اين تقع جزيرة تاروت

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 14:09
اين تقع جزيرة تاروت

اين تقع جزيرة تاروت ؟، هذه الجزيرة الموغلة في القدم، والتي تعتبر واحدة من أقدم المستوطنات البشرية في العالم، والتي يعود تاريخها إلى 7000 آلاف سنة، إلى عصر السلالة البابلية الأولى. وقد كانت جزيرة تاروت قديمًا، ميناءً حيويًا هامًا، ومركزًا للقوافل التجارية المحملة بالبضائع النفيسة، كالبخور والمسك، والطيوب والبهارات، والحرير والمجوهرات. كذلك واشتهرت بقلعتها، التي تعد من أهم الحصون البحرية التي صمدت أمام هجمات الغزاة. وسنأتي على توضيح موقعها، وسرد بعض المعلومات عنها.

اين تقع جزيرة تاروت

تقع جزيرة تاروت بالإنجليزية Tarut Island في الجهة الغربية من الخليج العربي، في المملكة العربية السعودية، في المنطقة الشرقية، وتحديدًا شرق القطيف، داخل خور واسع في البحر. كما ويحيط بها من الجهة الغربية ساحل القطيف، ومن الجهة الجنوبية ساحل الدمام، ومن جهة الشمال رأس تنورة الممتد إلى محاذاة الجزيرة. وتعتبر ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد جزيرة البحرين. كما وتبلغ مساحتها حوالي 70 كيلو مترًا مربعًا.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة ميون

أصل التسمية

ورد اسم جزيرة تاروت في المخطوطات الإغريقية واليونانية بلفظة “تارو”، التي تعود إلى الحضارات البابلية، والسومرية، والآشورية، والأكادية، والكنعانية، والفينيقية، إشارة إلى الآلهة “اش تار”، عشتار أو عشتاروت، الأم الأولى مانحة الحياة، وآلهة الحب، والجمال، والجنس، والخصب، والحرب عند البابليين والكنعانيين والفينيقيين. والتي كانت يرمز لها بالأسد، والحمامة، والأرنب، والحصان. كما ويوجد مسميات أخرى قديمة لهذه الجزيرة في النصوص الإغريقية واليونانية والسريانية، مرادفة لجزيرة تاروت، وهي جزيرة تيرين أو دارين، وهذا الاسم لا يزال مستخدمًا في الجزيرة إلى يومنا هذا.

نبذة تاريخية عن جزيرة تاروت

تقع جزيرة تاروت على الخليج العربي في السعودية، وتقول المصادر أن الجزيرة بنيت كقلعة وحصن إبان الاحتلال البرتغالي لمنطقة الخليج العربي. كما ووردت هذه المعلومة في عدة مصادر تاريخية أوروبية، كتقرير لشركة الهند الشرقية الهولندية (فوك) الذي يعود لعام 1752 م. وبعد زوال الاحتلال البرتغالي، سيطر الأمير راشد بن مانع بن مغامس، أحد أمراء القبائل العربية على هذه القلعة، ومن بعده تنقلت ملكية القلعة إلى بقية من حكموا المنطقة، كحكام بني خالد، وآل سعود أسلاف الأسرة الحاكمة الحالية، وآل خليفة، ومن بعدهم العثمانيون.

التقسيمات الإدارية في جزيرة تاروت

تقع جزبرة تاروت في شبه الجزيرة العربية في السعودية، وتضم خمس قرى، تنفصل كل منها عن الأخرى، ولكل منها أهميتها التي لا تقل عن أهمية الجزيرة نفسها، وهي القرى التالية:

  • تاروت: هي المدينة التي حملت الجزيرة اسمها. كما وتتبع لها عدة قرى صغيرة، تسمى اليوم بالديرة. بينما كانت الديرة محاطة بسور لصد هجمات الغزاة. كذلك ويقع في غربها حصن تاروت.
  • دارين: التي يقع فيها أول مطار في المملكة العربية السعودية، قبل أن يتم نقله إلى جدة، والذي تم استخدامه كقاعدة للطيران إبان الحرب العالمية.
  • سنابس: المبنية بيوتها من اللبن، وفيها مسجد الشيخ محمد المبارك البحريني الطراز العمراني. كما يوجد فيها ميناء صغير مخصص لقوراب الصيد. ويشتهر سكانها بصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، وفيها مركز لحرس الحدود.
  • الزور: وتعرف بدوحة مبيريك، نسبةً لعبد يدعى مبارك من عبيد ال بوفلاسة. بينما عمرها الإماراتيون والعمانيون. كما يوجد فيها مسجد واحد يعود بناؤه إلى سنة 1400 هـ، وتضم مركزًا لخفر السواحل، وفي الزور يقع ميناء قديم، وصل عدد السفن الشراعية التي رست فيه في الماضي إلى 300 سفينة يوميًا، أما اليوم فقد تراجعت أهميته بعد تأهيل وافتتاح ميناء دارين.
  • الربيعة: وتعود تسميتها إلى مؤسسها الملا حسن بن ربيع صاحب ديوان الزهور الربيعية إلى عام 1340 هـ، عندما كان تلميذًا للعلامة عبد الله بن معتوق. كما كانت معظم بيوتها من العشش. وهي من القرى سريعة النمو والتطور، وفيها 4 أحياء هي: فريق الجنوب، وحي الشمال، والحي الوسط، والبدرية. كما يوجد فيها 3 مساجد هي: مسجد الفتح، ومسجد الخضر أكبر مساجد المنطقة، كذلك ومسجد العباس، ومدرستان وسوق، وحمام شعبي يعرف بعين السعودية. وتضم 3 مزارع هي: مزرعة الكويتي، ومزرعة المصلي والصفار. ومستشفى تاروت الكبير.

سكان جزيرة تاروت

يقدر عدد سكان الجزيرة بنحو 77.757 ألف نسمة، بحسب إحصائية سكانية تعود لعام 2010 م، وغالبيتهم من المسلمين الشيعة . كما أنه من أشهر عوائل جزيرة تاروت: عائلة الصفار، والدهان، والحداد، والخباز، والضامن، والدبيسي، والبحار، والقديحي، والعقيلي، والحجيري، والأمين، وآل تراب، والمعتوق، والصادق، والمعاتيق، والحبيب، آل حمود، التاروتي، الحريري، الهاشم، الخلفان، آل داود، البحراني، الدليلي، الدعلوج، الشيخ، الرامس، نوح، والمرزوق، العسكري، الدعبل، والحجاج، آل اوحيد، آل جمعان، الغنام، الخاتم، وغيرهم.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة الفردوس

آثار جزيرة تاروت

تقع في جزيرة تاروت العديد من المعالم التاريخية. كما وتم العثور فيها على العديد من المكتشفات الأثرية، كالجرار والأواني الفخارية، التي تعود إلى حضارة دلمون المرتبطة بجزيرة البحرين، و العديد من المنحوتات القديمة كتمثال الخادم العابد، الذي يعود إلى الحضارة السومرية، إلى ما قبل 3000 سنة قبل الميلاد. وهو منحوت من الحجر الجيري القاسي، المنتشر في المنطقة. كما ويزخر متحف الرياض الوطني، بكثير من القطع الأثرية المكتشفة في منطقة قصر تاروت الأثري. كذلك وتم العثور فيها على تمثال من الذهب الخالص للآلهة عشتاروت. وأواني نحاسية، وأسلحة تقليدية، ومدفع حربي. كما عثر على أشكال لسفن في إحدى المنحوتات، من حجر الطلق الصابوني، ورسوم لرجال وقطط ونقوش، تتعلق بالحياة البحرية وصيد الأسماك.

قلعة تاروت

وتقع قلعة تاروت التي يرجح أنه قد تم بناؤها بين عامي 1515 م – 1521 م، في القسم الجنوبي الغربي من حي الديرة. وتعتبر القلعة من أبرز المواقع التاريخية في الجزيرة، وتضم القلعة أربعة أبراج. انهار واحدٌ منها في إحدى المعارك، وبقي ثلاثة أبراج، وتتميز بشكلها البيضاوي، وبطرازها البرتغالي المتبع في بناء القلاع والحصون كما في قلاع سلطنة عمان. حيث يعتبر البعض أن البرتغاليين بنوها لصد هجمات العثمانيين. وبالمقابل، هناك ترجيحات لبعض الباحثين، مفادها أن أهالي القطيف وتاروت، هم من بنوها لتصد هجمات البرتغاليين. في حين تقع وسط غابة من أشجار النخيل، على أعلى المرتفعات الصخرية في منطقة القطيف. ولها فناء مستطيل الشكل، في وسطه توجد بئر عميقة لتخزين المؤون في فترات الحصار. كذلك وتحيط بها قرية ذات ممرات على شكل متاهة، كما يمكن رؤية معظم أجزاء الجزيرة وشواطئها من أبراجها.

المعالم السياحية في جزيرة تاروت

تزخر الجزيرة بالأماكن والمرافق السياحية، التاريخية منها والحديثة، التي ساهمت في شهرة الجزيرة، بالإضافة إلى أنه تقع جزيرة تاروت في بقعة استراتيجية هامة،لها قيمتها ماضيًا وحاضرًا، وسنتعرف على أبرزها فيما يلي:

  • عين ماء تاروت: التي تقع قرب قلعة جزيرة التاروت، وقد كانت المصدر الوحيد للري في العصور القديمة. كما وتحمل عدة تسميات، كعين العودة، والعين العودة، وعين الحمام، وعين الحلقوم، وعين القلعة، وعين تاروت. وكانت مقدسة في الحضارات القديمة. كذلك وتتميز بمياهها الكبريتية ذات الخصائص العلاجية، التي تعود إلى ما قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد، وهي عين طبيعية عميقة، مسوّرة من جهاتها الثلاث. وهي محفورة في الصخور، وكانت نساء الجزيرة قديمًا، يغسلن الملابس فيها. بينما جف ماؤها في وقتنا الحالي.
  • شاطئ دارين: الذي يقع في نهاية شاطئ الفناتير، ويتميز بمنتزهاته الخضراء وملاعبه الواسعة، كذلك وتنتشر فيه المقاهي والمطاعم.
  • المنازل التراثية الأثرية: ذات الممرات الضيقة والتي تعود لعصور قديمة، وتتميز بنقوشها وزخارفها الأثرية.
  • قصر عبد الوهاب باشا: أو (قصر دارين) وهو مبنى يقع في شاطئ دارين ويعود بناؤه لعام 1884 م، وسمي كذلك نسبةً إلى التاجر محمد بن عبد الوهاب الفيحاني.
  • أسواق الجزيرة: تشتهر الجزيرة بأسواقها. لا سيما أسواق السمك البحري، حيث يوجد في القطيف أكبر سوق للسمك على مستوى دول الخليج العربي، بالإضافة إلى أسواق الحرف اليدوية، كسوق الخميس الذي يستقطب الزوار، للتبضع من منتجاته التقليدية المصنوعة بأيادي نساء الجزيرة.

معلومات عن جزيرة تاروت

نظرًا لموقع جزيرة تاروت الاستراتيجي على الخليج العربي، فقد كانت منذ القدم مركزًا للتجارة بين بلاد الرافدين، ودول شرق وغرب آسيا، ودول شبه الجزيرة العربية، والمحيط الهندي، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات الخاصة بالجزيرة:

  • تعتبر الجزيرة من أبرز الثغور البحرية في المملكة، في القطيف، منذ القدم وحتى اليوم، وكانت ميناءً ترسو فيه السفن المحملة بالبضائع، القادمة من موانئ الصين، والهند، والخليج العربي، وبحر العرب.
  • لم يتناول التاريخين العربي والإسلامي ذكر جزيرة تاروت صريحا.ً في حين ورد ذكر جزيرة دارين كثيرًا. لا سيما في شعر القدماء من شعراء العرب.
  • تقع جزيرة تاروت على ساحل الرملة البيضاء، حيث الرمال والحصى والتشكيلات الطينية، الناتجة عن عمليتي المد والجزر. كما وتنتشر فيها المستنقعات التي تنمو فيها نباتات المانجروف.
  • تتميز الجزيرة بوفرة مياهها العذبة، وبغابات النخيل الواسعة الانتشار، والقرم.
  • يقع في خليج تاروت أهم حقول للنفط، والغاز. كما وتضم عدة محطات لتكرير النفط، ومصفاة.
  • تعاني الجزيرة في العقود الأخيرة من مشكلات التلوث التي أثرت سلبًا على المظهر الطبيعي للمنطقة، كالصرف الصحي، وتسرب النفط إلى الساحل. كما ويعد استخراج النفط، السبب الرئيس لجفاف عين العودة، حيث يتم حقن حقول النفط بالمياه من أجل تقليص الضغط، فيطفو النفط إلى الطبقات العليا من الأرض ليسهل استخراجه. بالإضافة إلى المبالغة في حفر الآبار الإرتوازية، وبنتيجة الإهمال تحولت العين إلى مكب للنفايات حيث ترتع فيها الحشرات والقوارض.
  • أولت الحكومة السعودية، الجزيرة اهتمامًا خاصًا لكونها موقعًا تاريخيًا بارزًا، وللمشكلات التي تهددها كالتلوث والتصدعات والتشققات التي طالت أبرز معالمها نتيجة العوامل الجوية من حتّ وتعرية. وهي ضمن الخطط التنموية والتطويرية في رؤية المملكة 2030 ، وتم البدء بوضع البرامج والدراسات حول إمكانية الترميم وتقليص الملوثات وغيرها من الإجراءات .

تاروت في شعر الأقدمين

تقع جزيرة تاروت في أبرز المراكز التجارية الخاصة بالطيوب والعطور وأنواعها، وكثيرًا ما ورد ذكر الجزيرة في شعر كبار الشعراء في شبه الجزيرة العربية، مما يدل على أهميتها، ومن أهم الأبيات التي ذكرت جزيرة تاروت المعروفة بدارين، نذكر ما يلي:

  • الأعشى وقد قال:

يمرون بالدهناء وخفافًا عيابهم

ويرجعن من دارين بجر الحقائبِ

  • النابغة وقد قال:

كقوم من أهل الهند صهبا لحاؤهم

يبيعون في دارين مسكًا وعنبرًا

  • أعشى قيس وقد قال:

لها أرج في البيت عال كأنما

ألم من تجر دارين أركب

  • جرير وقد قال :

ذكرتنا مسك داري له أرج و

بالحنى خزامى طلها الرهم

  • الفرزدق وقد قال:

فلما اجتمعنا بالعالي بيننا

ذكي أتى من أهل دارين تاجره

  • أبو نواس وقد قال:

فيه مدام كعين الديك صافية

من مسك دارين فيها نفحة الفار

  • ابن هاني الأندلسي وقد قال:

المسك ملثم الثرى من ذكره

لا أن كل قراره دارين

  • المعري وقد قال:

من مسك ذي دارين أو مسك نجد

يلقى بصنعتها العبير ويمسك

بذلك نكون قد عرفنا اين تقع جزيرة تاروت. درة جزر المملكة العربية السعودية الواقعة على الخليج العربي، الغنية بثرواتها الطبيعية وفي مقدمتها النفطية، وبتاريخها العريق كونها من أقدم المناطق التي سكنها البشر، وموطن مملكة دلمون، التي كان أبناؤها أسياد البحار، وتجارة المسك والبخور والعود والبخور.

المراجع

  1. ^ academia.edu , Integrated assessment of the Tarut Island coast, Arabian Gulf, Saudi Arabia , 19/09/2021
45 مشاهدة