ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر 2020 , 17:11
ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس

ما هو ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس ؟ حيث تتفاوت بعد الكواكب عن الشمس فمنها ما قريب عن الشمس ومنها ما هو بعيد، وفي هذا المقال سنتحدث عن موقع كوكب الأرض في المجموعة الشمسية، كما وسنذكر بعض المعلومات الهامة والمتعلقة بالموضوع.

المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية أو النظام الشمسي،حيث يتكون النظام الشمسي من نجم الشمس في المركز وكل شيء مرتبط بها ويدور حولها عن طريق الجاذبية الكبيرة للشمس، فالكواكب عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون والكواكب القزمة مثل بلوتو وعشرات الأقمار والملايين من الكويكبات والمذنبات والنيازك.

كلها تدور حول الشمس بشكل مدارات أهليجية، كما ويمتد النظام الشمسي أبعد بكثير من الكواكب التي تدور حول الشمس، حيث يشتمل النظام الشمسي على حزام كايبر الذي يقع بعد مدار نبتون، ويوجد في النظام الشمسي سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط الغازي بين الكواكب، كما توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار، والتي يبلغ عددها أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، ومعظمها تدور حول الكواكب العملاقة الغازية.

وأن النظام الشمسي قد ولد قبل 4.6 مليارات سنة من سحابة ضخمة من الغاز والغبار تعرف بالسديم الشمسي، حيث بدأ هذا السديم بالانهيار على نفسه نتيجة لجاذبيته التي لم يستطع ضغطه الداخلي مقاومتها، وقد جذبت معظم مادة السديم الشمسي إلى مركزه، حيث تكونت الشمس فيه، ويعتقد أن جسيمات صغيرة مما بقي من مادة السديم الشمسي تراكمت مع بضعها بعد ذلك مكونة أجساماً أكبر فأكبر، حتى تحولت إلى الكواكب، وما بقي منها تحول إلى الأقمار و الكويكبات والمذنبات.[1]

ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس

إن ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس تكون في المنتصف تقريباً، فلا هي أقرب الكواكب على الشمس ولا هي أبعدها عن الشمس، وأليك الترتيب الفعلي للكواكب من حيث البعد عن الشمس:[2]

  • عطارد (بالإنجليزية: Mercury): عطارد هو أقرب الكواكب إلى الشمس، حيث يبعد عن الشمس مسافة 57910000 كيلومتر.
  • الزهرة (بالإنجليزية: Venus): هو ثاني أقرب الكواكب إلى الشمس بعد عطارد، وهو كثيراً ما يسمى بتوأم الأرض، لأن الكوكبين متشابهان جداً في الحجم والكتلة، كما أنه أقرب الكواكب إلينا، ويبعد عن الشمس مسافة 108200000 كيلومتر.
  • الأرض (بالإنجليزية: earth): الأرض هي ثالث الكواكب بعداً عن الشمس، وهي الكوكب الوحيد المعروف في الكون حتى الان الذي توجد عليه حياة، وذلك لأنها تقع على بعد مناسب من الشمس ولأنه يوجد عليها الماء الضروري لوجود الحياة، وتبعد مسافة 149600000 كيلومتر عن الشمس.
  • المريخ (بالإنجليزية: Mars): المريخ هو رابع أبعد الكواكب عن الشمس، وجار الأرض المشهور بكونه الكوكب الحي الاخر، ويبعد عن الشمس مسافة 227900000 كيلومتر.
  • المشتري (بالإنجليزية: Jupiter): هو خامس أقرب الكواكب إلى الشمس، والمشتري هو كوكب عملاق غازي، أي أنه لا يملك سطحاً صلباً، ويبعد عن الشمس مسافة 778500000 كيلومتر.
  • زحل (بالإنجليزية: Saturn): هو سادس أقرب الكواكب إلى الشمس، ويبعد عن الشمس مسافة 1.434 مليار كيلومتر.
  • أورانوس (بالإنجليزية: Uranus): هو عملاق غازي وسابع الكواكب بعداً عن الشمس، وهو أبعد كوكب عنا يمكن أن يرى بدون مقراب، ويبعد عن الشمس مسافة 2.871 مليار كيلومتر.
  • نبتون (بالإنجليزية: Neptune): هو عملاق غازي وأبعد الكواكب عن الشمس، حيث يبعد مسافة 4.495 مليار كيلومتر.

ترتيب الكواكب من حيث الحجم

يمكننا ترتيب كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم بالترتيب التالي:[3]

  • عطارد (بالإنجليزية: Mercury): هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية، حيث يبلغ نصف قطره 2439.7 كيلومتر.
  • المريخ (بالإنجليزية: Mars): هو ثاني أصغر الكواكب حجماً حيث يبلغ نصف قطره 3389.5 كيلومتر.
  • الزهرة (بالإنجليزية: Venus): هذا الكوكب الغازي هو ثالث أصغر الكواكب من حيث الحجم، حيث يبلغ نصف قطره 6051.8 كيلومتر.
  • الأرض (بالإنجليزية: earth): هو رابع كوكب من حيث الحجم ويبلغ نصف قطره 6371 كيلومتر.
  • نبتون (بالإنجليزية: Neptune): هذا الكوكب البعيد جداً عن الشمس هو خامس الكواكب حجماً، حيث يبلغ نصف قطره 24622 كيلومتر.
  • أورانوس (بالإنجليزية: Uranus): هذا الكوكب الغازي العملاق هو سادس أكبر الكواكب حجماً، حيث يبلغ نصف قطره 25362 كيلومتر.
  • زحل (بالإنجليزية: Saturn): هو سابع أكبر الكواكب حجماً، ويبلغ نصف قطره 58232 كيلومتر.
  • المشتري (بالإنجليزية: Jupiter): المشتري هو أكبر الكواكب حجماً، حيث يبلغ نصف قطر هذا الكوكب العملاق حوالي 69911 كيلومتر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس، كما وتعرفنا على ترتيب جميع الكواكب في المجموعة الشمسية من حيث البعد عن الشمس والحجم.

المراجع

  1. ^ solarsystem.nasa.gov , Our Solar System , 19/11/2020
  2. ^ universetoday.com , How Far Are The Planets From The Sun? , 19/11/2020
  3. ^ universetoday.com , The Planets in Our Solar System in Order of Size , 19/11/2020
2560 مشاهدة