بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر 2020 , 04:11 - آخر تحديث : 28 نوفمبر 2020 , 03:11
بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين من الأبحاث التي يكثر الاهتمام بها، حيث أن الدارس أثناء العملية التعليمية، يقوم باستخدام التفكير الاستنتاجي من أجل الوصول إلى نتيجة منطقية وصحيحة حول الموضوع العلمي، كما أن نوع الاستدلال الاستقرائي يستخدم أيضًا لنفس الهدف. وغالبًا ما يخلط الناس بين التخمين والاستدلال الاستقرائي والعكس صحيح. لذلك فإنه من المهم معرفة معنى كل نوع من أنواع التفكير لتحديد المنطق الصحيح.

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

مقدمة البحث: عند تقييم جودة النظرية، فإننا نسأل عن مدى دعم بنية النظرية لنتائجها المستخلصة منها، وبشكل أكثر تحديد، نسأل ما إن كانت الحجة صحيحة من ناحية التخمين أو قوية استقرائيًا. وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه خلال البحث.

تعريف التخمين

إن التخمين يعرف بأنه شكل أساسي من أشكال التفكير الصحيح. يبدأ التفكير الاستنتاجي، أو التخمين، ببيان عام، أو فرضية، ثم يفحص إمكانيات الوصول إلى نتيجة منطقية محددة، وتستخدم الطريقة العلمية للتخمين في اختبار الفرضيات والنظريات. وفي التخمين نحن نتمسك بنظرية ونقوم على أساسها بالتنبؤ بنتائجها؛ أي أننا نتوقع ما يجب أن تكون عليه الملاحظات إذا كانت النظرية صحيحة، وننتقل من العام  والذي هو نص النظرية إلى الخاص. وتتمثل خطوات التخمين بأن يكون هناك فرضية، ثم مقدمة لها، وأخيراً استنتاج.[1]

تعريف التبرير الاستقرائي

وهذا عكس التخمين، فالاستدلال الاستقرائي يضع تعميمات واسعة من ملاحظات محددة، وفي الأساس هناك بيانات يتم منها استخلاص النتائج. وهذا هو الذي يسمى بالمنطق الاستقرائي، وفي الاستدلال الاستقرائي، ننتقل من الخاص إلى العام. أي أننا نجري العديد من الملاحظات، ونميّز نمطًا، ونعمم ، ونضع تفسيرًا أو نظرية من خلالها. وهناك تفاعل مستمر بين الاستدلال الاستقرائي والتخمين، كي نقترب أكثر فأكثر من الحقيقة.[1]

خاتمة البحث: الحجة الاستقرائية هي عبارة عن حجة يقصدها المجادل حتى تكون قوية بما يكفي، فإن كانت المقدمات المنطقية صحيحة، فمن غير المرجح أن تكون النتيجة خاطئة. لذا، فإن نجاح أو قوة الحجة الاستقرائية هي مسألة درجة، على عكس التخمين. كما يمكن للحجة الاستقرائية أن تتأثر بالحصول على مقدمات جديدة، لكن الحجة الاستنتاجية ليست كذلك.[2]

امثلة على التبرير الاستقرائي والتخمين

تتعدد الأمثلة المتعلقة بعمليتي التبرير الاستقرائي والتخمين، وفيما يأتي نذكر مثال على كل منها:[1]

مثال على التبرير الاستقرائي

العملة التي سحبتها من الحقيبة هي قرش واحد، أي أن العملة المعدنية التي في الحقيبة هي قرش، والعملة الثانية التي سحبت من الحقيبة هي قرش واحد أيضًا ومثلها الثالثة، لذلك نقول: كل العملات المعدنية في الحقيبة هي قروش.

لكن حتى إن كانت جميع المقدمات المنطقية صحيحة، فإن الاستدلال الاستقرائي يمكنه أن يكون النتيجة خاطئة. ومثال ذلك: “سامح جد، سامح أصلع، لذلك؛ كل الأجداد صلع” لكن هذا الاستنتاج لا يمكن أن يكون صحيحًا دائمًَا.

مثال على التخمين

إذا قلنا: “كل الرجال بشر، وسامح رجل”، لذلك، سامح بشر، ولكي يكون التخمين سليمًا، يجب أن تكون الفرضية صحيحة. ومن المفترض أن المقدمات: “كل الرجال بشر” و “سامح رجل” صحيحة؛ لذلك، فإن الاستنتاج الذي قلناه منطقي وصحيح. وحسب التخمين فإنه إن كانت صفة صحيحة وتنطبق على مجموعة معينة، فإنها سوف تنطبق على كل عضو من أعضاء تلك الفئة بشكل عام.

شرح التبرير الاستقرائي والتخمين

حتى تستطيع فهم التبرير الاستقرائي والتخمين لا بد لك في البداية من فهم الفرق بين التبرير الاستقرائي والتخمين، فالتبرير الاستقرائي يكون من خلال استعراض مجموعة من البيانات الخاصة بموضوع البحث الذي نريده، ونعمم قاعدة على البيانات كلها، وهذا يأخذ وقت طويل نسبيًا بالمقارنة مع التخمين، حيث أنك بحاجة إلى استعراض عدد كبير من البيانات للوصول إلى التخمين، أما التخمين الاستنتاجي فعادة ما تكون الفكرة التي يتم استنتاجها مبنية عن معلومات وحقائق أكيدة، وليست مبنية على استقراء لمجموعة من الأرقام، أو على شيء مشتهر، وسوف أذكر لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على كلا النوعين:

  • مثال: خالد يجمع المال داخل حصالته، بعد انتهاء اسبوع كامل على تجميع خالد للمال فتح الحصالة ليرى كم جمع، فكانت في أيام الأسبوع على التوالي كما يأتي: ( 5 ، 1، 5، 20، 5، 5، 10)، فاستنتج خالد أن مقدار المال الذي يستطيع جمعه عادة هو 5 دنانير في اليوم الواحد. فما هو نوع هذا التبرير؟
    الإجابة مع الشرح : تبرير استقرائي، لأن النتيجة التي توصل إليها خالد كانت بناء على استقرائه لمجموعة من البيانات، فخمن على أساسها.
  • مثال: خالد يجمع المال داخل الحصالة كل يوم وقد بدأ بالجمع من يومين، واليوم وضع خالد داخل الحصالة 5 دنانير، فنستنتج أن ما داخل الحصالة أكثر من 5 دنانير.
    الإجابة مع الشرح: تبرير استنتاجي أو تخمين، لأن النتيجة التي توصلنا إليها كانت من خلال معلومات حقيقية ومؤكدة، ليست ناتجة من معلومات تخمينية نتجت من استقراء البيانات.

التبرير الاستقرائي والتخمين في العلاقات الجبرية

يمكننا أن نطبق التبرير الاستقرائي والتخمين على العلاقات الجبرية من خلال القيام بالإجابة على عدد من من العلاقات التي نريد اختبارها، مثلًا نريد اختبار ناتج جمع عدد زوجي مع عدد فردي، نقوم بجمع عددين فرديين لأكثر من مرة كما يأتي:

  • 1+4=5
  • 3+4=7
  • 5+2=7

نلاحظ من خلال القيام بعمليات الجمع السابقة أن نواتج الجمع جميعها كانت أعدادًا فردية، وبالتالي فإننا نخمن بناء على استقراء النتائج أن ناتج جمع أي عدد فردي مع أي عدد زوجي سوف يعطينا عددًا فرديًا.

اهمية دراسة التبرير الاستقرائي والتخمين

يُستخدم التفكير الاستقرائي بعدة طرق مختلفة، وكل منها يخدم غرضًا مختلفًا كما يأتي:[3]

  • نستخدم التفكير الاستقرائي والتخمين في الحياة اليومية لتعزيز فهمنا للعالم.
  • التبرير الاستقرائي يدعم المنهج العلمي؛ حيث يجمع العلماء البيانات عن طريق الملاحظة والتجربة، ويضعون فرضيات بناءً على البيانات، ثم يختبرون النظريات بشكل أكبر. والخطوة الوسطى التي هي وضع الفرضيات تعد الاستنتاج الاستقرائي. ويستخدم التخمين في ذلك أيضًا لكن بطريقة مختلفة.
  • الاستنتاج الاستقرائي هو النوع الرئيسي من التفكير في الحياة الأكاديمية.

انواع الاستدلال الاستقرائي

هناك عدد من الأنواع الرئيسية للتفكير الاستقرائي، نذكرها بعضًا منها فيما يأتي:[3]

التعميم: من خلال استخدام مقدمات حول عدد من العينات لاستخلاص استنتاجات حول مجموعة كاملة.
الإحصاء: يستخدم التبرير الاستقرائي في الإحصائيات التي تستند إلى مجموعة عينات كبيرة وعشوائية، مثلًا إن قمنا بدراسة بإجراء فحص لمرض كورونا على 1000 شخص يوميا وتبين أن 20% منهم مصابون يمكننا القول أن 20% من سكان البلدة مصابون.
التببؤ: هذا النوع من البرير يرسم استنتاجًا حول المستقبل بناءً على عينة سابقة تم دراستها. فمثلًا: سكان هذه البلدة لم يعانوا من الجفاف أبدًا، فهم لن يعانوا من الجفاف هذا العام أيضًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث وقد تطرقنا فيه إلى كتابة بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين ذكرنا فيه مفاهيم كل منهما، ثم سلطنا الضوء على اهمية التبرير الاستقرائي والتخمين وأهم أنواع التبرير الاستقرائي، مع الحرص على توثيق المعلومات بأمثلة لتمكين الفهم.

المراجع

  1. ^ livescience.com , Deductive Reasoning vs. Inductive Reasoning , 28/11/2020
  2. ^ iep.utm.edu , Deductive and Inductive Arguments , 28/11/2020
  3. ^ masterclass.com , What Is Inductive Reasoning? , 28/11/2020
2310 مشاهدة