اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر 2021 , 22:10
اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون

اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون ؟ والأوزون هي طبقة هامة جدًا من طبقات الغلاف الجوي، تساهم بحماية الأرض من وصول أشعة الشمس الضارة إليها، وهنالك بعض المركبات التي تساهم بتلف طبقة الأوزون وتحللها، وسنجيب فيما يلي على اي مما يلي يسهم في تحل الاوزون.

طبقة الأوزون

هي إحدى أقسام طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي، حيث تتوضع في الطبقة السفلية منها، وتتكون بشكل أساسي من غاز الأوزون، وغاز الأوزون هو غاز مكون من ثلاث ذرات من الأوكسجين يتكون من غاز الأوكسجين بفعل تفاعل ضوئي مع أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتأتي أهمية هذه الطبقة في حماية الأرض من وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية بتراكيز عالية ضارة لكل الكائنات الحية، وعلى الرغم من أن غاز الأوزون قد يكون سامًا للكائنات الحية إلا أن تواجده في طبقات الجو العليا له أهمية كبيرة جدًا في حماية الأرض واستمرار الحياة عليها.

اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون

إن طبقة الاوزون تعتبر طبقة هامة جدًا للحياة على سطح الأرض فهي تحمي الأرض من وصول أشعة الشمس البنفسجية ذات الأطوال القصيرة والتي تعتبر من أهم مسببات سرطان الجلد كما أن لها أضرارًا مختلفة على النباتات والحيوانات، وإن الإجابة على اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون، والخيارات هي:

  • غاز أول أكسيد الكربون.
  • غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الرادون.
  • مركب الفلوروكلوروكربون

الجواب هو مركب الفلوروكلوروكربون

ما هو مركب الفلورو كلورو كربون

هو عبارة عن مركب عضوي خامل كيميائيًا يتكون من ثلاث مكونات هي الكلور والفلور والكربون، ويتواجد بشكل كبير في المواد المصنوعة من البلاستيك وفي مواد التبريد وله نوعان :CFC و CFC12 وهو من المواد غير السامة لكن له تأثيرًا ضارًا جدًا على طبقة الأوزون.

أهم أسباب تآكل طبقة الأوزون

تراجعت نسبة الأوزون في الغلاف الجوي وشكلت ثقبًا سمي ثقب الاوزون تحت تأثير العديد من العوامل البيئية والصناعية المختلفة والتي سبب حدوث مجموعة من التفاعلات الكيميائية مع الأوزون الموجود في طبقات الجو، ومن هذه العوامل:

  • مركبات الفلورو كلورو كربون: وتتواجد هذه المركبات في المبيدات الحشرية وفي الأسمدة الكيميائية، وفي أدوات إطفاء الحرائق، وفي العبوات البلاستيكية التي تستخدم في حفظ مواد التجميل، وغيرها من العبوات البلاستيكية وفي بعض الأدوات الكهربائية والإلكترونية.
  • أكاسيد النتروجين: مثل أوكسيد النتروجين وحمض النتريك.
  • التفاعلات النووية: والانفجارات النووية وهي الأكثر ضررًا على طبقة الأوزون بنسبة 20-70 بالمئة.
  • النشاطات البركانية: والتي تسبب انطلاق بعض الغازات مثل كبريتيد الهيدورجين وكلوريد الهيدروجين والتي تتفاعل مع الأوزون الموجود في طبقات الجو.
  • عوامل أخرى: مثل العواصف والأعاصير المدمرة والنشاطات الشمسية غير الطبيعية.

كيف يحدث تآكل طبقة الأوزون

تتم عملية تآكل أو إتلاف طبقة الأوزون بسبب مركبات فلوروكلوروكربون عن طريق مجموعة تفاعلات نشطة يدخل الأوزون فيها مما يسبب سحبه من الغلاف الجوي وتحوله لمركبات أخرى، ويتم هدم الأوزون في الجو على شكل دورة مستمرة كما يلي:

  • تتفكك مركبات فلوروكلوروكربون تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى عدة مركبات منها ذرة الكلور النشطة وانطلاقها في الجو.
  • ترتبط ذرة الكلور الفعالة المنطلقة مع جزيء من غاز الأوزون.
  • ينتج عن التفاعل السابق جزيء من الأوكسجين وجزيء من أول أكسيد الكلور.
  • تتفاعل ذرة أوكسجين من جديد مع أول أكسيد الكلور فتنتج ذرة كلور جديدة نشطة تعاود الارتباط من جديد مع ذرة من غاز الأوزون وهكذا تستمر العملية.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال الأساسي وهو اي مما يلي يسهم في تحلل الاوزون ، كما تم تعريف طبقة الأوزون ومكوناتها، بالإضافة إلى تعريف المركب المسؤول عن تدمير طبقة الأوزون والأسباب الأخرى لدمار طبقة الأوزون، وكيف يتم تفاعل هدم طبقة الأوزون.

38 مشاهدة