تحميل اسماء الحجاج 2022 الاردن

كتابة بشار ديوب -
تحميل اسماء الحجاج 2022 الاردن

تحميل اسماء الحجاج 2022 الاردن بعد توقف الحج لعامين متتالين بسبب فايروس كورونا عاد بيت الله الحرام لاستقبال محبيه من كل أنحاء العالم الإسلامي. وتم وضع عدد محدد لكل بلد من البلاد الإسلامية. وسنذكر من خلال موقع محتويات طريقة تحميل اسماء الحجاج في الاردن للعام 2022.

الحج في الإسلام

الحج في الإسلام هو ذهاب المسلمين إلى مدينة مكة المكرمة في موعد محدد كل سنة، وتنفيذ شعائر مناسك الحج، يعتبر الحج واجب مرة واحدة في العمر للبالغ القادر من المسلمين. وهو خامس ركن من أركان الإسلام، لقول النبي محمد ﷺ: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا»، كما يعتبر الحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر وهو ما ذكر في القرآن: “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”. تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة حيث يقوم الحجاج بالإحرام من مواعيد الحج المحددة، ثم يذهبون إلى مكة المكرمة ليقوموا بطواف القدوم، ثم يتجهون إلى منى لقضاء يوم التروية ثم الذهاب إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، من ثم يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويرجع الحجاج إلى مكة ليقوموا بـطواف الإفاضة، ثم العودة إلى منى لقضاء أيام التشريق، وبعد ذلك العودة مرة ثانية إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

تحميل اسماء الحجاج 2022 الاردن

أتاحت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن موقع مخصص لتحميل أسماء الحجاج لعام 2022. وبلغ عدد المتقدمين لحوالي العشرين ألف وتم تحديد الأفضلية لمن هم أكبر سنًا. وصرحت الوزارة أن العدد المحدد للأردن هو 3600 حاج فقط بعد أن كان 8000 حاج في الماضي. ويذكر أن عدد المتقدمين حوالي العشرين ألف. ولتحميل الأسماء من الرابط “من هنا“. [1]

تكلفة الحج 2022 الأردن

تبلغ تكلفة الحجّ من المملكة الأردنية الهاشمية للموسم الحالي 2022 – 1443 حوالي 2140 دينار أردني، ويذكر أنه تم إيقاف الحج لمدة عاميين متتاليين بسبب تفشي فايروس كورونا الذي انتشر في العالم منذ عام 2020، لذلك نقصت أعداد المسلمين المقبولين بالحج لهذا العام، حيث وصلت هذه السنة في الأردن إلى 3600 شخص فقط بعد أن كانت حوال 8000 قبل التوقف.

شاهد أيضًا: كم تكلفة الحج من الأردن

شروط التقديم للحج من الأردن

وضعت وزارة الأوقاف في المملكة الأردنية الهاشمية عدد من الشروط للراغبين بأداء مناسك الحج لهذا العام كما يلي:

  • التسجيل ممن هم من مواليد (15-07-1957) حتى مواليد (31-12-1975) للأصيل أو الأصيلة وممن لم يسبق أن أدووا مناسك الحج، ويستثنى من هذا الشرط الزوج الذي حققت زوجته شرط التسجيل والاختيار، كذلك محرم الأنثى التي ينطبق عليها شرط التسجيل والاختيار.
  • أخذ جرعتين من لقاح فايروس كورونا.
  • تسديد مبلغ وقدره 200 دينار أردني تسترد للأصيل أو الأصيلة فقط.
  • اختيار وسيلة السفر (برًا أو جوًا) عند التسجيل الأولي للحج.
  • أن تكون درجة القرابة بين الأصلاء والمرافقين من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.

شاهد أيضًا: نتائج اسماء الحجاج 2022 الأردن

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي ذكرنا فيها طريقة تحميل اسماء الحجاج 2022 الاردن .حيث تحدثنا عن ركن الحج في الإسلام ، كذلك استعرضنا تكلفة الحج 2022 الأردن. كما قدمنا لمحة عامة عن الشروط الواجب اتباعها للتقديم عل الحج من المملكة الأردنية الهاشمية.

المراجع

  1. ^ awqaf.gov.jo , الحج والعمرة , 26/05/2022
88 مشاهدة