اين يقع وادي موسى

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 17 فبراير 2021 , 17:02
اين يقع وادي موسى

اين يقع وادي موسى هذه القرية الصغيرة التي تحتضنها الجبال الشاهقة، لتبدو وكأنّها مختبئة بينها، فهي منطقة استراحة يقصدها السيّاح من كافّة أنحاء العالم حينما يزورون مدينة البتراء الورديّة، التي حفرها الأنباط في الصخر، فينزلون في وادي موسى ذي المناظر البانوراميّة والتي تخطف الأبصار.

اين يقع وادي موسى

يقع وادي موسى في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتحديداً في القسم الجنوبي منها، في مُحافظة معان، عند مدخل مدينة البتراء، وهو عبارة عن بلدةٍ صغيرة، تبعد عن العاصمة الأردنيّة مدينة عمّان حوالي 250 كيلو متر [3] أي حوالي 3 ساعات، وتبعد عن العقبة حوالي 100 كيلو متر حيث تقع إلى الجهة الشماليّة منها، وعن مدينة معان تبعد حوالي 20 كيلو متراً، أمّا عن محافظة مأدبا فتبعد حوالي ساعتين وخمسين دقيقة عبر الطريق الصحراوي، وتمتدّ على مساحة تقدّر بحواي خمسة كيلو متر، وقد بُنيت مدينة البتراء في جزء من وادي موسى، ويُحيط بالوادي جرفٍ من الصخور الرمليّة التي تتدرّج ألوانها بين الأحمر والأرجواني والأصفر الباهت، وتُحيط بها الجبال. [1]

سكان بلدة وادي موسى

إنّ عدد سكّان وادي موسى يبلغ حوالي 25 ألف نسمة، ويقطن في وادي موسى البدو، وبني ليث والذين يُعرفون بـ(اللياثنة)، وهم من قبيلة كنانة، وينقسمون إلى أفخاذٍ ثلاث، وهم: [1]

  • العبيديه: ويحتلّون المرتبة الأُولى من حيث العدد في وادي موسى، وينقسمون إلى (الهلالات، الحسنات، المشاعله، النصرات، الطويسي).
  • العلايا: ويحتلّون المرتبة الثّانية من حيث العدد، وينقسمون إلى (نوافله، عمرات، حمادين، غنيمات، شماسين).
  • بني عطا: ويحتلّون المرتبة الثّالثة، فهم الأقلّ عدداً، وينقسمون إلى (الفرجات، السلامين، الفلاحات، الفضول).

قصة تسمية وادي موسى

عُرفت بلدة وادي موسى قديماً باسم (إلجي)، والتي تعني المكان المحصّن، حيث التجأ إليها أهلها وقت الاضطرابات والحروب، كنوعٍ من الاحتماء فيها، أمّا تسميته بوادي موسى، فهي تُنسب إلى النبي موسى عليه السلام، الذي نزل في هذا المكان، أي الوادي، حيث عَلِمَ بقربِ أجله، فتناول حجراً وسقره بأحد الجبال فخرجت منه 12 عيناً، وتحولت كل عينٍ إلى قرية، وبعدها قُبضت روح النبي موسى [2] ومازالت حتّى اليوم المياه تتدفّق.

مناخ بلدة وادي موسى

يتّصف مناخ وادي موسى بأنّه مناخ صحراويّ، إذ تبلغ معدّلات درجة الحرارة الدنيا 36 درجة مئويّة خلال أشهر الصيف، وفي فصل الشتاء فتتدنّى كثيراً لتصل إلى حوالي 2 درجة مئويّة، أمّا الهطولات المطريّة فإنّها تصل إلى حوالي 50 مليمتراً.

معلومات هامة عن وادي موسى

يوجد العديد من المعلومات التي لا بدّ من ذكرها عن وادي مواسى، وهي: [1] [2]

  • إنّ من مميّزات وادي موسى وبحسب ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) فإنّه يقع بين قِبلتين، بيت المقدس الذي كان سابقاً قبلة المسلمين، وأرض الحجاز.
  • وفق التقسيمات الإداريّة في وزارة الداخليّة الأردنيّة لعام 2000 م، فإنّ وادي موسى يتبع لمُحافظة مُعان، لواء البتراء.
  • يُشتهر وادي موسى بزراعة أشجار الزيتون، التي تنتشر على مساحات واسعة فيه.
  • نظراً لقرب وادي موسى من مدينة البتراء الأثريّة والتي تُعتبر من عجائب الدنيا السبع الجديدة، فإنّه يُعدّ مقصداً للعديد من السيّاح الذين لا بدّ أن يمرّون به خلال زيارتهم للبتراء.
  • يمرّ بالقرب من وادي موسى جدول ماء، يجعله غنيّاً بالمناظر الطبيعة.
  • تُشتهر في وادي موسى (ينابيع موسى)، والتي تقع إلى الجهة الشماليّة من الوادي، ولها مواقع عدّة داخل الأردن، بالقرب من جبل النيبو، ويقصدها الزوّار كنوع من السياحة الدينيّة، فهي تُعتبر كمحجٍّ للسكّان المحلّين، موجودة اليوم ضمن مبنى بسيط، فيه ثلاث قبابٍ.
  • أُقيمت في بلدة وادي موسى البازارات العديدة، والتي تصّور جمال المنطقة.
  • تضمّ المنطقة المتاحف الأثريّة، والتي يقصدها السيّاح للتعرف على الآثار الموجودة في البتراء.

فنادق وادي موسى

تملك بلدة وادي موسى العديد من المعالم والمرافق السياحيّة، التي جعلت لهذه القرية أهميّة كبرى، وقد أُقيمت فيه العديد من الفنادق الفاخرة، ذي النجوم الأربعة، والخمسة، واشهرها: [5]

  • فندق بيترا بلازا: يقع على بعد 1.3 كيلو متر من البتراء، ويتميّز بقربه من مركز زوّار البتراء.
  • ماريوت البتراء: يقع في وادي موسى، ويتميّز بالمسبح الموجود في الهواء الطلق.
  • لا ميزون: يقع على بعد 5 دقائق سيراً على الأقدام من البتراء.
  • تاون سنتر: يقع على بعد 1.4 كيلو متر من البتراء.
  • بيت الضيافة: يقع عند مدخل مدينة البتراء القديمة، ويُطلّ على جبال وادي موسى، ويتميّز بمفروشاته التقليديّة.
  • قصر عمرة انترناشيونال: يقع بالقرب من بوابة البتراء، بجوار سوق وادي موسى، ويتميّز بإطلالاتٍ بانوراميّة على جبال البتراء.
  • فندق إيدوم: ويقع على بعد 200 متر من مدخل البتراء، ويطلّ على القرية البدويّة في وادي موسى.
  • فندق أنباط ميدتاون: يبعد 1 كيلو متر عن مركز زوّار البتراء.

إنّ كلّ من يسأل اين يقع وادي موسى سيعرف أنّها في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، هذه القرية الوادعة، ذات الإطلالة السّاحرة، والتي تعدّ الرديفة السياحيّة لمدينة البتراء الأثريّة، الغنيّة بكلّ ما تملك من مقوّمات سياحيّة مُبهرة وثريّة.

المراجع

  1. ^ lonelyplanet.com , Wadi Musa , 17/2/2021
  2. ^ archive.org , آثار البلاد وأخبار العباد , 17/2/2021
  3. ^ pinterest.com , أين يقع وادي موسى - teb21.com , 17/2/2021
  4. ^ lonelyplanet.com , Moses' Spring , 17/2/2021
  5. ^ booking.com , وادي موسى - 71 فندق ومكان آخر للإقامة , 17/2/2021
102 مشاهدة