تخصص العلاقات العامة

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 15 مارس 2020 , 20:03
تخصص العلاقات العامة

أصبح تخصص العلاقات العامة أكثر أهمية في هذا الوقت من أي وقت مضى، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى النمو الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا الاتصالات، في كونهم حلقة الوصل بين منظمات الأعمال والجمهور العام. ويكون مجال متخصصي العلاقات العامة من خلال إنشاء صور عامة غنية بالمعلومات، ونشرات صحفية، ومعلومات عن المنتجات والخدمات، والاستجابات الاستراتيجية للاستفسارات العامة، فإن موظفي العلاقات العامة في وضع مميز للتأثير على تصورات ووجهات نظر الجمهور العام.

تخصص العلاقات العامة

تخصص العلاقات العامة يعتبر أهم المناصب الوظيفية في المؤسسة والتي تنعى بالجهود المستمرة في إنشاء صورة المؤسسة والحفاظ عليها والتفاهم والتواصل بين المنظمة والجمهور المستهدف وذلك من خلال التخطيط المستمر.

والغرض من العلاقات العامة هو ربط المؤسسات بجمهورهم الأساسي، وفهم هذا الجمهور.

يعتبر  تخصص العلاقات العامة الطريقة التي تستخدمها المنظمة للحفاظ على المصداقية أو المنتجات أو الخدمات أو الموظفين بهدف الحصول على رضا جمهورهم ودعمهم.

كما تستخدم للعلاقات العامة بعض العبارات المعروفة مثل:

  • العلاقات العامة هي شريان حيوي ودائم وعقلي ومحرك لعملية التنظيم.
  • العلاقات العامة هي الفن والعلوم الاجتماعية التي تربط بين التنظيم الداخلي والخارجي معًا.
  •  موظف العلاقات العامة هو مستشار موثوق للمدير وجميع الموظفين؛ لذا من الضروري أن يثق به المديرون والموظفون بنسبة 100 بالمائة. [5]

الشهادة الجامعية في تخصص العلاقات العامة

معظم متخصصي العلاقات العامة الملتزمين بتطوير حياتهم المهنية يحصلون في نهاية المطاف على شهادة في هذا المجال. في الوقت الحالي، تقدم مؤسسة العلاقات العامة الأمريكية (PRSA) بيانات الاعتماد المعتمدة في العلاقات العامة (APR) التي يديرها مجلس الاعتماد العالمي (UAB). تشمل شروط الأهلية للتقدم لامتحان APR ما يلي:

  • خمس سنوات من الخبرة بدوام كامل في ممارسة أو تدريس تخصص العلاقات العامة بالتحديد.
  • درجة البكالوريوس في مجال خاص بالاتصال والتواصل.
  • خبرة عملية مهنية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الرابطة الدولية لجهات اتصال الأعمال (IABC) برنامج اعتماد يُكسب أخصائيي العلاقات العامة والمديرين تعيين مسؤول اتصال أعمال معتمد (ABC). وهنا، تعتمد أهلية المرشح على:

  • خبرة عمل بدوام كامل في التواصل (بين خمس وتسع سنوات).
  • درجة أكاديمية أو سنوات من التعليم ما بعد الثانوي.
  • تقديم ملف العمل السابق. [1]

من هو مختص العلاقات العامة؟

يتم توظيف خريجي تخصص العلاقات العامة في الشركة، والذين يشار إليهم أحيانًا باسم متخصصي الإعلام أو متخصصي الاتصالات، من قبل الشركات أو العملاء للحفاظ على صورة إيجابية عنهم في الصحافة وتمثيلهم في جميع وسائل الإعلام ومعالجة أي أسئلة يطرحها عليهم المستهلكون المعنيون وأعضاء الصحافة ومستثمري الشركات والوكالات الحكومية وغيرهم من المتخصصين في العلاقات العامة. من الضروري أن يقوم أخصائيو العلاقات العامة بإجراء بحث حول كل طرف يتطابقون معه من أجل فهم موقفهم بشأن قضايا معينة لإنشاء علاقات عمل متناغمة. تتضمن بعض الأمثلة على المسميات الوظيفية لمتخصصي العلاقات العامة:

  • أخصائي اتصالات.
  • أخصائي شؤون عامة.
  • أخصائي هدايا.
  • اختصاصي إعلامي. [1]

المهام المطلوبة من موظف تخصص العلاقات العامة

وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل، عادة ما يكون مديرو العلاقات العامة والمتخصصون خريجي تخصص العلاقات العامة مسؤولين عن هذه الواجبات:

  • إنشاء بيانات صحفية.
  • جمع البيانات بناء على طلب وسائل الإعلام.
  • التعرف على الجماهير المستهدفة وتحديد طرق الوصول إليها.
  • إعداد إجابات للأسئلة التي تطرحها وسائل الإعلام.
  • مساعدة العملاء على المراسلات بشكل مناسب مع عامة الناس.
  • دعم الصورة العامة للعميل بنجاح من خلال الشعارات واللافتات.
  • مساعدة مديري الشركات من خلال صياغة الخطب وتنسيق المقابلات.
  • بحث وتقييم جوانب الإعلان والترويج لشركة عميلة للتحقق من مدى اتساقها مع مبادرات العلاقات العامة.
  • المساهمة في جهود جمع الأموال عن طريق تحديد جهات الدعم المالي المحتملة، والتقدم للحصول على المنح والاتصال بها.
  • تنظيم الأحداث والمناسبات للمساعدة في تعزيز العلاقات الجيدة بين العملاء ووسائل الإعلام. [3]

راتب موظف تخصص العلاقات عامة

أفاد مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل أن المتخصصين والمديرين خريجي تخصص العلاقات العامة حصلوا بشكل جماعي على أجر سنوي متوسط قدره 57،550 دولارًا في مايو 2010. ومع ذلك، عادةً ما كان أخصائيو العلاقات العامة يدفعون أجرًا سنويًا متوسطًا يبلغ 52،090 دولارًا. فيما يتعلق بهذه المهنة، تلقى أعلى 10٪ تقريبًا 95،200 دولارًا سنويًا، بينما تلقى أقل من 10٪ أقرب إلى 30،560 دولارًا سنويًا. في المقابل، حصل مديرو العلاقات العامة على أجر سنوي يقدر بـ 91،810 دولارًا. وحصل أعلى من 10٪ من العمال على ما يقرب من 166.400 دولار سنويًا بينما حصل أقل من 10٪ على متوسط أجر أقل بكثير يبلغ 49.720 دولارًا سنويًا. بشكل عام، غالبًا ما يعاني موظفو العلاقات العامة من بيئات عمل عالية الضغط حيث يعملون لأكثر من أربعين ساعة في الأسبوع. [1]

طريقة تدريس تخصص العلاقات العامة

تطوير المهارات

يتميز هذا النهج بميزة جعل تجربة الفصل الدراسي ممتعة بعيدة عن الروتين.

يمكنك تعليم مهارة العلاقات العامة كمجموعة من المهارات، على سبيل المثال:

  • كتابة النشرات الإخبارية.
  • كتابة وتحرير منشورات المدونة.
  • مهارات العرض.
  • التحليلات.

الأسلوب القصصي

يجلب المحاضرون الضيوف طاقة كبيرة ورؤية ثاقبة لقاعة المحاضرات ويسلطون الضوء على ممارسة العلاقات العامة بناءً على خبرتهم.

المنهج الأكاديمي

ينظر هذا النهج إلى العلاقات العامة كموضوع نظري يجب دراسته. لذلك يصبح الفصل الدراسي مكانًا لاستكشاف وجهات نظر مختلفة حول الموضوع. يتم التطرق لأكبر الكتاب في تخصص العلاقات العامة السابقين، لذلك يميل النهج إلى أن يكون ومقيدًا بما حدث من قبل. إنه أفضل نهج لمجموعة من طلاب الدراسات العليا، من الممكن تمامًا أن ينتج الطالب أطروحة سليمة أكاديميًا. لذا ستحتوي الرسالة على مراجعة أدبية كافية لما تم نشره حول هذا الموضوع، ومقال عن منهجية البحث وبعض تحليل نتائج البحث.

المنهج التطبيقي

ينظر المنهج الفكري إلى العلاقات العامة على أنها حل تطبيقي للمشكلات. لذا عليك أولاً تحديد المشكلة.

إن فهم المشكلة وتطبيق الاستراتيجيات والتكتيكات المناسبة والنظر في تداعيات أفعالك يؤدي يمزج بين النظري والعملي ويجعل العلاقات العامة مادة جديرة بالدراسة في التعليم العالي.

إن فوائد المنهج الفكري هي أنها توفر إطارًا أو نهجًا لحل مشكلة يتم توقعها في المستقبل (تقتصر المهارات والأساليب القصصية على القيام بما تم القيام به في الماضي). [2]

المهارات اللازمة لموظف تخصص العلاقات العامة

اذا كنت تبحث عن وظيفتك الأولى كأخصائي علاقات عامة. ولكي تكون ناجحًا، تعلم أنه يجب عليك التمتع بمجموعة واسعة من المهارات. يمكن أن تتراوح هذه بين التفكير النقدي إلى الاهتمام بالتفاصيل، ولكن هناك خمس مهارات يبحث عنها أرباب العمل المحتملين بشكل خاص في تخصصات الاتصالات والمرشحين لمناصب أخصائي العلاقات العامة وهي:

 التواصل في تخصص العلاقات العامة

أكثر من أي مهارة أخرى، التواصل هو واحد من المهارات التي ستستخدمها كل يوم عند العمل في هذا المجال. يجب أن تكون قادرًا على توصيل أفكارك بوضوح وأن تكون مستمعًا جيداً. بصفتك متخصصًا في العلاقات العامة تحتاج أيضًا إلى أن تكون تتمتع بالذكاء الاجتماعي أثناء التواصل. من المهم أن تكون قادرًا على التقاط أدنى تغيير في النغمة أو العاطفة أثناء المحادثة. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنك السماح لعواطفك بالسيطرة عليك.

القدرة على الكتابة

يجب أن تمتلك القدرة على كتابة محتوى جذاب. إنّ الفهم القوي للقواعد والاهتمام بالتفاصيل سيحدث فرقًا كبيرًا في كتاباتك. يجب أن تكون قادرًا على الدخول في مقابلة عمل وتقديم عينات من المقالات أو البيانات الصحفية أو النسخة التي كتبتها. تعد نماذج المدونات طريقة رائعة أخرى لإظهار أصحاب العمل المحتملين أنك تعرف كيفية الكتابة لوسائل الإعلام الجديدة.

فهم وسائل التواصل الاجتماعي

أعادت وسائل التواصل الاجتماعي تعريف التواصل بين متخصصي العلاقات العامة وجماهيرهم. لا يعني امتلاك فهم قوي لوسائل التواصل الاجتماعي أنك تعرف كيف تحب مشاركة صديق على Facebook أو نشر تحديثات الحالة بانتظام على صفحتك الخاصة. هذا يعني أنك على دراية بكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإدارة العلامة التجارية لصاحب العمل المحتمل، وأنك تفهم الاختلافات الأساسية بين منصات وسائل التواصل الاجتماعي الفردية، وأنك تعرف كيفية استخدام هذه المنصات كأدوات للتواصل مع الجمهور.

الوسائط المتعددة

تلعب مهارات الوسائط المتعددة دورًا كبيرًا في تقديم المحتوى عبر الإنترنت. بصفتك اختصاصي علاقات عامة، من المهم أن يكون لديك على الأقل معرفة أساسية بكيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الوسائط. قد لا تكون مدونًا، ولكن التعرف على مكان وكيفية نشر المدونة مفيد جدًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن امتلاك معرفة أساسية ببرنامج الفوتوشوب Photoshop ، وموقع يوتيوب YouTube وأساسيات SEO (تحسين محركات البحث) سيعطيك فرصة أكبر كموظف محتمل.

الإبداع

الإبداع ليس للفنانين فقط؛ يُطلب من متخصصي العلاقات العامة أن يكونوا مبدعين طوال الوقت. سواء من خلال الكتابة أو ابتكار نهج جديد لفكرة قديمة أو إيجاد طريقة لجذب عملاء جدد، يُطلب من متخصصي العلاقات العامة باستمرار أن يكونوا مبدعين. إذا كنت تستطيع التفكير خارج الصندوق والخروج بأفكار لم يفعلها الآخرون، فستكون أكثر قدرة على جعل عملائك سعداء. الإبداع هو مفتاح النجاح في هذا المجال. [4]

المراجع

  1. ^ communications-major.com , What is Public Relations? , 15/3/2020
  2. ^ prstudies.com , Four ways to teach public relations , 15/3/2020
  3. ^ study.com , What Can You Do With a Public Relations Major? , 15/3/2020
  4. ^ communicationmgmt.usc.edu , Five Skills Every Public Relations Specialist Needs , 15/3/2020
  5. ^ researchgate.net , The Role of Public Relations in Organization , 15.3.2020
79 مشاهدة