اين تقع امستردام وأهم المعلومات التاريخية والسياحية حولها

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 18:04 - آخر تحديث : 24 أبريل 2021 , 18:04
اين تقع امستردام وأهم المعلومات التاريخية والسياحية حولها

اين تقع امستردام ؟ إنّها بلا شكّ إحدى المدن التي تتمتّع بالهندسة المعماريّة الفريدة، حيث تمزج بين الصبغة التّاريخيّة والحديثة. علاوة على ذلك، فإنّها من المدن الجميلة والتي استمدّت اسمها من موقعها على نهر الأمستل. كما وتذكر أقدم الوثائق التي تعود لعام 1275 أول ذكر لهذه المدينة عندما أعفى فلوريس الخامس كونت هولندا دفع الرسوم التي ترتّبت على بناء الجسر لكلّ من ساهم في بنائه.

اين تقع امستردام

تقع امستردام في دولة هولندا الواقعة في قارة أوروبا، وتحديداً في مقاطعة شمال هولندا، في الجهة الغربيّة من البلاد. كما أنّها تشكّل الجزء الشمالي من أكبر التجمّعات الحضريّة في أوروبا والذي يعرف باسم راندستاد. وتقع على نهر الأمستل أحد أنهار أوروبا، الذي يرتبط مع عددٍ من القنوات المائيّة في المدينة، والتي تنتهي في بحيرة الآي. وأمستردام هي العاصمة، وأكبر المدن من حيث عدد السكّان. بينما مساحتها فتبلغ حوالي 219.4 كيلو متر مربّع. وتنخفض عن مستوى سطح البحر بحوالي مترين فقط.

وصف الرحالة الموريكسي امستردام

وصف الرحّالة الموريسكي المعروف باسم أحمد بن قاسم الحجري مدينة امستردام التي تقع في هولندا في (رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب)، حيث قال فيها: “ولما أن بلغنا إلى مدينة مسترضام، رأيت العجب في حسن بنيانها، ونقائها، وكثرة مخلوقاتها، تكاد أن تكون في العمارة مثل مدينة بريش بفرنجة (باريس) ولم تكن في الدنيا مدينة بكثرة السفن مثلها. قيل أن في جميع سفنها، صغاراً وكباراً، ستة آلاف سفينة. وأما الديار، كل واحدة مرسومة، ومزوقة من أعلاها إلى أسفلها بالألوان العجيبة. ولن تشبه واحدة أخرى في صنع رقمها. والأزقة كلها بالأحجار المنبتة. والتقيت بمن رأى بلاد المشرق، وبلاد الصقالبة، ورومة، وغيرها من بلاد الدنيا. قال لي إنه ما رأى مثلها في الزين والملاحة”.

المناخ في امستردام

تقع امستردام في المناخ المحيطي، حيث يؤثّر على مناخها بحر الشمال الذي يقع بالقرب منها. كما تتعرّض المدينة لهبوب الرياح الغربيّة التي تسود في المنطقة. في الواقع، إنّ الشتاء في مدينة امستردام معتدل، بينما الصيف فيكون عادةً دافئاً ومعتدلاً أيضاً، ومن النادر ما يكون شتاءً حارّاً. كما تتعرّض المدينة لموجاتٍ من الصقيع التي تحدث نتيجة لهبوب الرياح الشرقيّة والشماليّة الشرقيّة، التي تهبّ من المناطق الداخليّة في قارة أوروبا. لا تتأثّر كثيراً أمستردام من هبوب الرياح التي تسبّب الصقيع، وذلك يعود لقربها من المسطّحات المائيّة، بالإضافة إلى تأثير الجزر الحراري فيها، حيث لا تنخفض درجات الحرارة فيها عن -5 درجة مئويّة، خاصّة في ساعات اللّيل. علاوة على ذلك، فإنّ كميّة الأمطار التي تتساقط سنويّاً تشكّل معدلّ قدره 915 مليمتر. كما أنّ معظم الهطولات عبارة عن زخّاتٍ خفيفة، ولفترات قصيرة. الجدير بذكره، أنّه تكثر فيها الأيّام الرطبة والغائمة، وذلك خلال الفترات الأكثر برودة بين شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر، وآذار/ مارس.

السكان والأعراق في امستردام

يبلغ عدد سكّان مدينة امستردام التي تقع في هولندا، وبحسب إحصائيّة سكّانيّة تعود لعام 2015 م، حوالي 831.279 نسمة، حيث تبلغ الكثافة سكّانيّة حوالي 5.032 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. بينما عدد السكّان في منطقة امستردام الكليّة، والتي تضمّ العديد من المدن والقرى التابعة لها والتي تعرف براندستان وهي أكبر تجمع حضري في أوروبا، كما أشرنا أعلاه، حوالي 7.100.000 نسمة. وتضمّ العديد من العرقيّات الأجنبيّة، والذين هاجروا إليها خاصّة في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وهم الهوغونوتيين، وأيضاً الفلمنكيين، والسفارديين، وكذلك اليهود، والوستفاليين، وأندونيسيين، والأتراك، والمغاربة، والإسبان، وإيطاليين، وغيرهم.

واقع السياحة في امستردام

تعد امستردام واحدة من أهمّ الوجهات السياحيّة الشعبيّة والأشهر التي تقع في قارّة أوروبا. في الواقع، إنّ مدينة امستردام تستقبل سنوياً أكثر من 4.63 سائحاً، معظمهم يقصدونها من القارّة الأوروبيّة، وأيضاً من الولايات المتّحدة الأمريكيّة. وفيما يلي نورد بعض معالم السياحة التي تشتهر في امستردام:

فنادق عريقة تقع في امستردام

يقع في مدية امستردام العديد من الفنادق التي تستقبل الزوّار على مدى العام، ومن أشهرها على سبيل المثال:

  • فندق ذا هوكستون: يقع في ساحة دام سكوير في امستردام، ويعتبر الأفضل في المنطقة.
  • فندق أمباساد: يقع في ساحة دام سكوير.
  • دي بورت فان كليف: ويبعد عن القصر الملكيّ مسافة تقدّر بحوالي 100 متر فقط.
  • دابليو أمستردام: ويبعد أيضاً 100 متر فقط عن القصر الملكي.
  • سيتيزن أمستردام: ويقع ضمن مسافة 300 متر من المسرح الملكي كاريه.
  • مونيت غاردن.

أهم المواقع السياحية في امستردام

تقع في مدينة امستردام العديد من المواقع السياحيّة، والتي من خصائصها جذب السياحة الداخليّة والخارجيّة، نورد أهمّها على سبيل المثال:

القنوات المائيّة في امستردام

تمثّل القنوات المائيّة التي تقع في امسترادم أحد أهمّ الجولات والرحلات المائيّة الشّائعة، والتي يمكن أن يقوم بها السياح عبرها، لمشاهدة المدينة والتعرّف عليها من منظور قنواتها.

دام سكوير في امستردام

تقع ساحة سكوير في امستردام، وتعد أشهر ميدانٍ فيها، حيث تشكّل الشريان الأساسي للعديد من الفعاليّات والنشاطات في المدينة. كما وتكثر فيها العروض الموسيقيّة والمسرحيّات البهلوانيّة المميزّة. وتضمّ العديد من المحال التجاريّة.

حي جوردان في امستردام

وهو من أشهر المناطق والأحياء السياحيّة الراقية التي تقع في امستردام، حيث يضمّ العديد من المعارض الفنيّة، والأسواق التجاريّة التي تضمّ الماركات العالميّة الشهيرة. كما ويقع فيها العديد من المطاعم والمقاهي.

برج مونتيلبانستورن في امستردام

ويقع برج مونتيلبانستورن على الضفّة للقناة المائيّة أوديشان، حيث يعود تاريخ هذا البرج إلى عام 1516 م. في الواقع، كان هذا البرج في القديم، المكان الذي يجتمع فيه البّحارة، وقد استخدم للدفاع عن المدينة.

جسر ماجيري بروغ في امستردام

ويقع على نهر أمستل في مدينة أمستردام. حيث يعود تاريخه إلى عام 1691 م.

مجمع ماجنا بلازا للتسوق

وهو من أشهر الأسواق في المدينة. حيث يقع فيه المبنى التاريخيّ والذي يعود للقرن التّاسع عشر الميلادي.

سوق الزهور العائم في امستردام

ويقع جنوب ساحة الدام في أمستردام. في الواقع، إنه يعتبر المتحف العائم والوحيد في العالم.

القصر الملكي في امستردام

ويقع في ساحة دام سكوير في امستردام، حيث بني في القرن السّابع عشر، وهو من القصور الملكيّة التاريّخية الثلاثة في المنطقة، وقد كان مدينةً للقضاة. وتحولّ اليوم إلى مكانٍ تُقام فيه الاحتفالات التي يقدّم فيها الجوائز الملكيّة الرسميّة، ناهيك عن الاحتفالات الخاصّة بالعائلة الملكيّة. ويتميّز بطرازه الفريد، والذي يضمّ الزخارف والتماثيل الكبيرة.

 المتاحف التي تقع في امستردام

تقع في مدينة امستردام، أكثر من سبعين متحفاً، كما سنرى لاحقاً، سنورد بعضاً منها، وهي:

  • متحف ريجكس: وهو القصر الملكي في أمستردام، حيث تأسّس عام 1800 م في مدينة لاهاي، ومن ثمّ انتقل إلى امستردام عام 1808، وذلك بطلبٍ من الملك لويس بونابرت شقيق نابليون. في الواقع، هو من تصميم المهندس المعماري بيير كاوبيرز. يعد أحد أعظم المتاحف في العالم، بمعرضه الرائع الذي يضم أكثر من 8000 عمل، بما في ذلك أعمال الأساتذة رامبرانت وفيرمير وروبنز. وهو اليوم أحد المعالم السياحيّة التي يجب مشاهدتها في أمستردام. يتم إثراء مجموعة متحف ريجكس باستمرار، وتم تحديث هذا المتحف المملوك للدولة باستمرار. يمكن الوصول إلى مكتبة متحف ريجكس وحديقة منحوتات صغيرة على جانبي المتحف. في حين يعد تراس متحف ريجكس الموجود في الجزء الخلفي منه مكاناً رائعاً للجلوس في المواسم الدافئة. بينما تصبح ساحة المتاحف المجاورة لمتاحف أمستردام الثلاثة الأكثر أهميّة تصبح كل شتاء مكاناً حيويّاً للتزلّج.
  • متحف فان كوخ: ويعود تأسيسه لعام 1973 م، حيث يزوره حوالي 2.1 مليون زائر سنويّاً. ويقع في ميدان المتاحف في امستردام. في الواقع، إنّ هذا المتحف يعرض أعمال الفنّان فان كوخ.
  • متحف الرعب: والذي يعرف بزنزانة أمستردام، ويقع على بعد 400 متر من ساحة الدام.
  • المتحف البحري: ويعد المتحف الوطني في أمستردام.
  • متحف الشمع: ويقع في ساحة دام سكوير في امستردام.
  • متحف الميكروبات: تضمّ أمستردام المتحف الخاصّ بالميكروبات، وهو الوحيد في العالم، ويقع في حديقة الحيوان أرتيس.

اقرأ أيضاً: اين تقع البانيا

حديقة الحيوان أرتيس في امستردام

تقع حديقة أرتيس في مدية أمستردام وهي الأقدم في البلاد، حيث تمّ تأسيسها عام 1838م، وتضمّ حوالي 27 مبنىً تاريخيّا. كانت في السّابق مواقع لبيت الذئب وحديقة ماسمان هاوس، واليوم تحوي حوض الأسماك، بالإضافة إلى مبنى ليدنوكالين، وأيضاً العديد من المباني التاريخيّة والمنحوتات، وشلاّل الماء. كما يعيش فيها العديد من الحيوانات النّادرة، كالذئب الأشهب، وفيل ماكسيموس المهدّد بالانقراض، والسلحفاة المعمّرة ألدابرا، والحمام المتوّج، والجمل ذو السنامين، والتماسيح. ومع ذلك، فإنّها تضمّ المتحف الخاصّ بالميكروبات، وهو الوحيد في العالم.

معلومات هامة عن امستردام

هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نذكرها في هذه الفقرة من المقالة اين تقع امستردام، على سبيل المثال:

  • تقع في امستردام العديد من الحدائق والمحميّات الطبيعيّة، والتي تشكّل ما نسبته 12 % من مساحة المدينة.
  • تضمّ امستردام ضمن حدودها الإداريّة حوالي 2.275 منزلاً في الكيلو متر المربّع.
  • تقع في امستردام أقدم بورصة في العالم، حيث تحمل اسمها (بورصة امستردام).
  • كانت امستردام سابقاً عبارة عن قرية صغيرة تقع على ضفاف نهر الأمستل، وهي خاصّة بصيد الأسماك. بينما أصبحت لاحقاً، من أهمّ وأشهر الموانئ في العالم. بالإضافة إلى أنّها أهم المراكز التجاريّة والماليّة.
  • تقع في امستردام القنوات المائيّة التي تمر في قلب المدينة، حيث تمّ بناؤها في القرن السّابع عشر. وقد أضيفت في عام 2010 م إلى مواقع التراث العالمي.

في الواقع، ومن خلال سردنا للعديد من المعلومات في هذه المقالة اين تقع امستردام، يبقى أن نشير إلى أنّها المدينة التي تضم أكثر تنوّعٍ سكاني في القارة الأوروبيّة، وأكثر المتاحف في العالم، وأندرها. كما أنّها المدينة السياحة من الدرجة الممتازة التي تقع هولندا، بل في القارّة الأوروبيّة بصورة أعمّ وأشمل.

المراجع

  1. ^ amsterdam.info , Amsterdam » Tourist information, travel guide , 24/4/2021
  2. ^ traveldiv.com , السياحة في امستردام , اماكن سياحية مناسبة للعائلة في وسط المدينة , 24/4/2021
  3. ^ booking.com , الفنادق الموصى بها في وسط أمستردام , 24/4/2021
367 مشاهدة