اين يوجد اقليم كردفان

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 9 مايو 2021 , 18:05
اين يوجد اقليم كردفان

اين يوجد اقليم كردفان ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن اقليم كردفان أو مقاطعة كردفان يقع في احدى دول قارة إفريقيا، وتحديدًا في جزء من هذه الدولة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على اين يوجد اقليم كردفان  بالتحديد، كما وسنتعرف على أهم تاريخ هذا الاقليم وخصائصه.

اين يوجد اقليم كردفان

يوجد اقليم كردفان في السودان، حيث أن اقليم كردفان هو المنطقة التي تشكل المنطقة الوسطى والجنوبية من السودان، ويقع بين دارفور غربًا ووادي النيل الأبيض شرقًا، كان يقطنها السكان ذوي البشرة السوداء، وسميت كردفان بهذا الاسم لانها تعد كلمة نوباوية مشتقة من كلدوفان والتي تعني أرض الرجال في لغة النوببين، وفي عام 1994 تم تقسيم اقليم كردفان إلى ثلاث ولايات فيدرالية وهي شمال كردفان، وجنوب كردفان، وغرب كردفان. [1]

تاريخ اقليم كردفان 

كانت كردفان في الأصل مأهولة بالسكان ذوي البشرة السمراء الناطقين بالنوبيين، وقد يكون اسم المنطقة مشتقًا من الكلمة النوبية كورتا، والتي تعني “الرجال”، فبالتالي معنى كلمة كردفان أرض الرجال، وعلى الأغلب كانت المنطقة تحت سيطرة سلالة تونغور المسيحية من 900 إلى 1200 م ، وشكلت لاحقًا جزءًا من إمبراطورية التجارة الأفريقية كانم-بورنو، وبحلول القرن الرابع عشر انتشر البدو العرب من مصر جنوبًا في جميع أنحاء كردفان، واندمجوا مع بعض السكان الأصليين ودفعوا البقايا إلى التلال، وفي القرن الثامن عشر ادعى كل من سلاطين الفونج في سنار وسلاطين دارفور أنهم يسيطرون على كردفان ولكن دون تأثير دائم.

وفي أوائل عشرينيات القرن التاسع عشر أنشأت مصر حكومتها في المنطقة، وكانت تجارة الرقيق مهمة في كردفان حتى قضى عليها السير تشارلز جوردون وهو الحاكم العام للسودان، وأدى ذلك إلى تمرد قصير في عام 1878 م، وظلت كردفان تحت الحكم المصري حتى عام 1882 م وذلك عندما كان الزعيم السوداني المسلم المعروف باسم المهدي؛ كما وأثار السودان على الثورة، وتم إبادة الكولونيل ويليام هيكس وقواته المصرية الذين أرسلوا لسحق تمرد المهدي في كازجيل بكردفان (3 نوفمبر 1883)، بينما في عام 1899 بعد عام من معركة أم درمان توفي خليفة المهدي، وانتقلت البلاد إلى المجمع الأنجلو-مصري وأصبحت كردفان مقاطعة في السودان.

خصائص اقليم كردفان 

تغطي كردفان مساحة تبلغ حوالي 150000 ميل مربع أي (390000 كيلومتر مربع) في وسط وجنوب السودان، والجزء الشمالي من المنطقة صحراوي وله تربة رملية وقليل من التضاريس الفيزيوجرافية، ويوجد في اقليم كردفان بعض الأكاسيا، وعشب الصحراء، وشجيرة شائكة ؛ كما ومن الممكن رؤية المشهد الطبيعي أكثر انفتاحًا نحو الشمال، والجزء الجنوبي من كردفان عبارة عن سهل طيني مستوي أو متموج بلطف، حيث ترتفع جبال النوبة الجرانيتية المتناثرة في الشرق إلى ارتفاع حوالي 3000 قدم أي (900 متر)، والمياه أكثر وفرة إلى حد ما حول جبال النوبة، التي تغطيها الأشجار والنباتات الأخرى. [1]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على اين يوجد اقليم كردفان ؟ كما وتم التعرف على أهم صفات وخصائص اقليم كردفان، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على تاريخ اقليم كردفان، وكيف أصبح يتبع للسودان.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Kordofan , 9/5/2021
170 مشاهدة