اين يقع قصر الصاغه واهم المعلومات التاريخية عنه

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 9 مايو 2021 , 11:05
اين يقع قصر الصاغه واهم المعلومات التاريخية عنه

اين يقع قصر الصاغه ؟ والذي يعرف أيضاً بمعبد قصر الصاغة الأثريّ. في الواقع هو أحد أقدم المعابد الأثريّة والتي تعود لفترة ما قبل التاريخ، والتي مازالت شامخة وصامدة حتّى اليوم. وكم من كنوزٍ مازالت تكتشف حتّى اليوم، لتحكي قصّة من أسّسوا الحضارات القديمة وأقاموا في أرضنا العربيّة.

اين يقع قصر الصاغه

يقع قصر الصاغه في جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً في محافظة الفيوم، في حي الجامعة. حيث يبعد حوالي 9 كيلو متر إلى الجهة الشماليّة من بحيرة قارون، وعن منطقة كوم أوشيم يبعد حوالي 30 كيلو متراً. كما يرتفع قصر الصاغة حوالي 31 متراً عن مستوى سطح البحر.

لمحة تاريخية عن قصر الصاغة

يقع قصر الصاغه أو كما يعرف بالقلعة الذهبية في وسط الصحراء المصريّة في منطقة الفيوم. وقد أشار مدير عام آثار الفيوم إلى أنّ هذا القصر يعود لعصر الدولة الوسطى بمنطقة كيمان فارس (أرسينوى) (شيدت)، والتي هي أصل مدينة الفيوم، حيث تأسّست في عهد الأسرة الخامسة، كما ازدهرت في عهد الأسرة الثانية عشر. وقد أنشأ بهذه المنطقة الملك أمنمحات الثّالث معبد الإله سبك، حيث أطلق عليه تسمية (شيدت) ثمّ (أرسينوى) وذلك تكريماً منه لزوجته.

اقرأ أيضاً: اين يقع قصر الحصن

وصف شامل لقصر الصاغة

يقع قصر الصاغه كما أشرنا أعلاه في منطقة الفيوم في جمهوريّة مصر العربيّة. ويشار إلى أنّه يقع إلى الجهة الشماليّة من بحيرة قارون، حيث تمّ بناؤه من الحجر الجيري على شكل المستطيل، إلاَّ أنّ الحجارة غير متساوية في الحجم. في الواقع أن وظيفة هذا المعبد غير واضحة، إذ أنّه كان مختبئاً في الصحراء، حيث تحجبه التلال الموجودة خلفه. يتّجه المدخل الجنوبي لقصر الصاغه – والذي تعلوه عتبة كبيرة – إلى ممرٍّ كبير، حيث يفتح على سبعة أضرحة مسقوفة في الجدار الشماليّ. خارج الممرّ المركزي إلى الشرق، يؤدّي ممرّ صغير إلى غرفةٍ بعرض المعبد. بينما توجد على الجانب الغربي غرفتان صغيرتان متّصلتان. كما يوجد ممرّ ضيّق في الجدار الجنوبي على الجانب الشرقيّ منه، حيث يتمّ الدخول إليه من خلال الواجهة.

بينما ذكر الباحث وليد عبد العزيز أن قصر الصاغه الذي يقع في الفيوم، مشيّداً على مدرج طبيعي متسع على جانب المنحدر الشمالي، حيث يقع في أسفله بقايا لبعض القرى والتي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ التي كانت مأهولة في المنطقة. كما أشار إله أنّه يقع على الشاطئ القديم لبحيرة موريس، وأن جدرانه غير منقوشة، ويضم سبعة هياكل لسبعة معبودات. وذكر أنّ أبعاد هذا المعبد تبلغ حوالي 8.5 في 21.3 متراً. الجدير بالذكر أنّه تمّ اكتشاف هذا المعبد عام 1884 م من قِبَل عالم الآثار جورج أوغست شوينفورث. كما تمّ العثور من قِبَل عالم الآثار البريطاني جيرترود كاتون طومسون على المقبرة الحجريّة والتي يستدلّ من طرازها إلى أنّها تعود للمملكة الوسطى.

معلومات هامة عن قصر الصاغه

هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدمها في هذا البحث الذي يحمل عنوان اين يقع قصر الصاغه. سنوردها على سبيل المثال:

  • يعود تاريخ قصر الصاغة إلى الألفيّة الثانية قبل الميلاد.
  • تبلغ مساحة قصر الصاغة في الفيوم حوالي 180 متراً. بينما أبعاده فتبلغ حوالي 8.5 متراً و 21.3 متراً.
  • يقع في جنوب قصر الصاغة جبانة، تعود لعصر الدولة الوسطى.
  • تم بناء قصر الصاغة من الحجر الجيري والرمل.
  • يحتوي قصر الصاغه في مصر على سبعة مقصورات.
  • يرجّح أنّه تم تشييده في أيّام الدولة القديمة وليس كما هو متداول بأنّه يعود للدولة الوسطى.
  • قصر الصاغة عبارة عن كتل غير منتظمة الشّكل، ذات زوايا تجعلها تكمل بعضها كقطع المكعّبات.
  • تم العثور في معبد قصر الصاغة في مصر على مجموعة من الآثار، كتمثالٍ لإمنحات الثّالث، وهو مصنوع من الجرانيت الأسود، بالإضافة إلى برديات، وتماثيل من الفخار، وعملات من البرونز.
  • كما تم العثور على حجر من البازلت في قصر الصاغة، به نقش يثبت عبادة سوبك في هذا المعبد.
  • كانت تبلغ مساحة قصر الصّاغة حوالي 220 فدان. وربما لهذا تعد الأطلال الواقعة بالقرب منه من أوسع ما يعرف ببقايا المدن المصريّة القديمة.
  • قامت وزارة الآثار في جمهوريّة مصر العربية بإحاطة قصر الصاغه والمنطقة المحيطة بسياج، وذلك لحمايتها والمحافظة عليها، بعد أن تم حصر ما تبقّى من هذه الآثار.
  • يعتبر قصر الصاغه الذي يقع في الفيوم من أهمّ المواقع السياحيّة، والتي تستقطب الزوار على مدار العام.

لكلّ من يود معرفة اين يقع قصر الصاغه لا بدّ له من قراءة هذه المعلومات الهامة عن هذا القصر الذي يقع في الفيوم في الدولة المصريّة. والجدير بالذكر أنّ الآثار المصريّة الموجودة اليوم تعادل حوالي ثلث الآثار الموجودة في العالم.

المراجع

  1. ^ marsaalamtours.org , QASER AL SAGHA , 9/5/2021
  2. ^ akhbarak.net , قصر الصاغة بالفيوم حكاية معبد بناه الملك أمنمحات الثالث تكريما لزوجته , 9/5/2021
  3. ^ archiqoo.com , Qasr al Sagha , 9/5/2021
214 مشاهدة