اين يصب نهر الاردن

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 10 يونيو 2021 , 15:06 - آخر تحديث : 10 يونيو 2021 , 15:06
اين يصب نهر الاردن

اين يصب نهر الاردن ؟ يعتبر نهر الأردن واحد من الأنهار العربية التي تشترك فيها عدّة دول في منطقة الشرق الأوسط، حيث تشترك فيه أربعة دول هي كلّ من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن. كما أنّه من الأنهار المتدفّقة مياهها منذ ألاف السنين. في حين أنّه يعد من أشهر الأنهار العربيّة لما يمثّل من أهميّة دينيّة وتاريخيّة.

اين يصب نهر الاردن

يصب نهر الاردن في بحيرة طبريا ومن ثمّ يتّجه إلى الجنوب حيث يكون مصبّه الأخير في البحر الميت. كما يفصل نهر الأردن بين دولة فلسطين عن المملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيث يشكّل الحدود الشرقيّة للضفة الغربية، والحدود الغربيّة في الأردن. كما أنّ نهر الأردن هو المصدر المائي الوحيد في فلسطين عامةً والضفّة الغربية خاصة. في حين أنّ أهمية نهر الأردن ترجع لسببين: الأول يعود لطبيعته الجغرافيّة، والثّاني يعود لدوره التاريخيّ – الدينيّ عبر السنين.

اقرأ أيضاً: يصب نهر الامازون في

أصل تسمية نهر الأردن

يُطلق على الأردن باللفظة الهنديّة القديمة اسم Yordon، حيث أنّ هذه التسمية من جزئَين، الجزء الأول Yor والذي يعني سنة، والجزء الثاني Don والذي يعني نهر، وبذلك فإنّه يعني النهر الخالد. بينما في اللغات السامية، نجد أنّ كلمة الأردن تشتقّ من الجذر (النزول). وبذلك فإنّ الأردن تصف نزول نهر الاردن الذي يصب في البحر الميت وانحداره السريع من المناطق المرتفعة والعلويّة التي تصب في بحيرة طبريّا. كما يطلق اسم نهر الشريعة أو الشريعة الكبيرة على نهر الأردن، وذلك بحسب المصادر العربيّة والتي تعني مكان السقاية. في الواقع إنّ أوّل مرّة ذكر فيها نهر الأردن كانت في السجلات المصريّة، والتي تعود للأسرة التاسعة عشرة والتي كانت تحكم مصر قديماً باسم Yar ar du na . وهذه التسمية تشبه إلى حدٍّ كبير التسمية الكنعانيّة ياردون. إلاَّ أنّ تسمية يردن مُستخدمة أيضاً في اللّغات الأفرو آسيويّة، مثل اللغة الآراميّة واللغة العبريّة التي يعني فيها الوارد المنحدر.

المناخ في نهر الأردن

إنّ مناخ نهر الاردن الذي يصب في بحيرة طبريا ومن ثمّ في البحر الميت يختلف بين جزئَيه العلويّ والسفلي. في الواقع إنّ مناخ نهر الأردن في جزئه العلويّ معتدل، في حين أنّه مناخ صحراوي في جزئه الأوسط وأيضاً الجنوبي. لا سيما أنّ العوامل التي تؤثّر في انحراف المناخ وخاصّة على ضفّتي نهر الأردن، تخلق جوّاً ملائماً لنموّ الغابات على أطرافه.

مجرى نهر الأردن

بعد أن يصب نهر الاردن في بحيرة طبريا، فإنّه ينحدر باتجاه الجنوب حيث يلتقي في منعطف مثلّث اليرموك مع نهر اليرموك، وتُعرف منطقة التلاقي هذه باسم ملتقى النهرين. في حين أنّه يتابع مسيره باتجاه الجنوب، وأخيراً يصب نهر الأردن في البحر الميت.

روافد نهر الأردن

يرفد نهر الاردن الذي يصب في بحيرة طبريا العديد من الأنهار والينابيع، التي تغذي مجرى نهر الأردن، إن كان العلوي أم السفلي. إنّ روافد نهر الأردن الرئيسيّة ثلاثة روافد، وهي الحاصباني وبانياس واللدان، حيث تلتقي جميعها إلى الشمال من منطقة الحولة، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحولي 15 كيلو متر. بالإضافة إلى وجود الأوديّة العديدة التي تتجمّع فيها مياه الأمطار من سوريا والأردن وفلسطين ولبنان. بينما تتجمع جميع الروافد في دولة فلسطين حيث تشكّل مجتمعةً نهر الأردن. وفيما يلي نورد أهم روافد نهر الأردن كما يلي:

  • نهر الحاصباني: ينبع نهر الحاصباني من هضبة الجولان في دولة لبنان، وتحديداً في القسم الجنوبي، حيث بلدة حاصبيا. كما يبلغ معدّل تصريف نهر حاصبيا السنوي ما يقدّر بحوالي 157.000.000 متر مكعّب.
  • نهر بانياس: ينبع نهر بانياس من هضبة الجولان في الجمهوريّة العربية السورية، وتحديداً من الجهة الجنوبيّة الغربيّة، حيث بلدة بانياس، بالقرب من جبل الشيخ. كما يبلغ معدّل تصريف نهر بانياس السنويّ ما يقدر بحوالي 140.000.000 متر مكعب.
  • نهر الدان: ينبع نهر الدان أو كما يعرف بنبع القاضي من سفوح جبل الشيخ الواقع في سوريا. كما يبلغ معدّل تصريف نهر الدان السنويّ ما يقدّر بحوالي 257.000.000 متر مكعب. والجدير بالذكر أنّ هذا الرافد هو الأكبر بين جميع روافد نهر الأردن.
  • نهر اليرموك: ينبع نهر اليرموك من جبل حوران الواقع في سوريا. كما يبلغ معدّل تصريف نهر اليرموك السنويّ ما يقدّر بحوالي 475.000.000 متر مكعب.
  • نهر بريغيت: ينبع نهر بريغيت من منطقة مرجعيون في لبنان. كما يبلغ معدّل تصريف نهر بريغيت السنويّ ما يقدّر بحوالي 5.000.000 متر مكعّب. في الواقع إنّ هذا النهر هو أقل وأضعف روافد نهر الاردن الذي يصب في بحيرة طبريا.

اقرأ أيضاً: ما هو أطول نهر في العالم بعد نهر النيل

معلومات عن نهر الأردن

وفي نفس السياق اين يصب نهر الاردن حيث أشرنا أعلاه أنّه يصب في بحيرة طبريا ومن ثم في البحر الميت، هناك العديد من المعلومات والأرقام التي لا بدّ من ذكرها عن نهر الأردن، وهي على سبيل المثال:

  • تتدفّق مياه نهر الاردن الذي يصب في بحيرة طبريا من على ارتفاع يبلغ حوالي 2200 متر فوق مستوى سطح البحر.
  • يصب نهر الاردن في بحيرة طبريا، ومن ثمّ ينحدر باتجاه الجنوب ليصل البحر الميت الذي ينخفض حوالي 350 متراً تحت مستوى سطح البحر.
  • إنّ طول نهر الأردن بالكامل مع جميع التعرّجات التي يخضع لها النهر تبلغ حوالي 350 كيلو متر. بينما طوله الذي يكون بخطٍّ مستقيم فيبلغ حوالي 140 كيلو متر.
  • في الواقع إنّ مساحة حوض نهر الأردن تبلغ حوالي 43500 كيلو متر مربّع، حيث أنّ حوالي 12000 كيلو متر مربّع منها تقع في أراضي دولة فلسطين.
  • إنّ تصريف نهر الاردن في بحيرة طبريا التي يصب فيها يصل إلى حوالي 702.000.000 متر مكعّب.
  • كميّة المياه المتدفّقة من نهر الأردن والتي تصل إلى البحر الميت تقدّر سنويّاً بحوالي 1400.000.000 متر مكعّب.

وختاما، تعرفنا اين يصب نهر الاردن ، حيث بيّنا أنّه يصب في بحيرة طبريا ومنها إلى مصبّه الأخير في البحر الميت. يبقى أن نشير إلى أنّ لنهر الأردن أهميّة دينيّة حيث ورد ذكر نهر الأردن في الكتاب المقدس التوراة والإنجيل. إلاّ أنّ الحادثة الأشهر هي عمادة السيد المسيح في نهر الأردن، والتي منحته خاصيّة مقدّسة لدى معتنقي الديانة المسيحيّة.

المراجع

  1. ^ lefigaro.fr , Le Jourdain, rivière mythique , 10/6/2021
  2. ^ nouvelles.ulaval.ca , Où est passée l'eau de la rivière Yarmouk? , 10/6/2021
  3. ^ pwa.ps , نهر الأردن , 10/6/2021
60 مشاهدة