اين يقع سد الشويب

اين يقع سد الشويب

اين يقع سد الشويب ؟ إنّ سد الشويب هو ثالث أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط، والذي يعتبر موقعه من الأماكن السياحيّة الهامّة والنشيطة في البلاد. إذ يوفّر مساحة كبيرة من المتنزّهات والمنتجعات السياحيّة التي بنيت في المنطقة المحيطة بالسدّ. فقام بدورٍ ليس فقط باحتجاز المياه لريّ الأراضي الزراعيّة التي تمّ استصلاحها، بل حتّى في دعم الواقع السياحيّ الكبير والمساهمة في انتعاشه.

اين يقع سد الشويب

يقع سد الشويب في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة في إمارة أبو ظبي، وتحديداً في مدينة العين، وهو أحد السدود الخرسانيّة في الإمارات. في الواقع يعتبر سدّ الشويب أكبر السدود في دولة الإمارات. لاسيما أنّ الهدف من إنشاء هذا السدّ هو استغلال المياه الجوفيّة لأجل الريّ، حيث تمّ استصلاح الأراضي التي تحيط بمنطقة السدّ وزراعتها، بالإضافة إلى الحفاظ على الثرة السمكيّة في الإمارات. كما استغلّت منطقة السدّ كواحاتٍ أقيمت عليها المنتجعات السياحيّة العديدة، فأصبحت منطقة الشويب اليوم منطقةً سياحيّة بامتياز.

اقرأ أيضاً: أين يوجد سد وادي فاطمة

لمحة عن موقع سد الشويب

في السياق نفسه اين يقع سد الشويب عرفنا أنّه يقع في مدينة العين في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. إنّ فكرة بناء سد الشويب كانت نتيجةً لغرق منطقة الشويب بمياه الأمطار. حيث جرت السيول في المنطقة وأدّت لتدهور الأراضي الزراعيّة بسبب انجراف التربة. ناهيك عن الأضرار الجسيمة والخسائر الفادحة، إن كان في الأراضي الواقعة في الموقع، والتدمير الذي لحق بالمنازل السكنيّة. في الواقع أن سد الشويب القديم كان مبنيّ من الحصى والرمال، بينما الحديث فإنّه من الخراسنة. ويعدّ سد الشويب اليوم أكبر سد في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، بل أيضاً كما أشرنا أعلاه هو أكبر السدود الموجودة في دول الشرق الأوسط.

معلومات وأرقام عن سد الشويب

من خلال المعلومات التي قدّمناها حول اين يقع سد الشويب العين وعلمنا أنّه في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة في مدينة أبو ظبي، هناك بعض المعلومات والأرقام التي لا بدّ من معرفتها والاطلاع عليها عن هذا السدّ الهام، وهي على سبيل المثال:

  • بدأ العمل على بناء سد الشويب الحديث في شهر آب / أغسطس من عام 1988 م، وأصبح جاهزاً للاستخدام في شهر نيسان / إبريل من عام 1990 م.
  • بأمرٍ من المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، تمّ العمل على بناء سدٍّ خرسانيّ يتبع لسدّ الشويب القديم في الجانب الشرقي منه. حيث يبلغ طوله حوالي 2 كيلو متر، بحيث يكون سدّاً في مواجهة اندفاعات السيول التي تؤدّي لجرف التربة في المنطقة، وذلك من أجل الحفاظ على مياه الأمطار، وبالتالي عدم تسرّبها. بالإضافة إلى حماية كلٍّ من المزارع الموجودة في منطقة الشويب والمدام، وحماية المناطة السكنيّة الموجودة أيضاً.
  • بلغت تكلفة بناء سد الشويب ما يتجاوز 1.250.000.000 مليار ومئتا وخمسين مليون درهماً إماراتيّاً.
  • إنّ طول سد الشويب الذي يقع في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة يبلغ حوالي 3000 متر، بينما ارتفاعه فيبلغ حوالي 11 متراً. في حين أن عرض قاعدته تبلغ حوالي 17 متراً، أمّا عمق سد الشويب فيبلغ حوالي 8 أمتار.
  • علاوة على ذلك فإنّ طاقة سد الشويب التخزينيّة للمياه تبلغ حوالي 31 مليون متراً مكعّباً. بينما الطّاقة الإجماليّة التخزينيّة فإنّها تبلغ حوالي 7 مليار جالون ماء. كما يتمّ حجز حوالي مليار جالون من الماء في القسم الأمامي من السدّ. بينما يتمّ حجز حوالي مليارَي جالون من الماء في الخزانات الموصولة بالقنوات التي تجرّ الماء إليها. كما يحتجز حوالي خمسة مليار جالون من الماء في سبعة خزّانات الإضافيّة والتّابعة للسدّ.

اقرأ أيضاً: اين يقع اكبر سد في العالم

أسماء السدود في دولة الإمارات

بالعودة إلى اين يقع سد الشويب العين حيث يعتبر أكبر السدود الموجودة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. هناك العديد من السدود في الإمارات والتي يجاوز عددها حوالي 100 سدّ. وهي من السدود الخرسانيّة المتينة المبنيّة من الإسمنت المسلّح ولكنها ذات التكلفة المرتفعة، والسدود الرمليّة المبنيّة من الحصى والرمال. ونورد بعضها على سبيل المثال:

  • سد وادي البيح.
  • سد وادي غلفا.
  • وسد الشويب.
  • سد وادي الوريعة.
  • سد وادي البصيرة.
  • وسد وادي حام.
  • سد وادي أذن.
  • سد وادي الغيل.

ختاماً، قدّمنا في موضوعنا هذا اين يقع سد الشويب في الإمارات العربيّة المتّحدة كما أشرنا أعلاه، وتحديداً في مدينة العين إحدى مدن إمارة أبو ظبي عاصمة الدولة. لاسيما أنّه من أهمّ المشاريع العملاقة التي أنشأتها الدولة، والذي يعدّ من الإنجازات الضخمة الهامّة والمستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *