اين تقع سبت العلايا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 22 يونيو 2021 , 08:06
اين تقع سبت العلايا

اين تقع سبت العلايا ؟ التي تُعرف أيضاً بسبت العلاية، إنّها المدينة التي أصل تسميتها يعود لقبيلة العلايا التي سكنتها، ومنهم من ينسبها لوقوعها في منطقة مرتفعة وعالية. أمّا كلمة سبت فهي نسبةً إلى سوق يوم السبت، الذي يقام فيها من كلّ أسبوع. في الواقع إنّ سبت العلايا هي واحدة من أبرز المدن السياحيّة، نظراً لوقوعها في ظلّ طبيعةٍ خلاّبة ساحرة، تتميّز بمتنزهاتها الهادئة.

اين تقع سبت العلايا

تقع سبت العلايا في المملكة العربية السعودية في منطقة عسير، وتحديداً في محافظة بلقرن التي تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة، من شبه الجزيرة العربيّة. وسبت العلايا هي مركز محافظة بلقرن الإداريّ. كما أنّها تشكّل المركز التجاري في المنطقة، حيث أسواقها الشهيرة منذ القِدَم والقائمة حتّى اليوم. ناهيك عن المتنزهات العديدة الموجودة في سبت العلايا، ولعلّ أشهرها متنزّه شيبانه الذي يقع في وسط المدينة، وأيضاً متنزه طلالة.

كم تبعد سبت العلايا عن مدن السعودية

في السياق ذاته حول اين تقع سبت العلايا ؟ نورد فيما يلي كم تبعد سبت العلايا عن بعض المدن في المملكة العربية السعودية، وهي على الشكل التالي:

  • تبعد سبت العلايا عن مدينة الباحة، مسافة تقدّر بحوالي 120.9 كيلو متراً.
  • كما تبعد سبت العلايا عن مدينة حائل، مسافة تقدّر بحوالي 1.152.0 كيلو متراً.
  • في حين تبعد سبت العلايا عن بيشة، مسافة تقدّر بحوالي 111.2 كيلو متراً.
  • كما تبعد سبت العلايا عن مدينة النماص، مسافة تقدّر بحوالي 74.3 كيلو متراً.
  • كذلك تبعد سبت العلايا عن عسير، مسافة تقدّر بحوالي 220 كيلو متراً.
  • بينما تبعد سبت العلايا عن مدينة محايل، مسافة تقدّر بحوالي 158.5 كيلو متراً
  • وتبعد سبت العلايا عن مدينة أبها، مسافة تقدّر بحوالي 211.9 كيلو متراً.
  • كما أنه تبعد سبت العلايا عن مدينة جدة، مسافة تقدّر بحوالي 495.4 كيلو متراً.
  • حيث تبعد سبت العلايا عن مدينة الرياض، مسافة تقدّر بحوالي 808.3 كيلو متراً.
  • كذلك تبعد سبت العلايا عن مدينة المدينة المنورة، مسافة تقدّر بحوالي 791.7 كيلو متراً.
  • في حين تبعد سبت العلايا عن مدينة تنومة، مسافة تقدّر بحوالي 98.9 كيلو متراً.
  • كما تبعد سبت العلايات عن مدينة الطائف، مسافة تقدّر بحوالي 6.5 كيلو متراً.
  • بينما تبعد سبت العلايا عن مدينة القنفذة، مسافة تقدّر بحوالي 169.2 كيلو متراً.

اقرأ أيضاً: اين تقع البكيريه على الخريطة

المناخ في سبت العلايا

ترتفع درجات الحرارة المتوسّطة في سبت العلايا التي تقع في منطقة عسير إلى حوالي 27 درجة مئويّة، وذلك في فصل الصيف. بينما تنخفض في فصل الشتاء حتّى 17 درجة مئويّة. بينما الهطولات المطريّة في سبت العلايا، تكثر في فصل الربيع، وأيضاً بعضها يهطل في فصل الصيف. في حين أنّ فصل الشتاء في سبت العلايا يتميّز بأنّه قليل الأمطار، ويترافق بوجود الضباب الكثيف.

المواقع الأثرية في سبت العلايا

تقع سبت العلايا في منطقة غنيّة بالمواقع التاريخيّة، حيث تكثر فيها المواقع الأثريّة. ومنها على سبيل المثال:

  • بئر أبو زيد: ويُقال بأنّه يعود لأبي زيد الهلالي.
  • قبر علياء: وينسب البعض قبر علياء الذي يقع في سبت العلايا إلى زوجة أبي زيد الهلالي. في الواقع إن طول هذا القبر يبلغ حوالي 4 أمتار، بينما عرضه فيبلغ حوالي متران.
  • خريق بين سرحان: ويعرف أيضاً باسم خندق خريق بن سرحان. لا سيما أنّه تروى حوله قصّة مفادها أنّ ابن سرحان، عمل على تحويل اتجاه أحد الأودية ليقابل وادياً آخر، وذلك من أجل استغلال الأرض في الزراعة.

سوق سبت العلايا

لعب سوق سبت العلايا، التي تقع في محافظة بلقرن قديماً، دوراً مهماً في المنطقة، حيث كانت تقصده القبائل العديدة، حيث كان بمثابة مركز اقتصاديّ هامّ. كما كان له دورٌ اجتماعيّ، إذ كان ملتقى للمتخاصمين، وأيضاً مقرّاً للشورى. كذلك تدار فيه المحاكمات الصلحيّة بين المتنازعين، ناهيك عن دوره في تبادل الأخبار. في حين يشهد له بأهميّته القضائيّة، إذ يروى بأنّ شيخ القبيلة قديماً، كان يرفع قطعةً من القماش، باللون الأبيض للذي قام بفعلٍ حسنٍ، وهو يقول “بيّضَ الله وجهه”. وبالمقابل كان يرفع قطعة من القماش، باللون الأسود للذي قام بفعلٍ شائن. كذلك كان لسوق سبت العلايا دوراً ثقافيّاً بامتياز، حيث كان يجتمع الشعراء والوعاظ فيه، فيتمادحون ويتفاخرون بقصائدهم.

اقرأ أيضاً: اين تقع القريات واصل تسميتها

متحف سبت العلايا

تعود ملكيّة متحف سبت العلايا، الذي يقع في الجهة الشرقيّة من محافظة النماص، إلى علي محمد عبد الله القرني، وهو من المتاحف التراثيّة المتكاملة. كما ويتألّف من قاعةٍ كبيرةٍ، مقسّمة على عددٍ من الأجنحة. في الواقع إنّ هذا المتحف يضمّ حوالي 600 قطعةٍ تراثيّة. في حين أن طريقة العرض في المتحف تتمّ عن طريق تعليق المعروضات على جدران الغرف، أو عن طريق وضعها على رفوف ثابتة. بينما المعروضات في متحف سبت العلايا، فهي مجموعة من الأدوات التراثيّة القديمة، كأدوات طهي الطعام، وأواني إعداد القهوة والمصبّات، بالإضافة إلى حجر الرحى الذي كان يستعمل قديماً لجرش الحبوب. كما يحتوي على المباخر، والأدوات الخاصّة بالزراعة، وهنالك معدّات النجارة القديمة. لا سيما الكتب الثقافيّة والتعليميّة، وبعض المخطوطات القديمة، كالمعاهدات والاتفاقيّات. كما يضم المتحف بعض المنسوجات القديمة للملابس، بالإضافة إلى الحليّ، وبعض الأدوات التجميليّة النسائيّة.

ومن خلال المعلومات التي قدّمناها في موضوعنا اين تقع سبت العلايا هذه المدينة التاريخيّة والعريقة، في المملكة العربية السعودية، والتي مهما اختلفت الروايات حول تسميتها، وبرغم كل المشكلات التي تعترضها تبقى تدل على الشموخ والرفعة كجبال الحجاز الشامخة أبداً.

المراجع

  1. ^ scth.gov.sa , متحف سبت العلايا , 22/6/2021
  2. ^ okaz.com.sa , سبت العلايا مدينة سياحية تشوهها ورش الصناعية , 22/6/2021
  3. ^ al-madina.com , “سبت العلاية” موطن الأساطير .. ومهد حكايات السيرة الهلالية , 22/6/2021
153 مشاهدة