اين تقع قيرغستان .. السكان واللغات والديانة في قيرغستان

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 7 يونيو 2021 , 13:06
اين تقع قيرغستان .. السكان واللغات والديانة في قيرغستان

اين تقع قيرغستان ؟ والتي تعرف أيضاً بالجمهوريّة القيرغيزية، أو قرغيزيا، وقيرغيزستان. إنّ قيرغستان تمتلك الكثير من الموارد الطبيعيّة، حيث لديها الوفرة من الطاقة الكهرومائيّة، والذهب، والمعادن النادرة، بالإضافة إلى الفحم والنفط والغاز الطبيعي القابل للاستغلال محليّاً. في الواقع إنّها مازالت تتمتّع بالطبيعة البكر التي تختزن السحر والجمال بكلّ التفاصيل.

اين تقع قيرغستان

تقع قيرغستان في قارة آسيا، وتحديداً في القسم الشرقيّ من آسيا الوسطى. حيث تحدّها من الجهة الشماليّة دولة كازاخستان، ومن الجهة الغربيّة والجنوبيّة الغربيّة دولة أوزباكستان، بينما من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة فتحدّها دولة طاجاكستان، أمّا من الجهة الشرقيّة فتحدّها دولة الصين. إنّ عاصمة جمهوريّة قيرغستان هي مدينة بيشكيك، حيث تعدّ أكبر المدن فيها.  تقع قيرغيزستان في ذروة القارة الأوراسية، في المركز بين الشرق والغرب. على الرغم من كونها بلداً صغيراً نسبياً، إلا أن قيرغيزستان هي موطن لثلاث قمم يزيد ارتفاعها عن 7000 متر أي ما يعادل 22965 قدماً. مع الأخذ في عين الاعتبار أن 94 ٪ من البلاد يزيد ارتفاعها عن 1000 متر أي 3280 قدماً فوق مستوى سطح البحر، و 80 ٪ موجودة في سلسلة تيان شان الوعرة.

تقسيمات قيرغستان الإدارية

تنقسم دولة قيرغستان التي تقع في أواسط آسيا إداريّاً إلى محافظاتٍ سبع، وتُعرف باسم أوبلاستاري، وكلّ محافظةٍ تنقسم إلى رايونات أو مناطق. كما تنقسم كلّ منطقة إلى مجموعة من الأرياف التي يُطلق عليها اسم أييل أكموتو. وهذه المحافظات هي:

  • مدينة بشكيك، وهي العاصمة كما أشرنا أعلاه، وتُسمّى شاري بشكيك.
  • محافظة باتكين.
  • محافظة تشوي.
  • ومحافظة جلال أباد.
  • محافظة نارين.
  • محافظة أوش.
  • ومحافظة طلاس.
  • محافظة ايسيك كول.
  • ومدينة أوش.

اقرأ أيضاً: أين تقع أوكرانيا وما هي عاصمتها

تضاريس تقع في قيرغستان

تعد تضاريس جمهورية قيرغستان أو قيرغيزيا تضاريساً جبليّة، حيث يقدّر بحوالي 96 % من أراضيها جبليّة. كما تتكوّن هذه الدولة من هضبة مرتفعة، يقع في الجهة الشماليّة منها سلاسل جبليّة حيث جبال تيان شان. وفي الجهة الجنوبيّة جبال ألاس والتي تعرف بجبال ألايسكي التي ترتفع حوالي 7134 متراً. بينما في أواسط قيرغستان يقع السهل المنفتح من جهته الغربيّة على السهول الموجودة في وسط آسيا. كما أنّه في القسم الأوسط من قيرغستان هنالك العديد من الوديان النهريّة كوادي نار وأيضاً وادي نارين، حيث تكوّن هذه الوديان العديد من البحيرات. ويُطلق على هذه الوديان تاريخيّاً وادي فرغانة. في الواقع إنّ هذه المسطّحات المائيّة الموجودة في قيرغستان هي جزء من روافد نهر سرداريا أو كما تعرف بنهر سيحون العليا. كما يقع في الشمال من قيرغستان بحيرة ذات مساحة كبيرة يُطلق عليها اسم إيسيك كول.

المناخ في قيرغستان

يتّصف مناخ قيرغستان التي تقع في آسيا الوسطى بأنّه مناخ قاريّ متطرّف، ودائم التقلّبات. حيث يكون بارداً في المرتفعات الجبليّة المغطّاة بشكلٍ دائمٍ بالثلوج، وخاصّة في القمم. أمّا في المناطق الوسطى والسهليّة فإنّه على الأغلب دافئ، وربّما يعود ذلك إلى تأثير الجبال التي تعمل كمصدّات طبيعيّة. بينما الأمطار في قيرغستان؛ فإنّها متوسّطة الهطولات المطريّة، ولكنها كافية لأن تنمو الغابات فيها، بالإضافة لانتشار حشائش الاستبس في مختلف المناطق في قيرغستان. درجات الحرارة في قيرغستان الصغرى تسجل 20 درجة مئويّة، والمتوسّطة تتراوح بين 35 حتّى 36 درجة مئويّة.

السكان واللغات والديانة في قيرغستان

تعيش الغالبية العظمى من سكان قيرغستان في المناطق الريفية، حيث تقع أكثر المستوطنات في الكثافة السكانيّة في البلاد في شمال بيشكيك عاصمة جمهورية قيرغستان. وتليها مدينة أوش الواقعة في الغرب. بينما المنطقة الأقل في الكثافة السكانية فهي في الشرق والجنوب الشرقي في جبال تيان شان. قيرغيز 73.5 %، أوزبكي 14.7 %، روسي 5.5 %، دونغان 1.1 %، وعرقيات أخرى تشمل الأويغور والطاجيك والتركية وكازاخستانية والتتار والأوكرانية والكورية والألمانيّة 5.2 %. الديانة في قيرغستان هي الإسلاميّة، حيث تمثّل الغالبيّة العظمى في البلاد بنسبة 90 %، يليها المسيحية ونسبتهم 7 %، ثم 3 % للديانة اليهودية والبوذية والبائية. بينما لغة قيرغيزستان هي اللغة القرغيزية، حيث تعدّ اللغة الرسميّة ويتكلم بها حوالي 71.4 % من السكان، تليها اللغة الأوزبكية 14.4 %، ثمّ الروسية وهي أيضاً لغة رسمية في البلاد يتكلّم بها حوالي 9% من السكان.

الحرف اليدوية في قيرغستان

الحرف اليدويّة التقليديّة في قيرغستان هي جزء من التراث الثقافي العالمي. تأثّرت الفنون والحرف التقليديّة في الغالب بطريقة الحياة البدويّة. ومن الفنون الرئيسيّة اليدويّة الموجودة في البلاد هي النسيج المزخرف، والتطريز، والجلود، والخشب، والمشغولات من المعادن، إضافة إلى فنون اللبّاد. لقد سعى شعب قيرغستان للحفاظ على هذه الحرف ونقلها إلى الأجيال القادمة بكلّ أمانة ومهارة وإتقان.

واقع السياحة في قيرغستان

إنّ قيرغستان التي تقع في وسط آسيا تمتلك العديد من المواقع السياحيّة، حيث تعدّ الجولات السياحيّة في قيرغستان واحدة من أكثر الأجزاء صعوبة في السفر. ومنها على سبيل المثال:

  • جنوب قيرغيزستان، ونظراً لكونها جزءاً من وادي فرغانة المزدهر، فإنّ الجزء الجنوبي من البلاد يتميّز بغابات الجوز الطبيعيّة في أوش وأوزجين، والمدن القديمة في أرسلانبوب وكيزيل أنكور.
  • شمال قيرغستان، سيكون هنالك فرصة للعيش في خيام مع مضيفين محلّين، ورؤية طريقة حياة شبه بدوية في بحيرة سونغ كول، حيث الوديان الجبليّة العاليّة والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 متراً.
  • يمكن اكتشاف قوافل طريق الحرير في طاش الرباط في قيرغستان. يبدو أن بلدان آسيا الوسطى متشابهة تماماً مع بعضها البعض. لكن جولة طريق الحرير هي فرصة عظيمة للشعور بأنّ هناك في الواقع العديد من الاختلافات والأصناف. كل بلد جوهرة بحدّ ذاته. تاريخ غنيّ وثقافة وتقاليد وتخصّصات، يوحّدها طريق الحرير.
  • بحيرة إيسيك كول والتي تلقّب بلؤلؤة قيرغيزستان. تقدّم البحيرة مجموعة متنوّعة من الأنشطة، كمسارات المشي لمسافات طويلة، والرحلات، ومغامرات الطرق الوعرة. كما يقام فيها عرض الفولكلور، وعرض النسر القيرغستاني.
  • رحلة الحصان البدوي، حيث يمنحك ركوب الخيل في قيرغستان فرصة رؤية جمال الحياة البدويّة، حيث يقول شعب قيرغيزستان “الخيول أجنحة لرجل”. وأفضل تجربة بدوية يمكن رؤيتها على ظهور الخيل وفي المراعي الجبليّة العالية. هذا الطريق الجبلي ليس طريقاً مزدحماً، إنّه يتمتّع بالمناظر الخلاّبة الجديدة.
  • جولة بالدراجات النارية بصحبة مرشدين في جبال تيان شان.
  • جولة تزلج باك كونتري في شمال الريف قيرغستان.
  • أطول شلال في آسيا الوسطى هو شلال شار. حيث يقع هذا الشلال في منطقة عطباش. يبعد عن بيشكيك حوالي 400 كيلو متر. كما يبلغ ارتفاع شلال شار حوالي 410 متر. بينما ارتفاعه عن مستوى سطح البحر فيبلغ حوالي 3600 متراً. في الواقع تحيط بمنطقة الشلال غابة الجوز والصنوبر. حيث تبلغ مساحة غابة الجوز التي تقع في أرسلانبوب حوالي 60 ألف هكتار، بينما ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 2500 متر. حيث تنتج هذه الغابة حوالي 1500 طنّاً من المكسّرات سنويّاً.
  • بحيرة ألاتاي وساري تشيليك.
  • منتزه تشونغ كيمين الوطنيّ.

سياحة تاريخية تقع في قيرغستان

تمتد السياحة التاريخيّة في قيرغيزستان عبر آلاف السنين وتنقب في طبقات من التاريخ نصف المنسي لأنّها تحيي ذكرى البدو والمستوطنين والتجار في الماضي. الدخول إلى التاريخ المبكر في Cholpon-Ata Petroglyphs ، والتي تقدم لمحة نادرة عن نمط حياة ما قبل الإسلام لسكان جبل تيان شان الأوائل. يجمع أجزاء من الماضي في متاحف بدويّة وعروض تفاعليّة لمباني يورت، وزيارة بقايا مدينتي أوزجين وبلاساغون الأسيرتين في العصور الوسطى. اكتشاف موقع طريق الحرير الأكثر روعة في قيرغيزستان في طاش الرباط كارافانسراي، الذي تضيف أصوله المشبوهة وموقعه الجبلي النائي إلى سحره وجاذبيته الدائمة. السياحة التاريخيّة في قيرغيزستان لن تكتمل بالتأكيد بدون إلقاء نظرة على التاريخ الحديث في بيشكيك وكاراكول ومدن أخرى.

سياحة المغامرة في قيرغستان

بالنسبة لأولئك الذين يحبون الرياضات الجبليّة، فإن الجولات في قيرغيزستان مثاليّة. أصبحت الأنهار الجبليّة مؤخراً مشهورة بين عشاق التجديف. لطالما حظيت رياضة المشي لمسافات طويلة والتسلق، بشعبيّة كبيرة، مع وجود الكثير من الطرق الثابتة، فضلاً عن الكثير من الوجهات الجديدة والنائية. في الشتاء يعد التزلج على الجليد أمراً شائعاً. وفي الصيف يعد ركوب الدراجات في الجبال أحد أفضل الطرق للاستفادة من المنحدرات. يمكن للزوار الشجعان بشكلٍ خاصّ تجربة القفز بالمظلات أو القفز من القاعدة تجربة رائعة. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الذهاب بعيداً فإن الرحلات سواء على ظهور الخيل أو سيراً على الأقدام هي الطريقة المثاليّة للتعمق في الجبال والوصول إلى البحيرات والوديان المعزولة.

السياحة الثقافية في قيرغستان

يمكن للسياحة في قيرغيزستان أيضاً أن تقدّم الكثير للسائح غير المهتم بالرياضات المتطرّفة. تُظهر المتاحف في جميع أنحاء البلاد ثقافة قيرغيزستان وتاريخها. يمتد تاريخ قيرغيزستان إلى قرون عديدة، إلى الوقت الذي جلب فيه طريق الحرير التجار عبر أوراسيا ذهاباً وإياباً، وعندما كانت قيرغيزستان في مركز الإمبراطوريات والحضارات. لا تزال التأثيرات من الصين وبلاد فارس وتركيا وروسيا بارزة حتى اليوم، سواء في المواقع التاريخيّة أو في فن قيرغيزستان. تشهد المواقع الأثريّة والنقوش الصخريّة على تاريخ قيرغيزستان الطويل. وتعد البازارات جزءاً من طريق الحرير القديم الذي لايزال قائماً حتى يومنا هذا. تتيح معسكرات يورت والمهرجانات المختلفة للزوار فرصة الانغماس في الحياة البدويّة التقليدية وتقاليدها وعاداتها.

سياحة طبيعة تقع في قيرغستان

الموقع الأكثر شهرة في قيرغيزستان هو بحيرة إيسيك كول، ثاني أكبر بحيرة في جبال الألب وفي العالم. تُحيط إيسيك كول قمم مغطاة بالجليد، وهي مشهورة لأنّها لا تتجمّد أبداً، حتى في عزّ الشتاء، حيث يترك التبخر البحيرة مالحة قليلاً، ممّا يجعل إيسيك كول أيضاً ثاني أكبر بحيرة مالحة في العالم، بعد بحر قزوين. كما يصطف الشاطئ الشمالي بالمنتجعات والشواطئ الشهيرة، بما في ذلك شولبون آتا، موطن النقوش الحجريّة القديمة. يشتهر الشاطئ الجنوبي بمناظره الطبيعية، حيث تتجه الرحلات إلى سلسلة جبال ترسكاي ألا توو، وإلى الأنهار الجليدية الواقعة وراء كراكول. أولئك الذين يفضلون تجربة الطبيعة بوتيرة أكثر راحة يمكنهم الاستمتاع بالمراعي الجبليّة البكر الموجودة عادة في قيرغيزستان. استخدم الرعاة هذه الوديان والبحيرات والمروج لآلاف السنين كمراعي صيفيّة. وبعيداً عن الحضارة، حيث الخيام المحاطة بالهواء النقي، يمكن أن يشعر الزائر بالاسترخاء والانتعاش والانسجام مع الطبيعة.

اقرأ أيضاً: اين تقع جزيرة موريشيوس

معلومات خاصة عن دولة قيرغستان

تقع قيرغستان كما أشرنا سابقاً في منطقة جبليّة مع مناطق نائية ومناظر واسعة وتغيرات مناخية سريعة في السلاسل الجبلة. الطرق وخاصة إلى بعض القُرى النائية والوديان المخفيّة العاصفة والمغبرة والتي تتخلّلها المغامرة، لكنها مع ذلك جميلة وتستحق الزيارة. ومن ضمن المعلومات عن قيرغستان نقدم ما يلي:

  • العديد من البحيرات الجبلية المذهلة والمتألقة تقع في قيرغستان مثل بحيرة سونغ كول على ارتفاع 3016 متر فوق مستوى سطح البحر. محاطة من جميع الجهات بالجبال بارتفاع 3700 متر.
  • من أشهر المأكولات في قيرغستان هي المربى المحليّ الصنع، والقشدة الطازجة، والخبز، وكيميز أو القميز وهو حليب الفرس المخمر.
  • بالإضافة إلى الطبيعة البرية والأزهار المتفتحة واللّوحات الصخريّة القديمة والبلدات والمدن النابضة بالحياة. قيرغيزستان البريّة هي مغامرة مذهلة للطبيعة وثقافة البدو القديمة.
  • كما أنّ أفضل طريقة لتجربة مجموعة متنوعة من المناطق المناخية هي ببساطة الذهاب للمشي لمسافات طويلة، حيث أن المسارات تمر عبر الغابات الصنوبريّة، ونباتات التندرا، والمراعي العالية، وقمم الجبال الصخرية.
  • يقع متحف الفنون أوش بازار في مدينة بيشكيك عاصمة قيرغستان. كما يقع فيها حديقة أوكا بارك وحديقة ألا توو الجميلة. وهنالك برج بورانا.

تعرفنا من خلال هذا البحث اين تقع قيرغستان على هذه البلاد الجميلة، والتي بالرغم من الجمال الطبيعي والسّاحر الذي يخطف الأبصار، فإنّها تعاني من الأخطار الطبيعيّة كالفيضانات الكبيرة التي تحدث أثناء ذوبان الجليد عن الجبال، بالإضافة إلى أنّها عرضة للزلازل.

المراجع

  1. ^ advantour.com , kyrgyzstan , 7/6/2021
  2. ^ discoverkyrgyzstan.org , kyrgyzstan , 7/6/2021
  3. ^ cia.gov , kyrgyzstan , 7/6/2021
135 مشاهدة