اين تقع مدينه هانوفر

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 5 يوليو 2021 , 21:07
اين تقع مدينه هانوفر

اين تقع مدينة هانوفر والتي تعتبر من أهم المدن الموجودة في دولة ألمانيا، وتحظى مدينة هانوفر بشهرة كبيرة على مستوى العالم لكونها من المدن المميزة في ألمانيا، حيث تعد مدينة هانوفر مركز تجاري وثقافي كبير في ألمانيا، ويرغب العديد في معرفة مزيد من المعلومات عن مدينة هانوفر من حيث موقعها، وتاريخها، ومعالمها.

اين تقع مدينة هانوفر

تقع مدينة هانوفر في الجهة الشمالية لألمانيا على نهر اللاين الشهير، وتعتبر مدينة هانوفر من أكبر المدن في ألمانيا، كما تعتبر من أهم المراكز التجارية والاقتصادية الموجودة في ألمانيا، وهي من أكثر المدن المشهورة في ألمانيا.

شاهد أيضاً: اين تقع البحيرة الوردية

معلومات عن مدينة هانوفر

تعتبر مدينة هانوفر ممر لأكبر عدد من القطارات السريعة في ألمانيا، والتي تعرف باسم (ICE)، ووصل عدد سكان المدينة إلى 520,000 نسمة في عام 2005، وتضم المدينة مبنى برلمان ولاية ساكسونيا السفلى، ومطار دولي وميناء نهري ومحطة قطارات رئيسية، كما تضم جامعة هانوفر ومعاهد عليا للطب البشري والطب البيطري، بالإضافة إلى معاهد الموسيقى والمسرح.

وتتميز المدينة بكثرة المساحات الخضراء بها، حيث تغطي الأنهار والبحيرات نصف مساحة المدينة مثل بحيرة الماش، كما تنتشر بها الحدائق والغابات مثل غابة الأيلن، والتي تعتبر من أكبر الغابات التي تقع  داخل حدود مدينة أوروبية، كما تضم مدينة هانوفر الكثير من الواحات، وبالتالي تتميز مدينة هانوفر بتنوعها الطبيعي وطبيعتها الخلابة، بالإضافة إلى تميزها بتقديم برامج ثقافية رائعة للسكان والزائرين.

تضم مدينة هانوفر أنماط مختلفة من المعمار الذي تطور مع تطور المدينة على فترات متلاحقة، ويتميز قلب مدينة هانوفر بالفن المعماري الألماني القديم والعريق، والذي يرجع إلى عهد القيصر فيلهلم، وهي من أفضل المناطق السكنية المفضلة في المدينة لدى الكثير من سكانها.

مدينة هانوفر مدينة المعارض

تلقب مدينة هانوفر باسم مدينة المعارض نظرا للعدد الكبير للمعارض التي يتم إقامتها فيها، ومن ضمن هذه المعارض معرض سيبيت (CEBIT) الذي يتم تنظيمه بشكل سنوي، وهو من أكبر المعارض في مجال الحاسوب والاتصالات والبرمجيات على مستوى العالم، ومعرض هانوفر الصناعي (Hannover Messe Industrie)، وهو معرض خاص بمجال الصناعة و الآلات الصناعية المختلفة، وفي عام 2000  نالت مدينة هانوفر شهرة عالمية كبير بعد أن استضافت معرض إكسبو العالمي، حيث استطاعت المدينة أن تحقق نجاح كبير في إقامة المعارض والمؤتمرات العالمية على أرضها، وذلك لما تتميز به من بنية تحتية ممتازة، بالإضافة إلى موقعها المميز الذي يتوسط مدينة برلين مدينة هامبورغ أكبر مدينتين في ألمانيا.

شاهد أيضاً: اين تقع مدينة ميكونوس

تاريخ مدينة هانوفر

تأسست مدينة هانوفر في بداية القرون الوسطى، حيث كانت في البداية ما هي إلا قرية صغيرة على موقع مرتفع على ضفة النهر العليا، وهو ما أبعدها عن  خطر فيضانات نهر اللاين، ويمر موقعها بأحد أهم المعابر النهرية والطرق القديمة في المنطقة لكي تربطها بالعالم الخارجي.

تطورت المدينة في نهاية القرون الوسطى بشكل ملحوظ، حيث تحولت إلى منطقة تجارية صغيرة، وحصلت على حقوقها كمدينة بعد أن كانت مجرد قرية صغيرة، وتم بيعها إلى الأسرة الأرستقراطية الفيلفية، وفي عام 1241 أصدر الدوق “اوطو الصغير” حق امتياز المدينة، وهو أقدم مصدر تم ذكر اسم مدينة هانوفر فيه باعتبارها مركز تجاري حي نتيجة لوعي التجار والحرفيين بها.

وحصنت المدينة في القرن الرابع عشر من خلال بناء جدار يحيط بها يحتوي على ثلاثة أبواب، وهم باب اللاين، وباب ايجيديا (إله يوناني)، والباب الحجري لكي تربطها هذه الأبواب بالعالم الخارجي، وخلال تلك الفترة تم بناء الكنائس الثلاثة الشهيرة في المدينة كنيسة ايجيديا، وكنيسة ماركت، وكنيسة الصليب.

وأصبحت مدينة هانوفر مركز لإقامة الأسرة الفيلفية خلال القرن السابع عشر، وتطورت المدينة بشكل كبير خلال القرن التاسع عشر، حيث قد تم بناء مركز جديد المعروف باسم ايرنست اوجوست بوسط المدينة في المنطقة الواقعة بين محطة القطار الرئيسية والمدينة القديمة، وتطورت الصناعة بشكل كبير في المدينة، كما تم الربط بين مدينة هانوفر والشبكة الرئيسية للمواصلات العصرية في ألمانيا من خلال عملية بناء القناة الوسطى، وبناء شبكة الطرق السريعة.

وأدت الحرب العالمية الثانية إلى تدهور المدينة، حيث نتج عن الحرب تدمير ما يزيد عن  ثلثي المباني في المدينة حتى أصبح أغلب سكان المدينة بلا مأوى، وذلك إلى جانب أعداد اللاجئين الكبيرة، والذين نزحوا إلى مدينة هانوفر خلال الحرب، وبعد انتهاء الحرب والتخلص من ما يزيد عن ستة مليون متر مكعب من آثار الحرب ومخلفاتها تم إعادة بناء المدينة حتى عادت إلى قوتها في وقت قياسي لتصبح من ضمن مدن ألمانيا الكبرى، ومركز لأهم المؤسسات الثقافية والتجارية الهامة، والجدير بالذكر أن الحرب قد دمرت ما يصل إلى 85% من إجمالي أبنية هانوفر، وتم بناء مدينة هانوفر الحالية على أنقاض المباني التي تم تدميرها خلال الحرب العالمية الثانية، لذلك لا تضم المدينة سوى عدد قليل من البنايات التاريخية، وأغلب أبنيتها هي أبنية حديثة وعصرية.

شاهد أيضاً: ما هو الاسم الحالي لمدينة الفسطاط

شخصيات مشهورة من مدينة هانوفر

ينتمي إلى مدينة هانوفر الكثير من المكتشفين، والمخترعين، والمفكرين، والسياسيين الألمان، ومن ضمنهم:

العالم والفيلسوف الألماني جوتفريد فيلهلم لايبنتز، والذي عاش معظم حياته فيها حتى عام 1716، والذي وضع نظام الأعداد الثنائي وحساب التكامل والتفاضل، بالإضافة إلى دوره في اختراع أول آلة حاسبة في العالم، كما كان له الفضل في تأسيس جامعة هانوفر، كارل يوتو، والذي يعد أول من قام بتجربة طيران ناجحة من خلال استخدام آلة تعمل عن طريق محركات دافعة.

الشاعر والرسام الألماني الشهير، والذي ذاع صيته في ألمانيا بقصائده الساخرة وشخصياته الكاريكاتورية، ومن أشهرها شخصية ماكس وشخصية موريتس، المستشار الألماني غيرهارد شرودر، والذي تقلد منصب رئيس الوزراء في ولاية ساكسونيا السفلى وعاصمتها هانوفر من عام 1990 وحتى تم انتخابه كمستشارا في عام 1998.

معالم مدينة هانوفر

تحتوي مدينة هانوفر على الكثير من الأبنية والمعالم الأثرية العريقة، والتي يقصدها العديد من زوار المدينة من حول العالم، وتعبر هذه المعالم والأبنية الأثرية عن التاريخ العريق للمدينة، ومن أهم هذه المعالم والأبنية التاريخية:

  • دار الأوبرا، والتي تعتبر من أهم الأماكن الأثرية التي يقصدها زوار المدينة.
  • كنيسة السوق، والمعروفة باسم ماركت كيرشيه.
  • كنيسة ايجيديا
  • كنيسة الصليب.
  • قصر لاينه الشهير.
  • حدائق هيرينهاوزن.
  • بحيرة ماش وطبيعتها الخلابة.
  • مبنى بيت العمدة داخل الجداول المائية.
  • مبنى البلدية الجديد.
  • مركز مدينة آرنست اوجست، والذي يعد مركز كبير للأعمال في هانوفر، فهو عبارة عن مركز تجاري يضم عدد كبير من المحال التجارية والشركات الكبرى.

شاهد أيضاً: ما هي أكبر مدينة في آسيا

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا على سؤال اين تقع مدينه هانوفر، حيث قد قمنا بتوضيح موقع المدينة، بالإضافة إلى توضيح أهم المعلومات عن المدينة، كما تم الحديث عن تاريخها إلى جانب ذكر أهم الشخصيات الألمانية اللامعة التي تنتمي إلى مدينة هانوفر، كما قد تم ذكر أبرز معالم مدينة هانوفر.

24 مشاهدة