اي فصائل الدم افضل

اي فصائل الدم افضل

اي فصائل الدم افضل؟، يوجد 8 فصائل رئيسية للدم A+، A- O-،  O+، B- ،B+، AB+ ،AB-، ومن الضروري أنّ يعرف كل شخص فصيلة دمه وهذا ضروري في الحالات الطارئة أو في حال رغب الشخص بالتبرع بالدم، وما لا يعرفه الكثير من الأشخاص بأنّ هناك فصيلة أفضل من غيرها من حيث منح صاحبها المناعة أو الوقاية من بعض الأمراض، وفي هذا المقال سنتعرف على اي فصائل الدم افضل.

اي فصائل الدم افضل

يمكن أنّ تُعرض فصيلة دم ما صاحبها لخطر الإصابة ببعض الأمراض، ولكن لا يمكننا بالتحديد تفضيل فصيلة دم عن غيرها فكل فصيلة تكون معرضة لأمراض معينة بشكل أكبر من غيرها، ولكن بالجمل فإنّ فصيلة الدم من نوع O هي الأفضل من غيرها، وفيما يلي سنتعرف على الأمراض التي يمكن أن يصاب بها أصحاب كل فصيلة[1]:

أمراض القلب والنوبات القلبية

بما أنّ القلب هو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، فإنّ فصيلة الدم مرتبطة بالقلب وبالأمراض المعرض لها، فهناك بعض فصائل الدم تعرض صاحبها بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب و بالنوبة القلبية، فالأشخاص أصحاب فصائل الدم التالية A،  B، AB هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض ونوبات القلب، بينما أصحاب فصيلة الدم من نوع O هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض ونوبات القلب.

لذلك يُنصح أصحاب الدم من فئة A،  B، ABباتباع هذه الطرق لتجنب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبة القلبية:

  • الابتعاد عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الأبتعاد عن المناطق الملوثة.
  • عمل فحوصات دورية لمراقبة صحة القلب.
  • المحافظة على نظام غذائي مناسب للقلب من خلال تناول المكسرات والأسماك والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

وظائف الدماغ وفقدان الذاكرة

من السيء إخبار الأشخاص أصحاب فصيلة دم من نوع A،  B، ABبأنهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمشاكل في الدماغ والذاكرة بنسبة 82% مقارنة بأصحاب فصيلة الدم من نوع O، والسبب في ذلك بأن فصيلة الدم قد تصيب صاحبها بعدة مشاكل طبية منها مرض السكري، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

وفيما يلي بعض النصائح لأصحاب فصيلة الدم من فئة A،  B، AB للحفاظ على صحة دماغهم وقوة الوظيفة الإدراكية لديهم:

  • الحصول على ساعات نوم كافية وهي من 7ـ9 ساعات في اليوم.
  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • القيام بزيارة دورية للطبيب للكشف عن علامات الخرف المبكرة.
  • تجنب التوتر والضغط.

السرطان

لا يمكننا تحديد عامل واحد أو سبب معين يرتبط بزيادة خطر الاصابة بالسرطان، ومع ذلك فقد وجد المختصين بأنّ الأشخاص الذين لديهم دم من نوع A هم أصحاب الفرصة الأعلى للإصابة بالسرطان من الذين لديهم فصائل دم أخرى، ومن أبرز أنواع السرطان التي قد يتعرض لها أصحاب فئة الدم A  سرطان الرئة، سرطان القولون، سرطان عنق الرحم، سرطان الثدي، سرطان الكبد، سرطان الرئة، سرطان البروستاتا.

فيما يلي سنقدم عدة نصائح تساعد أصحاب الدم من فئة A على تقليل مخاطر إصابتهم بالسرطان:

  • الابتعاد عن التدخين والكحول.
  • الانتظام بممارسة التمارين الرياضية.
  • اتباع نظام غذائي غني بالدواجن والأسماك والخضراوات والفواكه.
  • إجراء فحوصات دورية للكشف عن السرطان.

شاهد أيضًاما هي فصيلة الدم التي تقبل جميع الفصائل

أصحاب فصيلة الدم A أنتم في مرمى الكورونا

أشارت الدراسات والأبحاث الحديثة بأن أصحاب فصيلة الدم من نوع A هم المعرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالكورونا

ففي دراسة أجراها الباحثون في الصين شملت 2173 شخص أصيبوا بالكورونا، وجدت نتائجها بأنّ 38% من المصابون بالمرض كانوا من أصحاب فصيلة الدم A ، بينما حازت فصيلة الدم من نوع  Oعلى النسبة الأقل من المصابين بالفيروس وبلغ معدل اصابتهم 10% فقط.

ومع أننا نؤكد على ضرورة التزام الجميع باجراءات الوقاية من مرض كورونا، إلا أننا اليوم نشدد على الأشخاص أصحاب فصيلة الدم A بأن يكونوا أكثر حذرًا والتزامًا بالتعليمات[2].

شاهد أيضًافصيلة الدم الاكثر شيوعا في العالم

فصيلة دمك تخبرك عن احتمالية اصابتك بداء السكري

يحدث مرض السكري من النوع الثاني عندما لا ينتج الجسم حاجته الكافية من الأنسولين وهو ما يسمى مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، ولكن ما علاقة فصيلة الدم بمرض السكري؟

في دراسة حديثة أجريت عام 2020 شملت 424 شخص وجدت النتائج بأنّ أصحاب فصيلة الدم B يزيد لديهم خطر الاصابة بالسكري، بينما الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O ارتبطت فصيلتهم بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري.

وفي دراسة أخرى من عام 2020 شملت 750 شخص  وجدت نتائجها بأنّ أصحاب الدم من فئة A هم الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وفي دراسة سابقة أجريت في عام 2017 في باكستان شملت 2258 شخص، وجدت نتائجها بأنّ أصحاب فئة الدم B  هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

وفي دراسة أخرى أجريت عام 2015 شملت 82104 امرأة، أظهرت نتائجها بأنّ أصحاب فئة الدم من نوع A و B هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، بينما الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O هم الأقل عرضة للإصابة[3].

شاهد أيضًاكيف اعرف فصيلة دمي بالطرق الطبية والمنزلية وما أهمية معرفة فصائل الدم

اي فصائل الدم افضل؟، في نهاية مقالنا نؤكد بأنّ كل فئة دم ترتبط بزيادة احتمالية الإصابة بمرض ما ولكن أصحاب فئة الدم من نوع  O هم الأكثر حظًا، وختامًا نتمنى أنّ نكون قدمنا في هذا المقال معلومات  مفيدة لجميع القراء الأعزاء الذين نتمنى دائمًا أن نكون عند حسن ظنهم.

المراجع

  1. ^ pennmedicine.org , What Does Your Blood Type Have to Do With Your Health? , 16/09/2021
  2. ^ neoteryx.com , coronavirus & blood type: does it influence your COVID-19 immunity? , 16/09/2021
  3. ^ healthline.com , Are Certain Blood Types More Prone to Autoimmune Diseases? , 16/09/2021
38 مشاهدة