اين تقع جزيرة موريشيوس

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 28 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 28 مايو 2021 , 17:05
اين تقع جزيرة موريشيوس

اين تقع جزيرة موريشيوس ؟ موريشيوس Mauritius هي مجموعة من الجزر الصغيرة، أو كما تُعرف بأرخبيل موريشيوس، والتي تعدّ نقطة جذب مذهلة لمحبّي السياحة، لما تتمتّع به من بيئة متنوّعة، حيث الاختلافات والتناقضات الطبيعيّة الرائعة. بالإضافات إلى الثقافات المتعدّدة فيها.

اين تقع جزيرة موريشيوس

تقع جزيرة موريشيوس وسط المحيط الهندي في شرق جنوب قارّة إفريقيا. حيث تبعد حوالي 860 كيلو متر إلى الشرق من ملاجاش في دولة مدغشقر، وحوالي 180 كيلو متر شمال شرق جزيرة ريونيون الفرنسيّة. في حين أنّ عاصمة جزيرة موريشيوس هي مدينة بورث لويس، كما أنّها تعتبر الميناء الرئيسي في الدولة.

اقرأ أيضاً: اين تقع سان مارينو

أرقام جغرافية في موريشيوس

تضمّ دولة موريشيوس عدداً من الجزر التي تعود في نشأتها إلى أصلٍ بركانيّ. هي دولة جزريّة شبه استوائيّة، تقع في المحيط الهندي. وتشمل المناطق النائية جزيرة رودريغز وجزر أخرى أصغر منها. والجزيرة الرئيسيّة مُحاطة بالشعاب المرجانيّة، ولها شواطئ رمليّة، مع سهول خصبة ترتفع بشكلٍ حادّ لتشكّل الجبال الصخريّة فيها. وفيما يلي نقدّم بعض الأرقام المتعلّقة بجغرافية جزر موريشيوس على سبيل المثال:

  • إلى جانب جزيرة موريشيوس الرئيسيّة التي تقع في المحيط الهندي، تقع إلى الشرق منها جزيرة رودريغز، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 600 كيلو متراً، وجزيرتان خارجيّتان هما كلّ من أجاليجا التي تقع إلى الجهة الشماليّة منها، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 1065 كيلو متر، وأرخبيل كارجادوس شولز الذي يعرف بسانت براندون وهو عبارة عن مجموعة جزر صغيرة غير مأهولة، حيث تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة منها على بعد 430 كيلو متراً.
  • في الواقع إنّ كلّ من جزيرة موريشيوس ورودريغز وريونيو يطلق عليهم جزر ماسكارين، وموريشيوس هي الأكبر بينهم. حيث يبلغ طول جزيرة موريشيوس لوحدها حوالي 61 كيلو متر، بينما عرضها يبلغ حوالي 45 كيلو متر، في حين أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 1864 كيلو متراً.
  • إنّ مساحة دولة موريشيوس مع كامل الجزر التابعة لها تبلغ حوالي 2005 كيلو متر.
  • أعلى نقطة في دولة موريشيوس هي قمّة بيتون دي لا بيتت ريفير نوير أي الجبل الأسود والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 827 متراً.
  • بينما أخفض نقطة في جزر موريشيوس هي السواحل المطلّة على المحيط الهندي وتسجّل 0 درجة على مستوى سطح البحر.

لمحة عن جزيرة موريشيوس

بالعودة إلى اين تقع جزيرة موريشيوس، فقد اكتشف العرب أولاً أرخبيل موريشيوس، وخاصّة البحّارة منهم، حيث كانت لهم علاقات تجاريّة مع هذه الجزر، وتبعهم قبائل الملايو. وبعد ذلك بحوالي مئة عام اكتشفها البرتغاليّون، وكان ذلك في أوائل القرن السّادس عشر. في حين احتلها الهولنديون، ثمّ من بعدهم الفرنسيّون، وتلاهم البريطانيّون، إلى أن نالت استقلالها في نهاية المطاف وذلك في عام 1968م. ومنذ ذلك الحين، تطوّرت موريشيوس من اقتصادٍ زراعيّ منخفض الدخل، إلى اقتصادٍ متنوّع متوسّط الدخل. مع نموٍّ صناعيّ وماليّ وسياحيّ. لقد حقّقت موريشيوس اليوم بفضل اقتصادها المتطوّر أعلى دخل للفرد في القارة الإفريقيّة. ولديها ديمقراطيّة مستقرة، مع انتخاباتٍ حرّة منتظمة، وتراعي في قوانينها حقوق الإنسان.

الثقافة والأعياد في موريشيوس

تشكّلت ثقافة جزيرة موريشيوس التي تقع في المحيط الهندي من خلال تاريخها الطويل. في الواقع، جعل الناس الذين وفدوا إلى موريشيوس من كلّ من إفريقيا، والصين، والهند، وأوروبا… الجزيرة موطناً لهم؛ حيث أثّرت طريقة حياتهم وعاداتهم وتقاليدهم على الحياة في جزيرة موريشيوس. حيث اندمجت هذه التأثيرات في النهاية مع النسيج العالمي للثقافة الفريدة لموريشيوس. ينعكس ذلك في الموسيقى والرقص والمهرجانات والحرف المحليّة والأدب والدين واللّغة. في حين أنه يقام في جزيرة موريشيوس العديد من المهرجانات الرئيسية، وأشهرها ما يلي:

  • مهرجان التاميل: يُقام هذا المهرجان عند اكتمال القمر، وذلك في شهر التاميل التايلاندي، الذي يكون بين شهر كانون الثاني / يناير وشهر شباط / فبراير.
  • مهرجان تيموتي: وهو مهرجان هندوسي للمشي على النار تكريماً لإلهة.
  • ومهرجان الربيع الصيني السنويّ: والذي يعرف برأس السنة الصينيّة، حيث يقام بين شهر كانون الثّاني / يناير وشهر شباط / فبراير.
  • مهرجان هولي: وهو مهرجان الربيع الملوّن، والذي يقام تكريماً للإله الهندوسي اللورد كريشنا، حيث يقام بين شهر شباط / فبراير، وشهر آذار / مارس.
  • مهرجان شاطئ سنبيرن: وهو حفلة اكتمال القمر في موريشيوس.
  • ومهرجان ديوالي: حيث تذكّر الأضواء والمفرقعات بعودة اللورد راما من الغابة. كما يرتبط المهرجان أيضاً مع لاكشمي إلهة الازدهار، حيث يقام بين شهر تشرين الأوّل / أكتوبر حتّى منتصف شهر تشرين الثّاني / نوفمبر.

اقرأ أيضاً: اين تقع ابخازيا

السياحة في موريشيوس

يوجد في جزيرة موريشيوس التي تقع في المحيط الهندي العديد من المواقع السياحيّة الهامّة، والتي بلا شكّ تساهم بشكلٍ كبير في دعم الاقتصاد المحلّي، وتكّون سمعة ممتازة بين دول العالم. كما أنّها تعدّ مكاناً مناسباً لقضاء شهر العسل. ومن أهمّ المعالم السياحية في موريشيوس ما يلي:

  • المبنى الحكومي: والذي يعتبر من أقدم المباني التي تقع في مدينة بورت لويس عاصمة جزيرة موريشيوس، حيث يرجع تاريخه إلى زمن الاستعمار الفرنسيّ. وقد زيّن بتمثالٍ للسيّدة العذراء من الرخام.
  • متحف بلو بيني: يقع في العاصمة بورت لويس، وهو مكرّس لتاريخ وفنّ دولة موريشيوس.
  • متحف مابورج: وهو من المتاحف البحريّة، حيث يوجد فيه العديد من الحيوانات البحريّة الحيّة والغريبة، بالإضافة إلى الحيوانات المحنّطة.
  • أرض السبعة ألوان: تقع على مقربة من قرية تشارميل، حيث تبلغ مساحتها حوالي 7500 متر مربّع. في الواقع إنّها غنيّة بالكثبان الرمليّة ذات الألوان السبعة.
  • مدينة جراند باي: إنّها من أحمل المناطق السياحيّة التي تقع في جزيرة موريشيوس، حيث تختلط المناطق المشجّرة بالشاطئ.
  • البركان Trou aux Cerfs: وهو البركان الخامد والذي كان نشطاً منذ ما يقرب من المليونَي عام. حيث يرتفع حوالي 605 متر فوق مستوى سطح البحر.
  • حصن اديلاد: إنّها واحدة من مخلّفات الحصون البريطانيّة الأربعة. وتُعرف باسم قلعة اديلاد، حيث يعود تاريخ بناءها لعام 1830 م. والجدير بالذكر أنّه لم يبقَ غير قلعة اديلاد من الحصون البريطانيّة، حيث تهدّمت الحصون الثلاثة.
  • منتزه النهر الأسود: أو كما يعرف بخوانق النهر الأسود، وهو الحديقة الوطنيّة في موريشيوس، افتتحت عام 1994م. تحوي على مجموعة كبيرة من الحيوانات المهدّدة بالانقراض، والطيور النّادرة. في الواقع أنّ هذه الحديقة أنشئت إبان فترة الحكم الفرنسيّ وذلك في عام 1736م.
  • شاطئ بيريبير: وهو من الشواطئ التي تتميّز برمالها الناعمة ذات اللّون الأبيض، حيث تقع أشجار النخيل على الشواطئ مباشرة.
  • شلالات شماريل: تقع شلالات شماريل في جزيرة موريشيوس على ارتفاع يصل إلى حوالي 83 متراً. إنّها من أهمّ مناطق الجذب السياحي في البلاد.

معلومات هامة عن جزيرة موريشيوس

من خلال موضوعنا اين تقع جزيرة موريشيوس إحدى جزر المحيط الهندي، كما أشرنا أعلاه، نقدّم بعض المعلومات الهامة عن هذه الدولة كما يلي:

  • تأسّست دولة موريشيوس في الثاني عشر من شهر آذار / مارس لعام 1968 م وذلك بعد استقلالها عن بريطانيا.
  • اللغة الرسمية في موريشيوس هي اللّغة الإنكليزيّة، بالإضافة إلى اللغة الفرنسيّة. إلاَّ أنّ اللغة المحليّة في موريشيوس هي الكريوليّة والتي اشتقّت من اللغة الفرنسيّة، حيث يستخدمها جميع السكّان تقريباً.
  • العملة في موريشيوس هي روبي موريشي.
  • يبلغ عدد سكّان جزر موريشيوس حوالي 1.37 مليون نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة سكّانيّة جرت عام 2020 م. كما أنّها تعدّ الدولة ذات الكثافة السكّانيّة الأعلى في قارة إفريقيا.
  • يعيش جميع سكان جزيرة موريشيوس في العاصمة مدينة بورث لويس

من خلال هذه الرحلة التي قمنا بها في موضوعنا اين تقع جزيرة موريشيوس تعرفنا على أجمل الجزر التي تقع في المحيط الهندي. في الواقع إنّ السياحة الجزرية هي الأجمل دوماً، نظراً لتنوّع التضاريس والمعالم الجذّابة والتي تقع في بقعةٍ جغرافيّة صغيرة. إنّها جزيرة موريشيوس لؤلؤة المحيط الهندي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Mauritius , 28/5/2021
  2. ^ nationsonline.org , mauritius , 28/5/2021
135 مشاهدة