اي الطيور لا تستطيع الطيران

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 11:07
اي الطيور لا تستطيع الطيران

اي الطيور لا تستطيع الطيران ؟، قد يتعجب البعض عندما يعلم ان هناك طيور لا تستطيع الطيران، فسبحان من خلق فأبدع، وسنطرح إليكم في هقالنا اليوم والذي يحمل عنوان اي الطيور لا تستطيع الطيران مجموعة من الطيور التي لا تستطيع الطيران، وقد تستخدم أجنحتها في قدرتها على التحرك وتغيير الاتجاهات فقط، وقد رجّح العلماء ذلك لعدم وجود حاجة للطيران في البيئة الآمنة، كما أنّ بعض الطيور كبيرة الحجم ولا تقوى أجنحتها على حملها.

اي الطيور لا تستطيع الطيران

طيور لا تطير، فرغم امتلاك بعض الطيور للأجنحة، إلّا أنها لا تستطيع الطيران، وهي تستعمل أجنحتها لأغراض أخرى، مثل السباحة أو الدفاع عن النفس، وغيرها من المهام التي تبتعد عن وظيفتها الرئيسية وهي الطيران، ومن أنواع الطيور التي لا تستطيع الطيران ما يأتي[1]:

البطريق

لن تكتمل قائمة الطيور التي لا تطير بدون البطريق، جميع أنواع البطاريق الـ 18 غير قادرة على الطيران، وهي في الواقع مصممة بشكل أفضل للسباحة والغوص، وهو ما يقضون معظم وقتهم في القيام به، فأرجل البطريق القصيرة وبنيته الممتلئة تمنحه مشيًا مميزًا، بينما يميل الناس إلى ربط طيور البطريق بالقارة القطبية الجنوبية، فإن معظم الأنواع تعيش في خطوط العرض العليا، يوعيش القليل منهم في المناخات المعتدلة، ويعيش بطريق غالاباغوس بالفعل في خط الاستواء، وهذه الطيور أيضًا رومانسية بشكل ملحوظ، وطيور البطريق أحادية الزواج إلى حد كبير وتبحث عن نفس الأصدقاء كل موسم، حتى بين مئات أو حتى آلاف الطيور التي قد تعيش في مستعمرتها.

البط البخاري

ثلاثة من أصل أربعة أنواع من البط البخاري لا تستطيع الطيران، ويكون بعض الذكور أثقل من أن يتمكنوا بالفعل من الطيران، واكتسبت هذه البطة اسمها من أمريكا الجنوبية من خلال الجري عبر المياه وضرب أجنحتها مثل العجلات على باخرة، كما تستخدم هذه البطة أجنحتها لأشكال أخرى من الضربات أيضًا، ومن المعروف أن البط البخاري الذي يشتهر بالعدوانية يخوض معارك دموية ملحمية مع بعضها البعض بسبب النزاعات على الأراضي، حتى أنها معروفة بقتل الطيور المائية عدة مرات من حجمها.

طائر الويكا

الويكا هو طائر آخر لنيوزيلندا، وكان هذا الطائر البني بحجم الدجاج مصدرًا مهمًا للنيوزيلنديين الأصليين والمستوطنين الأوروبيين، ولكنه يتناقص الآن من حيث العدد، على الرغم من أنها قد تبدو غير ملحوظة، إلا أن طيور الويكا لديها نداء صاخب يغني الذكور والإناث كثنائي، ويُعرفون أيضًا باسم اللصوص الأذكياء فهم يسرقون الطعام والأشياء الصغيرة حسب رغبتهم، وطيور الويكا سباحون ماهرون أيضًا.

النعامة

النعام العظيم هو حقًا ملك الطيور، فهو أكبر طائر حي، ويمكن أن يصل طول النعام إلى 2.75 متر، ويزن أكثر من 135 كيلو غرام، كما يعد بيض النعام هو أيضًا الأكبر في العالم، إذ يبلغ قطره حوالي 13 سم، ووزنه 1.35 غرام،  ويمكن لأرجل طيور النعام القوية الركل للدفاع عن أنفسهم، ويمكنهم الركض بسرعات تصل إلى 73 كيلو في الساعة عبر الأراضي المفتوحة في إفريقيا حيث يعيشون.

الكيوي

هناك خمسة أنواع من الكيوي، وهي طيور بنية بحجم الدجاج توجد في نيوزيلندا، ولديه أجنحة مخبأة وريش ناعم يشبه الشعر، على عكس الطيور الأخرى، فإن طائر الكيوي له أنف على طرف منقاره، تستحق هذه الطيور الصغيرة الغريبة الإعجاب، على الرغم من أن الإناث تضع بيضًا يمكن أن يصل وزنه إلى حوالي 500 غرام، وبالنسبة لحجم الطائر فهذه هي أكبر بيضة من أي نوع حي آخر.

كاكابو

كاكابو، المعروف أيضًا باسم “الببغاء البومة” هو أيضًا من طيور نيوزيلندا، وهذا الببغاء الليلي له وجه بومة ووقفة بطريق ومشية البطة، إنه طائر غريب حقًا، ولكنه أيضًا طائر جميل، ذو ريش أخضر بني لامع، ويمكن أن يصل طوله إلى 50 سنتمتر، وهو أثقل ببغاء في العالم، ويقوم الذكور بإجراء مكالمة صاخبة مميزة تبدو وكأنها فرقة إبريق من طائر واحد، والتي يمكن سماعها على بعد كيلو متر تقريبًا.

تاكاهي

هذا الطائر متوسط الحجم  يعيش في نيوزيلندا، وكان يُعتقد أنه انقرض من أواخر القرن التاسع عشر حتى تم اكتشافه فجأة في عام 1948، إنه ذو طابع ملون أيضًا، مع ريش أزرق وأخضر لامع ومنقار أحمر، وبالنسبة لعمر طائر فإن التاكهي يتمتع بعمر طويل بشكل ملحوظ، حيث يمكنه أن يعيش حتى 20 عامًا.

الكاسواري

طائر الكاسواري طائر لا يُعبث معه، فهذا الطائر العملاق من مواليد أستراليا والجزر المحيطة، وهو مصنّف ضمن فئة الوزن الثقيل، وطائر الكاسواري يمتلك مخلبًا شريرًا يشبه خنجرًا يمكن أن يصل طوله إلى 10 سنتمتر على إصبع القدم الأوسط في كل قدم، ومن المعروف أن هذه الطيور تقتل البشر.

شاهد أيضًاموعد فتح الطيران السعودي لمصر 2021/1442

لماذا لا تستطيع بعض الطيور الطيران؟

بعد أنّ أجبنا على سؤال المقال اي الطيور لا تستطيع الطيران من المهم أنّ نعرف لماذا لا تستطيع هذه الطيور الطيران؟ بعض الطيور لا تستطيع الطيران، مثل طيور البطريق والنعام والطيور والكيوي وغيرها، ويعتقد العلماء أن هذه الطيور فقدت قدرتها على الطيران بسبب عدم وجود أي مفترسات على الجزر التي تطورت فيها، وهناك حوالي أربعين نوعًا من الطيور التي لا تطير، ولكن لا يوجد منها في أمريكا الشمالية، وتعد نيوزيلندا أكثر دولة لديها أنواع من الطيور التي لا تستطيع الطيران، أكثر من أي دولة أخرى[2].

شاهد أيضًامعلومات عن الغراب

حقائق مُذهلة عن الطيور قد تعرفوها لأول مرة

مع وجود أكثر من 10000 نوع مختلف من الطيور في العالم، وتتأثر حياتنا باستمرار بهذه المخلوقات الرائعة، فهي الحيوانات الوحيدة التي تمتلك القوة العظمى التي نتمنى جميعًا أن نمتلكها، وهي القدرة على الطيران، ومن أبرز الحقائق المذهلة عن الطيور ما يأتي[3]:

  • يمكن لطائر الفلامنغو أن يأكل فقط عندما يكون رأسه مقلوبًا.
  • تنحدر الطيور في الأصل من الزواحف، ويعد الأركيوبتركس هو أقدم طائر معروف عاش قبل حوالي 147 مليون سنة، كان هذا الطائر مختلفًا تمامًا عن طيور اليوم، حيث لم يكن له ذيل عظمي طويل فحسب، بل كان له أيضًا أسنان.
  • يعد طائر الطنان أصغر طائر حي في العالم، ويبلغ طوله دقيقة 5.5 سم ولا يزيد وزنه عن 1.9 جرام، حقيقة أخرى عن هذا الطائر أنه يضع أيضًا أصغر بيض، وهو بحجم حبة البازلاء.
  • ينتج الدجاج ذو شحمة الأذن الحمراء بيضًا بنيًا، والدجاج ذو شحمة الأذن البيضاء ينتج بيضًا أبيض.
  • ينبض قلب الطائر 400 مرة في الدقيقة أثناء الراحة ويصل إلى 1000 نبضة في الدقيقة أثناء الطيران.
  • يعد طائر بيتوهوي المقنع في بابوا، الطائر السام الوحيد في العالم، وقد تم العثور على السم في جلده وريشه.
    كان الحمام راديو الحروب العالمية، فنظرًا لكون وسائل الاتصال التي يصنعها الإنسان غير موثوقة وأساسية، فقد كان على الحمام المتواضع نقل آلاف الرسائل من خطوط المعركة في المقدمة، وقد تم استخدام أكثر من 300000 حمامة خلال الحربين العالميتين مع منح 32 منها ميدالية.
  • يمكن أن تقفز طيور البطريق ارتفاعًا يصل إلى حوالي 2 متر في الهواء.
  • يعد صقر الشاهين أسرع طائر على وجه الأرض، فسرعته قد تصل عند انقضاضه على فريسته إلى 389 كيلو متر في الساعة.
  • يمكن أن ينام طائر القطرس أثناء طيرانه، حيث يبدو أنه يغفو أثناء الطيران بسرعة 40 كيلو متر في الساعة.
  • يعد الببغاء الرمادي الأفريقي، أكثر الطيور ثرثرة في العالم، إذ يمكن لهذا الببغاء أن يقول أكثر من 800 كلمة، بينما يمكن لمعظم أنواع الببغاوات أن تتعلم 50 فقط.
  • تعد بطة تسمى مدغشقر بوشار أندر طائر في العالم، حيث يقدر أنه يوجد منها 25 طير فقط، وهي لا تزال في البرية.
  • لا تستطيع البومة تحريك عيونها، نظرًا لأن مقلة العيون لها شكل أنبوبي، ولكنها قادرة على تدوير رأسها بزاوية 270 درجة والتي لا تزال أبعد من أي حيوان آخر، ومن خلال تدوير رأسها بزاوية 270 درجة، فإنها تسمح للبومة بتحقيق رؤية بزاوية 360 درجة.
  • يمكن لطائر البفن أن يطير تحت الماء.
  • يمكن أن ينقر نقار الخشب عشرين مرة في الثانية.
  • لا يتردد صدى البطة في أي مكان، ولا أحد يعرف السبب.

شاهد أيضًامعلومات عن الصقر

اي الطيور لا تستطيع الطيران، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن بعض أنواع الطيور التي لا تستطيع الطيران، وعن الأسباب التي يُعتقد أنها منعت هذه الطيور من الطيران، كما نأمل أن تكون الحقائق التي قدمناها عن الطيور ممتعة وشيّقة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , 8 Birds That Can’t Fly , 4/7/2021
  2. ^ celebrateurbanbirds.org , Why don’t all birds fly? , 4/7/2021
  3. ^ lovethegarden.com , 18 amazing facts aboutbirds , 4/7/2021
32 مشاهدة