , 27/04/2022
  4. ^ climatestotravel.com , Climate - Congo , 27/04/2022
44 مشاهدة