اي انواع البراكين يتكون من تعاقب طفوح

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر 2020 , 13:10
اي انواع البراكين يتكون من تعاقب طفوح

اي انواع البراكين يتكون من تعاقب طفوح اللابة؟ تعد البراكين واحدة من أكثر الكوارث البيئية رهبة، لذلك فقد توجه الإنسان إلى تطويع بعض عناصر الطبيعة للحدِ من الأثر المدمر لهذه الظاهرة البيئية، ومن الجدير بالذكرِ أن البراكين ساهمت في تغيير شكل خرائط العالم؛ فأقامت الجزر فوق البحار وانتصبت الجبال، وجاء ذلك نتيجة الاختلاف العميق في أنواع وأشكال البراكين، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم أنواعها.

اي انواع البراكين يتكون من تعاقب طفوح

قبل الإجابةِ على سؤال اي انواع البراكين يتكون من تعاقب طفوح اللابة، لا بد من الإحاطة بالعلم أن البراكين تتعدد الأنواع وفقًا للمكونات والتوزيع الجغرافي؛ فمنها البراكين الهضبية، الطباقية، وبراكين الحطام الصخري، أما وفقًا للتوزيع الجغرافي فإنها حلقة النار، وبراكين مرتفعات غربي آسيا وأيضًا النطاق الشرقي الأفريقي.

أي أن البركان الذي يتكون من تعاقب طفوح اللابة هو البركان المركب، وفيما يلي أهم المعلومات حوله:

  • الخصائص: يتكون البركان المركب متمتعًا بعددٍ من الخصائص؛ إذ يتكوّن إثر التغيرات التي تطرأ على موقع الفتحات البركانية أو الخصائص التي ينفرد بها.
  • التكوّن، تبدأ ببناء طبقاتٍ فوق بعضها البعض من الحمم البركانية والفتاتية، وتمتلئ الطبقات بمخاريط الرماد.
  • أمثلة على البراكين المركبة: أساكا في روسيا، أساما في اليابان، جبل هوما في كينيا.

البركان المركب 

البركان المركب أو البراكين الطباقية أو البركان المجمع اسم يطلق على انواع البراكين التي تتكون من تعاقب طفوح اللابة، وتعتبر النوع الأكثر انتشارًا في الأرض تتخذ شكلًا يتفاوت ما بين بركانٍ هضبي وآخر حطامٍ صخري؛ لذلك تعتبر محصورة بينهما، وتعتمد في تكوينها على تدفقات اللابة وخروجها من البركان في اللحظة التي يهدأ بها ثوران البركان، ويرافق ذلك أيضًا الللوافظ المتدفقة من البركان خلال الثوران مما يشكل طبقات تتكدس فوق بعضها البعض[1].

أخطر أنواع البراكين في التاريخ

تاليًا قائمة بأسماء أخطر أنواع البراكين في التاريخ على الإطلاق والتي سبب كوارث خلفها[2]:

  • جبل بيليه القائم في البحر الكاريبي، دمرت جزيرة عن بكرة أبيها يقطنها 28 ألف نسمة، ولم ينجُ منها سوى شخصين فقط سنة 1902م.
  • جبل أوزنزن الياباني، اندلع البركان سنة 1792م وأزهق أرواح 15 ألف نسمة، رافق ذلك موجة تسونامي يتجاوز ارتفاعها 57م.
  • بركان لاكي، قضى في اندلاع هذا البركان نحو 10 آلاف شخص في آيسلند، أما في بريطانيا فقد قتل 23 ألف شخص.

في مقالنا هذا قدمنا تفاصيلًا دقيقة حول اي انواع البراكين يتكون مت تعاقب طفوح اللابة وتدفقها، ويعتبر البركان المركب نوعًا شائع الانتشار في مواقع ثوران البراكين، وقد ساهم هذا النوع في تكوين عددًا غفيرًا من معالم الكرة الأرضية من ضمنها مضيق سانت أندرو في غينيا الجديدة مثلًا.

المراجع

  1. ^ web.archive , Dieng Volcanic Complex , 21/10/2020
  2. ^ britannica , Complex volcano , 21/10/2020
1622 مشاهدة