تحاميل جاينو ميكوزال للحمل بولد

كتابة آمنه صالح -
تحاميل جاينو ميكوزال للحمل بولد

تحاميل جاينو ميكوزال للحمل بولد ، تحاميل جاينو ميكوزال من التحاميل التي يُعتقد أنّ استخدامها يساعد على الحمل بولد، وهذا ما تسعى إليه العديد من السيدات، وفي هذا المقال سنبيّن مدى صحة هذا الاعتقاد، وطريقة استخدام هذه التحاميل، كما سنتناول أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الدواء.

هل يمكن استخدام تحاميل جاينو ميكوزال للحمل بولد؟

أثبتت العديد من الدراسات والأطباء أنه لا يوجد أي دليل علمي يؤكد أن استخدام تحاميل جاينو ميكوزال يعزز أو يزيد من نسبة الحمل بولد وهذا لأن لهذه التحاميل إستخدامات لا علاقة لها بتعزيز فرصة الحمل. وبشكل عام، أشارت الأبحاث أن لا يوجد اي طريقة معينة تساعدك على الحمل بولد أو بنت، ولكن استخدام هذه التحاميل يزيد من فرص الحمل بشكل عام، من خلال معالجة الالتهابات التي قد تُعيق الحمل، ومنها التهابات الفطريات المهبلية، حيث تقلل تحاميل جاينو ميكوزال من حرقة المهبل، والحكة، والإفرازات التي تصاحب الإصابة بالفطريات المهبلية، وتعمل هذه التحاميل عن طريق إيقاف نمو الفطريات المسببة لهذا الالتهاب والقضاء عليها، وجدير بالذكر أنّ هذا الدواء مخصص فقط لعلاج الفطريات المهبلية، لذلك لا يمكن للسيدة استخدام تحاميل جاينو ميكوزال إذا كانت تعاني من نوع آخر من الالتهابات المهبلية مثل التهاب المهبل البكتيري، التي من أبرز أعراضه الحمى، والقشعريرة، وألم في المعدة والبطن، وإفرازات مهبلية ذات رائحة سيئة، والتي يكون لها دواء مختلف عن هذه التحاميل، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام تحاميل جاينو ميكوزال[1].

شاهد أيضًا: هل التحاميل المهبلية تفطر

نصائح عند استخدام تحاميل جاينو ميكوزال

لاستخدام تحاميل جاينو ميكوزال بطريقة صحيحة يجب اتباع الخطوات التالية[1]:

  • الاستفسار من الصيدلي أو الطبيب عن أي أسئلة جول استخدام التحاميل.
  • قراءة جميع الإرشادات الموجودة على عبوة الدواء قبل استخدامه.
  • غسل اليدين قبل وبعد استخدام التحاميل.
  • الحرص على عدم ملامسة هذا الدواء للعينين، وإذا حدث ذلك يجب غسل العينين على الفور بكمية وفيرة من الماء.
  • تُستخدم تحاميل جاينو ميكوزال عادةً مرة واحدة في اليوم، وبمدة زمنية من يوم إلى 7 أيام، أو حسب التعليمات الموجودة على العبوة، أو حسب تعليمات الطبيب.
  • يمكن استخدام تحاميل جاينو ميكوزال في النهار، أو قبل النوم ليلًا.
  • لاستخدام التحاميل بشكل صحيح، استلقي على ظهركِ، مع وضع الركبتين باتجاه الصدر، ثمّ إدخال التحميلة في المهبل، ودفعها بعد ذلك برفق لأبعد منطقة داخل المهبل.
  • الاستمرار في استخدام التحاميل كاملة بانتظام حتى لو اختفت الأعراض أو بدأت الدورة الشهرية، فقد يؤدي التوقف عن استخدام التحاميل إلى عودة الفطريات المهبلية في وقت قريب للغاية.
  • تجنب استخدام الدش المهبلي، أو السدادات القطنية، أو غيرها من المنتجات المهبلية الأخرى عند استخدام هذه التحاميل، ويمكن استخدام الفوط الصحية غير المعطرة في فترة الدورة الشهرية، أو لحماية الملابس من تسرب التحاميل.
  • إخبار الطبيب إذا لم تتحسن الحالة بعد مرور ثلاثة أيام، أو استمرت الحالة لأكثر من سبعة أيام، أو عادت الفطريات المهبلية خلال شهرين من علاجها، في هذه الحالة قد تحتاج المريضة إلى علاج إضافي، أو استخدام نوع دواء آخر.

شاهد أيضًا: تحاميل جاينو كانديزول 400 لعلاج فطريات المهبل

احتياطات ينبغي مراعاتها عند استعمال التحاميل

هناك احتياطات يجب مراعاتها عند استخدام تحاميل جاينو ميكوزال، ومن الحالات التي ينبغي الاحتياط فيها ما يأتي[2]:

الحساسية

يجب إخبار الطبيب إذا كانت السيدة تعاني من أي رد فعل تحسسي سابق تجاه أدوية هذه المجموعة، أو تجاه أي دواء آخر، كما يجب إخباره في حال كان هناك أي نوع آخر من الحساسية، مثل حساسية أصباغ الطعام، أو المواد الحافظة.

الشيخوخة

لم يتم إجراء دراسة لتاثير العديد من الأدوية على كبار السن بالتحديد، وغير معروف إن كان تأثير تحاميل جينو كوزال بنفس الفعالية التي يكون فيها عند استخدامها من قبل السيدات الأصغر سنًا، وبالرغم من عدم وجود دراسات محددة لاستخدام هذه التحاميل لكبار السن، فإنه يمكن استخدامها، إلا أنه قد تحدث بعض الأعراض الجانبية المختلفة عن تلك التي تحدث عند السيدات الأصغر سنًا.

الحمل

لم تُجرى أي دراسات تُبيّن آثار استخدام مضادات الفطريات بشكل عام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن هذه التحاميل آمنة وفعالة عند استخدامها لمدة 7 أيام خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وبالرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه التحاميل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الرضاعة الطبيعية

لم يثبت أنّ المادة التي تتكون منها تحاميل جاينو ميكوزال يمكن أن تنتقل إلى حليب الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية، كما لم يثبت أن هذه التحاميل يمكن أن تسبب أي ضرر أو مشاكل عند استخدامها في أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، ولكن احيانًا يمكن استخدام نوعين مختلفين من الأدوية في وقت واحد، ولكن قد يوجه الطبيب تعليمات بتغيير موعد الجرعات، أو اتخاذ احتياطات سلامة أخرى، وبشكل عام مهما كان نوع الدواء الذي تستخدمه السيدة، يجب عليها إخبار الطبيب بذلك قبل استخدام تحاميل جاينو ميكوزال، تجنبًا لأي أعراض جانبية محتملة.

نسيان الجرعة

لا داعي للقلق، ولكن يجب استخدام الدواء فورًا عند التذكر، أو تخطي الجرعة الفائتة في حال اقترب موعد الجرعة التالية واستكمال جدول الجرعات كما المعتاد مع تجنب عدم مضاعفة الجرعة.

الجرعة الزائدة

إن الجرعة العرضية الزائدة من تحاميل جاينو ميكوزال غير مقلقة، أما في حال ظهرت علامات غير معتادة، أو تم استخدام جرعات كبيرة من الدواء، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

شاهد أيضًا: استعمال تحاميل جاينو ميكوزال للحامل

الآثار الجانبية لاستخدام تحاميل جاينو ميكوزال

يوجد بعض الآثار الجانبية لاستخدام تحاميل جاينو ميكوزال، ومن هذه الآثار الشائعة ما يأتي[3]:

  • حرقان أو حكة خفيفة في المهبل.
  • التبول أكثر من المعتاد.
  • تهيج الجلد حول المهبل.

نصيحة: يجب طلب مساعدة طبية عند ظهور إحدى علامات التحسس من الدواء، وتشمل هذه الأعراض، ظهور علامات تشبه خلايا النحل على الجلد، وتورم الوجه، وصعوبة في التنفس، وورم في اللسان، أو الشفتين، أو الحلق.

شاهد أيضًا: هل جفاف المهبل من علامات الحمل

أين يجب أن يُحفظ هذا الدواء؟

يجب أن تبقى تحاميل جاينو كوزال بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، وتحفظ في درجة حرارة الغرفة بين 15 و 30 درجة مئوية، ويجب تجنب تجميد الدواء بحفظه في الفريزر، والتخلص من باقي التحاميل التي لم يتم استخدامها بعد انتهاء مدة صلاحيتها[3].

شاهد أيضًا: كيف تتصرف اذا نسيت الدواء خارج الثلاجه في فصل الصيف

تحاميل جاينو ميكوزال للحمل بولد، في نهاية المقال يجب التذكير أنّ الدراسات والأبحاث لم تُثبت فعالية أي دواء إلى الآن للحمل بولد، ولكن استخدام تحاميل جاينو ميكوزال تساعد في علاج الفطريات المهبلية، التي يمكنها أن تُعيق الحمل، وبالتالي تزيد فرص الحمل بعد استخدام هذه التحاميل.

المراجع

  1. ^ mothertobaby.org , Miconazole | Clotrimazole , 25/11/2021
  2. ^ webmd.com , Adult Suppositories Suppository - Uses, Side Effects, and More , 25/11/2021
  3. ^ my.clevelandclinic.org , Miconazole vaginal suppository and cream combination , 25/11/2021
126 مشاهدة