ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك .. تعريف الفرضية وخطوات اثباتها

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك يعتبر هذا السؤال أحد أهم الاسئلة الخاصة بواضعين الفرضيات وأهل الاختصاص وهو أحد الاسئلة الخاصة بمنهاج المملكة العربية السعودية لمادة العلوم الخاصة بالصف الأول متوسط تحديدًا للفصل الدراسي الاول وتاليًا في المقال سيتم الاجابة بالتفصيل عن هذا السؤال.

تعريف الفرضية

هي الرأي المبدئي الذي يقدم تفسيرًا مؤقتًا لظاهرة ما، وتبنى على احتمالات غير مستندة على حقائق ظاهرة وواضحة وتعتبر نقطة الانطلاق والبداية لكل برهنة والمنبع الرئيسي لكل المعارف المكتسبة، وتبقى الفرضية موضع بحث ونقاش إلى أن يتم تقييمها وإثبات مدى صحتها من عدمه من خلال التجارب والبراهين فإن حققت الشروط اللازمة لصحتها فإنها تصبح نظرية علمية يُستند اليها وتسجل وتنسب لواضعها[1].

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك 

في حال عدم دعم النتائج الصادرة من التجارب للفرضية المطروحة، يجب تغيير الفرضية بأخرى تتناسب مع نتائج التجربة المطبقة والموجودة، أو الغائها والبدء من جديد بإجراء التجارب عليها.

 الإثبات العلمي الخاص بالفرضيات

ويوجد عدة مراحل للإثبات العلمي للفرضية وهي كالتالي:

  • المشاهدة: وهي دراسة ومشاهدة الظاهرة أو الدليل المادي من عدة زوايا ومناظير .
  • إخضاع المشاهدة للتجارب: سواء أكانت التجربة عملية أو تساؤلات أو براهين.
  • الاستنتاج: يتم استنتاج الفرضية بعد دعمها بعدد من البحوث والتجارب التي تثبت صحتها.

وعند نجاح جميع الاختبارات وتحقق شرط الصحة فإنها تصبح نظرية علمية ويتم إثباتها، أما في حال فشلها فتعود لمرحلة التجربة من جديد أو التوجه نحو إلغائها وبالتالي نستنتج بأن كل نظرية تولد من الفرضية والتي تمتد في جذورها للمشاهدة.

وبهذا نصل لختام مقال ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك والذي وضحنا من خلاله الاجابة الشافية لهذا السؤال مع التطرق لتعريف الفرضية وذكر مراحل الإثبات العلمي للفرضية بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ merriam-webster.com , Definition of hypothesis , 6-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *