اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري

كتابة محمد سليمان -
اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري

حل سؤال اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض، حيث تقسم الكائنات إلى حقيقيات النوى وبدائيات النوى، وذلك اعتمادًا على مجموعة من المعايير، وتركز معظم مناهج المرحلة الثانوية ضمن مادة العلوم على توضيح الفرق بين كل من التصنيفين، وتشكيل فكرة لدى الطالب عن الأساسيات الخاصة بكل منهما، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بالكائنات البدائية النواة، وذلك بعد أن تتم الإجابة على السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري

إن الإجابة الصحية للسؤال السابق هي “البكتريا البدائية”، وهي عبارة عن كائنات بدائية النواة لا تمتلك غشاءً خلويًا يحيط بنواتها، وتمتلك هذه الكائنات قدرةً عاليةً على التكيف مع ظروف البيئة الصعبة، حيث لديها قدرة عالية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ومن الممكن وجودها أيضًا في فوهات البراكين.

شاهد أيضًا: اي من عضيات الخلية تحول طاقة الغذاء الى شكل اخر يمكن استعماله في الخلية

ما هي الكائنات بدائيات النوى

الخلية بدائية النواة هي الخلية التي لا يوجد لها غشاء خلوي خارجي يحيط بنواتها، وتقسم الخلية هنا إلى جزأين هما السيتوبلاسما وشبه النواة، وتكون الخلية محاطةً بغشاء هيولي لا يمكنها الاستمرار بحياتها بدونه، أما عن الكائنات بدائيات النوى فهي كائنات خلايا جسمها من النوع السابق، وفي غالبية الأحياء تكون هذه الكائنات وحيدة الخلية، أي جسمها مكوناً من خلية واحدة فقط.[1]

خصائص الكائنات بدائيات النوى

تتميز هذه المجموعة بعدد من الخصائص المميزة ومنها نذكر:

  • الكروموسومات: يختلف ترتيب الكوموسومات فيها عن الكائنات حقيقية النوى.
  • الأهداب: تمتلك الكائنات وحيدة الخلية تراكيب صغيرة تشبه الشعيرات تدعى الأهداب، والتي تساعدها على الحركة والالتصاق بشكل متين على الأسطح.
  • الحجم: كافة الكائنات البدائية النوى هي كائنات متناهية في الصغر، ولا يمكن رؤيتها أو اكتشافها بعين الإنسان، بل تحتاج إلى مجاهر دقيقة من أجل كشفها.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة الحل الصحيح لسؤال اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري ، كما تم التعريف بالكائنات بدائية النوى، وذكر أبرز خصائصها المميزة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Prokaryote , 11/09/2022
59 مشاهدة