اين تقع كوبنهاجن

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع كوبنهاجن

اين تقع كوبنهاجن ؟ إنّها المدينة التي يعود تاريخ تأسيسها لعام 1167 م، من قِبَل الفايكنغ، وذلك في القرن العاشر الميلادي، لتكون مكانًا ملائمًا لصيد الأسماك. وبعد أنّ كانت بمثابة قرية، أصبحت ابتداءً من القرن الخامس عشر للميلاد العاصمة، والمركز الثقافيّ، والسياسيّ، والصناعيّ، والاقتصاديّ الأشهر في البلاد.

اين تقع كوبنهاجن

تقع كوبنهاجن في قارة أوروبا وهي عاصمة دولة الدنمارك وأكبر المدن فيها، حيث يقع الجزء الأكبر منها على شاطئ جزيرة زيلاند الشرقيّ، وبعض الأجزاء الصغيرة والتي تعرف بكريستيان شافن تقع في قسمٍ من جزيرة أماغر. كما أنّها تمتدّ على كافّة الجزر التي تقع بين هاتَين الجزيرتين، منها جزر طبيعيّة ومنها اصطناعيّة. في الواقع إنّ مدينة كوبنهاجن هي جزءٌ من المنطقة التي تعرف باسم أوريسند، وهي مجموعة من الجزر: زيلاند، لولاند، فلاستير، بورنهولم، والتي تشكّل المضيق الذي يفصل بين الدنمارك والسويد. لا سيما أنّ مساحة مدينة كوبنهاجن تبلغ حوالي 86.20 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 14 مترًا. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع غلاسكو في بريطانيا

تسمية كوبنهاجن

تعود تسمية مدينة كوبنهاجن أو كما يلفظها سكّان الدنمارك كوبنهاون إلى اللغة اللاتينيّة والتي تعني مرفأ. ولعلّ هذه التسمية جاءت من كون بداية هذه المدينة كما أشرنا في المقدمة كانت عبارة عن مكانٍ لصيد الأسماك، وذلك قبل أن تصبح العاصمة وأكبر المدن في مملكة الدنمارك. [1]

معلومات عن مدينة كوبنهاجن

من خلال موضوعنا أين تقع كوبنهاغن ، وهي كما أشرنا أعلاه، تقع في القارة العجوز أوروبا في دولة الدنمارك. هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نتعرّف عليها عن هذه المدينة. وهي على الشكل التالي: [1] [2]

  • يقدّر عدد سكّان مدينة كوبنهاجن بحوالي 602.481 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2017 م. بينما الكثافة السكانية فيها فإنّها تقدّر بحوالي 6989 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • يقع في مدينة كوبنهاجن عاصمة الدنمارك مطار كوبنهاجن الدولي، حيث يقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة منها. وهو الذي يربط المدينة مع باقي المدن في الدولة، وأيضًا مع باقي دول العالم.
  • تشكّل مدينة كوبنهاجن المركز الصناعيّ والهامّ لدولة الدنمارك. لا سيما أنّ من أهمّ المنتجات الصناعيّة في البلاد هي محرّكات الديزل، وأيضًا صناعة المفروشات، والخزفيّات. بالإضافة إلى المنتجات الغذائيّة كالسكاكر، والشوكولا، والبيرة. ناهيك عن صناعتها للآلات الرياضيّة، والآلات الموسيقيّة، والفضيّات، والسّاعات، وأيضًا الصناعات الكيماويّة.
  • تقع في كوبنهاجن أقدم جامعة أُسّست في الدنمارك، وهي جامعة كوبنهاغن، والتي يعود تاريخ إنشائها لعام 1479 م.
  • يعدّ ميناء كوبنهاجن أهمّ الموانئ في البلاد، إذ يتمّ من خلاله تصدير العديد من المنتجات، لا سيما الأغذية، كاللحوم، والألبان، والحبوب. وأيضًا الصّوف. كما يتمّ استيراد العديد من المنتجات، لا سيما النفطيّة، والفحم، بالإضافة إلى بعض المواد الصناعيّة.
  • يوجد في مدينة كوبنهاجن أوّل المساجد التي بنيت في الدنمارك، وهو مسجد كوبنهاغن الكبير، والذي يعود تاريخ بنائه لعام 2014 م. لا سيما أنّ مساحته تبلغ حوالي 6800 مترًا مربّعًا. والجدير بالذكر بأنّه رسميًّا يعرف بمركز حمد بن خليفة الحضاريّ.

شاهد أيضًا: اين تقع دولة اندورا

السياحة في كوبنهاجن

تمتلك مدينة كوبنهاجن التي تقع في دولة الدنمارك العديد من المعالم السياحيّة الشهيرة، والتي جعلت منها مقصدًا سياحيًّا ليس فقط للدول الأوروبيّة، بل يأتيها الزوّار من كافّة أنحاء العالم. ومن أشهر معالم السياحة في كوبنهاغن ما يلي: [2]

  • ساحة دار البلديّة: إنّها الساحة الرئيسيّة التي تقع في كوبنهاجن، وتعدّ مركزًا للتجمّعات السياحيّة، أو الاحتفالات في المدينة. كما يُستقبل فيها الأطبال، والرياضيّين في الدنمارك. ومن هذه الساحة يبدأ شارع التسوّق ستروجيت. لا سيما أنّها أغلى المواقع في كوبنهاغن، والتي تتميّز مبانيها بتصاميم رائعة تعود لعصر النهضة. علاوةً على ذلك، فإنّه يوجد في السّاحة برج يبلغ طوله حوالي 106 مترًا، والذي يعدّ أطول الأبراج في كوبنهاجن، وهو مزيّن بالزخارف، ومثبت عليه صورة من النحاس المطليّ بالذهب للأسقف أبسالون.
  • شارع التسوّق: يعد شارع التسوّق الذي يقع في وسط كوبنهاجن وتحديدًا في منطقة ستروجيت والتي كانت تعرف بروتن قديمًا، من أطول الأسواق في العالم. حيث يبلغ طوله حوالي 1.1 كيلو مترًا، والذي يضمّ كُبرى الماركات العالميّة الشهيرة. في الواقع إنّ هذا الشارع مغلق أمام السيّارات، حيث يعد ممشى للزائرين. كما يتميّز هذا الشارع بمبانيه القديمة والمزخرفة.
  • ميناء نيهافن: تعدّ منطقة ميناء نيهافن من المواقع السياحيّة في كوبنهاجن، حيث تضمّ المنطقة بعض الأحياء العريقة والتي تعود في بنائها للقرن 18 م. كما تضمّ المنطقة العديد من المطاعم والمقاهي والتي تطلّ على قناة نيهافن، حيث تكتظّ في المياه القوارب الخشبيّة، والتي معظمها أثريّة.
  • برج الجولة: إنّه من الأبراج التاريخيّة الأثريّة ذي الشكل الدائريّ، والذي يعود للقرن 17 م. لا سيما أنّه كان فيما مضى بمثابة مرصدٍ فلكيّ. وما يجعله من الأبراج المميّزة التي تقع في كوبنهاجن، هي الحجارة الحمراء والصفراء التي بُني منها. ناهيك عن وجود ممرّ حلزونيّ الشكل، والذي يمكن الصعود من خلاله إلى المنصة الموجودة في أعلى البرج، والتي ترتفع حوالي 34.8 مترًا.
  • تمثال حورية البحر: يقع تمثال حورية البحر على صخرة في الواجهة البحريّة لنيهافن، وتحديدًا بالقرب من منتزه لانجليني. لا سيما أنّ ارتفاع التمثال يبلغ حوالي 1.25 مترًا، وهو يعدّ من رموز مدينة كوبنهاجن، حيث صمّمه عام 1913 م إدوارد إريكسن. والجدير بالذكر بأنّه مستوى من القصّة الشعبيّة الدنماركيّة الخياليّة.
  • حوض الأسماك الوطنيّ الدنماركي: ويعد الأكبر بين البلاد الواقعة في الجهة الشماليّة من قارّة أوروبا. حيث يقع الحوض في شاطئ كاستروب في كوبنهاجن.

الكنائس التي تقع في كوبنهاجن

في السياق نفسه اين تقع كوبنهاجن، فإنّه يوجد في عاصمة الدنمارك مدينة كوبنهاغن الكنائس العديدة والعريقة. في الواقع إنّ معظم الكنائس الموجودة في كوبنهاجن تعدّ من الكنائس الأثريّة، وهي تشكّل وجهة سياحيّة ممتازة، لا سيما السياحة الدينيّة، ومنها ما يلي: [2]

  • كنيسة ألكسندر نيفسكي.
  • كنيسة المخلّص.
  • كنيسة غروندفيغ.
  • كنيسة قصر كريستيانزبورج.
  • كنيسة هيليغاندس.
  • كنيسة السيدة العذراء.

شاهد أيضًا: اين تقع فينا وما اهم المدن القريبة منها؟

قصور كوبنهاجن

نتيجةً لأنّ حكم دولة الدنمارك منذ تأسيسها ملكيّ، فإنّه من الطبيعي أن تقع في كوبنهاجن القصور العديدة والعريقة. ومنها على سبيل المثال: [2]

قلعة وقصر كريستيانسبورج

إنّه القصر الملكيّ أو القلعة الملكية التي تقع في كوبنهاجن، والتي يسكنها ملوك الدنمارك منذ ثمانمئة عامًا إلى اليوم. كما أنّه القصر الذي يضمّ مقتنيات الملوك الثمينة، ويتميّز بقاعاته المفروشة بأفخم أنواع المفروشات والتحف. علاوةً على ذلك، فإنّه يوجد ضمن هذه القلعة مقرّ البرلمان في الدنمارك، وأيضًا المحكمة العليا. بالإضافة على المكتبة الملكيّة في الدنمارك والتي تضمّ ما يزيد عن ستمئة ألف مخطوطٍ.

قصر أمالينبورغ

وهو القصر الذي يمكن من خلال زيارته التعرّف على التّاريخ الملكيّ في دولة الدنمارك. يتميّز بنصبٍ عند بوّابته، يعود للقرن 18م، للملك فريدريك الخامس. كما يتألّف القصر من 4 مبانٍ متطابقة من حيث الشكل والتصميم. ناهيك عن الحديقة الكبيرة التي تحيط بالقصر. لا سيما أنّه في أحد المباني يقع متحف أمالينبورغ، والذي يعرض في داخله جميع مقتنيات وما يخصّ ملوك الدنمارك، والنظام الملكيّ في البلاد. بالإضافة إلى قاعة غالا الشهيرة، وبعض الغرف التي تستخدم من قِبَل الأسرة الملكيّة في الدنمارك حتّى يومنا هذا. والجدير بالذكر بأنّ ساحة القصر مؤلّفة من ثمانية أضلاع، يقوم على حراستها الحرس الملكيّ الاحتفاليّ.

قصر روزنبورغ

إنّه القصر الذي بني بحسب الطراز الهولنديّ لفنّ العمارة، ويضمّ القصر العديد من القطع الأثريّة والتي تعود للقرن 18 م، وتحديدًا لعصر النهضة. كما يضمّ القصر القاعة الكبيرة والمزيّن سقفها بالجصّ المزخرف، وبالنقوش التي تعود لعهد الملك فريدريك الرّابع. بالإضافة إلى الكرسيّ الخاصّ بتتويج الملوك، والقطع القماشيّة والتي تصوّر الانتصارات التي حقّقها الملك في حرب سيكانيان وتحديدًا في القرن 17م. كذلك يقع في قصر روزنبورغ في كوبنهاجن خزانة المجوهرات التي تعود للتاج الملكي في الدنمارك. لا سيما أنّ حديقة هذا القصر تعدّ أقدم الحدائق الملكيّة في دولة الدنمارك.

حدائق كوبنهاجن

إنّ اهتمام الدنمارك في إقامة الحدائق هو واقع، كحال جميع البلدان الأوروبيّة العريقة، ولذلك تقع في كوبنهاجن أجمل الحدائق في العالم، ولعلّ أشهرها ما يلي: [2]

  • حديقة تيفولي: وتعرف حديقة تيفولي بأنّها أيضًا مدينة الملاهي المميّزة التي تقع في كوبنهاجن. لا سيما وجود القطار الطائر والذي يجتذب الكبار والصغار على حدّ سواء. في الواقع إنّها تتفرّد بتصاميمها وبهندستها المعماريّة الأسطوريّة. ناهيك عن المناظر الطبيعيّة التي تتمتّع بها الحديقة وسط تناسق الألوان والنباتات. كما تضمّ العديد من المطاعم والمقاهي والمسارح المُقامة في الهواء الطلق.
  • مدينة وحديقة الملاهي باكن: يعود تاريخها إلى عام 1583 م، وبذلك تعدّ أقدم مدن الملاهي على مستوى العالم. في الواقع، تحافظ الحديقة على طرازها البدائيّ، حيث ويوجد فيها مسارات للتنزّه والمشي، وأيضًا للرقص، والمسارح، والمطاعم، ومضمار ركوب الخيل. كما يوجد فيها أكشاك ملوّنة مبنيّة من الخشب تقع في وسط الحديقة، بالإضافة إلى اللّعبة الأفعوانيّة الخشبيّة القديمة، والتي تعود لأكثر من ثمانين عامًا. علاوةً على ذلك؛ فإنّ هذه الحديقة غنيّة بالينابيع والتي يقصدها الزوار ضمن السياحة العلاجيّة، خاصّة في فصل الصيف.
  • حديقة الحيوان في كوبنهاجن: تقع حديقة الحيوان في مدينة كوبنهاجن، وتعدّ من أقدم حدائق الحيوانات الموجودة في الدول الأوروبيّة. تضمّ الحديقة العديد من الحيوانات المعمّرة والغريبة، ناهيك عن وجود البحيرة في وسطها والتي تعدّ موئل البجع وطائر اللقلق. تُحافظ الحديقة على هيئة الطبيعة البكر، حيث مساكن الحيوان فيها الطبيعيّة، كبيت الفيل أنموذجًا عنها. لا سيما أنّها تضم حوالي 264 نوعًا من الحيوانات، والتي يبلغ مجموعها كاملةً حوالي 3600 حيوانٍ.
  • فريتاون كريستيانيا: وهي بمثابة حديقة إقامة يتمّ التنقّل داخلها من خلال الدرّاجات الهوائيّة أو الخيول. في الواقع إنّها من الأماكن التي يعيش فيها السكّان بنمط حياةٍ فريد، حيث يختلف عن أيّ مكانٍ آخر في كوبنهاجن.

متاحف تقع في كوبنهاجن

تقع في كوبنهاجن المتاحف العديدة، الأمر الذي يجعل من هذه المدينة مقصدًا سياحيًّا من الدرجة الممتازة، خاصّة لمحبّي الاطلاع على التحف الفنيّة والأثريّة وثقافات الشعوب. ومن أشهر هذه المتاحف على سبيل المثال: [2]

  • المتحف الدنماركي الوطني. لا سيما أنّه يقع في قصر الأمير والذي يعود تاريخ بنائه لعام 1744 م.
  • متحف لويزيانا. في حين أنّه يقع في الجهة الشماليّة من زيلاند، وهو خاصّ بالفنّ الحديث، ويتمتّع المتحف بإطلالة بانوراميّة على كوبنهاجن.
  • متحف آركين للفن الحديث.
  • المعرض الوطنيّ للدنمارك. يقع هذا المعرض في شارع اندربي في وسط مدينة كوبنهاجن، لا سيما أنّه يضمّ بعض الأعمال الفنيّة العظيمة لبيكاسو، وماتيس، ورامبرنت.
  • متحف أوريجارد.
  • متحف أمالينبورغ. أشرنا إليه سابقًا.
  • متحف التاريخ الموسيقي.
  • متحف الترسانة الملكيّة الدانماركية.
  • متحف العمّال.
  • متحف النضال الدنماركي.
  • متحف تورفالدسين.
  • متحف ثيياتر.
  • ومتحف سيتي.
  • متحف التاريخ الطبيعي.

فنادق تقع في كوبنهاجن

في السياق نفسه أين تقع كوبنهاجن ، فإنّه يقع في عاصمة دولة الدنمارك الفنادق العديدة والشهيرة، والتي تعدّ من معالم الجذب السياحيّ في البلاد. ولعلّ أشهر الفنادق التي تقع في كوبنهاجن ما يلي: [3]

  • فندق راديسون كوليكشين رويال كوبنهاغن.
  • أوتيل تيفولي.
  • فندق كابين كوبنهاجن.
  • فندق إيه سي من ماريوت بيلا سكاي كوبنهاغن.
  • ويكاب كوبنهاغن – بورجرجاد.
  • فندق راديسون بلو سكاندينافيا كوبنهاغن.
  • فندق كمفورت فيستيربو.
  • أوتيل 71 نيهافن.
  • هوتل كريستيان 4.

إلى هناك نكون قد شارفنا على نهاية هذه المقالة اين تقع كوبنهاجن ، وهي عاصمة دولة الدنمارك. في الواقع إنّ الرحلة إلى أوروبا لن تكون مُرضية إلاَّ إذا تكلّلت بزيارة كوبنهاجن. إنّها مدينة العراقة، والجمال الذي لا يضاهى، إذ تمتلك العديد من وسائل الترفيه والثقافة والتسوّق. كما يمكن الاستمتاع بأجواء كونتيننتال، وزيارة الوجهات الكلاسيكية، كالمدينة تاريخيّة والتي مازالت محافظة على شبابها حتّى اليوم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Copenhagen , 08/11/2021
  2. ^ travellwd.com , السياحة في كوبنهاجن وأهم 13 من الأماكن في العاصمة الدنماركية , 08/11/2021
  3. ^ booking.com , ابحث عن فنادق في كوبنهاغن , 08/11/2021
23 مشاهدة