اين فرضت الصلاة ومتى وما هي مكانتها في الإسلام

اين فرضت الصلاة

اين فرضت الصلاة لأول مرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه سؤال يشغل بال العديد من المسلمين والمسلمات، وتعد الصلاة هي ثاني أركان الإسلام وعماده، والفرق بين المسلمين المشركين هو ترك الصلاة، وسنتعرف على إجابة هذا السؤال وغيره من الأسئلة حول الصلاة في هذ المقال من خلال السطور التالية.

اين فرضت الصلاة

فرضت الصلاة لأول مره في مكة المكرمة، على يد رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم، فقد فرض الله الصلاة على المسلمين لأول مرة في مكة المكرمة، وقد كان ذلك قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وحدث ذلك تحديدًا في السماء السابعة، بعد أن رفع الله رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج، والحكمة من فرض الصلاة علي النبي والمسلمين جميعًا في هذا المكان ما هو إلا دلالة على عظمة الصلاة للمسلمين وأن فرضها كان فيه رفعة لأمة محمد وتشريف لهم، وكانت صلاة الظهر هي أول الصلوات التي يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزوله من السماء في ليلة الإسراء والمعراج.

متى فرضت الصلاة

فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة الإسلامية في مكة المكرمة، قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة إما بخمس أو ثلاث سنوات حيث اختلف المؤرخون على ذلك، كما اختلف المؤرخين في تحديد الليلة التي أوجب فيها الله الصلوات ولكن اجتمع معظمهم على ليلة السابع والعشرين من شهر رجب والله اعلم، وقد أوجب الله في البداية خمسين فرضًا يوميًا على أمة محمد، ولكن طلب رسولنا الكريم من الله التخفيف عن المسلمين حتى وصل عدد الفروض إلى خمس صلوات كل يوم.

شاهد أيضًا: ما هي أول صلاة فرضت على الرسول

مكانة الصلاة في الإسلام

تعد الصلاة ذات أهمية بالغة في حياة جميع المسلمين والمسلمات، وحث الرسول على فضلها ومكانتها في الإسلام والتي تتلخص فيما يلي:-

  • هي ثاني أركان الإسلام بعد نطق الشهادتين، وهي العبادة الوحيدة التي أوجبها الله في السماء، وقد فرضها علي الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة دون الحاجة إلى الوحي.
  • أول ما يسأل عليه الانسان في حسابه يوم القيامة هي الصلاة، فمن يخسر صلاته قد خسر دينه بالكامل.
  • عند الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا يعتبرون ترك الصلاة كفر بالله وخروج عن الدين.
  • الصلاة هي آخر ما أوصى به الرسول قبل موته، وتأكيده على ضرورة التزام أمته بالصلاة أبد الدهر، وفي ذلك دليل على رفعة الصلاة وتشريف المسلمين بأداء الصلاة.
  • تعتبر الصلاة هي العامل المشترك بين الإسلام وسابقيه من الديانات الأخرى، فكان كل الأنبياء من قبله يحثون أتباعهم علي الحرص على أداء الصلاة.
  • الصلاة هي وقت تواصل العبد مع ربه، وفيها يتخلص العبد من ذنوبه وتكون دعواته مستجابة.

كيفية فرض الصلاة

تم فرض خمس صلوات يوميًا على المسلمين، أولهم صلاة الفجر وهي ركعتين، وبعدها صلاة الظهر وتكون أربع ركعات، يليهم صلاة العصر وهي أربع ركعات، ويأتي بعدها صلاة المغرب وتكون ثلاث ركعات، والأخيرة هي صلاة العشاء وتكون أربع ركعات.[1]

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا وعرفنا اين فرضت الصلاة، وقد تناولنا نبذه عن هذا الفرض العظيم الذي نزل في ليلة الإسراء والمعراج من الله على رسوله وأمة المسلمين لكي يعلم أهميتها وفضلها الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *