متى يبدأ الخسوف ومتى ينتهي 2023

متى يبدأ الخسوف ومتى ينتهي 2022

متى يبدأ الخسوف ومتى ينتهي 2023 ، فقد حدث في العام الحالي 2023 خسوفين للقمر الأول كان جزئيًا، بينما شهد العالم حدوث الخسوف الكلي خلال ساعات هذا النهار الثامن من شهر تشرين الثاني نوفمبر، وموقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم أهم المعلومات حول الخسوف الكلي وتفسيره العلمي والمواعيد الدقيقة لبدئه وانتهائه بتوقيت مكة المكرمة.

ما هو الخسوف الكلي للقمر

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر بدرًا، ويقع كل من الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة حيث إن القمر في ظل الأرض، فتحجب الأرض الأشعة الشمسية من الوصول إلى القمر، وهذا بدوره يتسبب في عدم القدرة على رؤية القمر في بعض مناطق الكرة الأرضية، وهذا ما يعرف بالخسوف، ويكون الكسوف جزئيًا إذا وقع جزء من القمر في ظل الأرض، بينما يكون كليًا عندما يقع القمر بأكمله في ظل الأرض.

اقرأ أيضًا: صور الخسوف القمر الدموي

مدة الخسوف أكتوبر 2023

العالم على موعد من الخسوف الكلي لهذا العام اليوم الثامن عام 2023، وتبلغ مدة الكسوف حوال ساعة تقريبًا، وهي مدة الخسوف بمراحله كافةً.[1]

اقرأ أيضًا: ما هو الخسوف القمر الدموي

متى يبدأ الخسوف ومتى ينتهي 2023

بحسب ما ذكرت الجمعية الفلكية في مدينة جدة في السعودية فإن الخسوف الجزئي سيبدأ اليوم حوالي الساعة 10:35 بتوقيت مكة المكرمة، وينتهي بحدود الساعة 11:52 وتنتهي بذلك هذه الظاهرة الفلكية بكافة مراحلها.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح متى يبدأ الخسوف ومتى ينتهي 2023 ، وأهم المعلومات حول المدة الكلية للخسوف الجزئي والخسوف الكلي وسبب حدوث هذه الظاهرة والتفسير العلمي الدقيق لها.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين الخسوف الكلي والخسوف الجزئي للقمر؟

    في الخسوف الجزئي يقع جزء من قرص القمر في ظل الرض فيحجب رؤيته بشكل جزئي ويظهر ظل الرض على القمر، أما في الخسوف الكلي فإن القمر بأكمله يقع في ظل الأرض ويتم حجب القمر كاملًا.

المراجع

  1. ^ timeanddate.com , 7–8 November 2022 Total Lunar Eclipse (Blood Moon) , 28/10/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *