دخول الوسم 1442

دخول الوسم 1442

دخول الوسم 1442 من الأمور التي يبحث عنها المهتمين بالتغيرات المناخية، والفصول في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تقسيم الفصول الأربعة المعروفة (الشتاء – الصيف – الربيع – الخريف) بحسب الطوالع الفلكية إلى عدة فصول، تزداد في عددها عن الفصول الأربعة المعروفة، حيث يتم تقسيم كل منها إلى عدة فصول أخرى، تتسم كل منها بظواهر مناخية معينة كالحرارة والبرودة وسقوط الأمطار، وغيرها من الظواهر المناخية، ونتعرف على أحد هذه الفصول من خلال المقال التالي.

ما هو الوسم

يهتم علم الجغرافيا بدراسة الظواهر الطبيعية، ويتم تقسيم العام إلى عدة فصول، يتميز كل منها بظاهرة معينة، ومن بينها “الوسم” وهو النوء الذي يأتي بعد سهيل، وقد أُطلِق عليه هذا الاسم لأنه يسِم الأرض ويعمل على إحيائها، ويبدأ في السادس عشر من أكتوبر لكل عام، وينتهي في السادس من ديسمبر، ويأتي بعده أربعينية الشتاء.

ويعتقد البعض أن الوسم هو اسم لنجم فلكي تم تسمية النوء على أساسه، ولكن الحقيقة أنها صفة وضعها علماء الجغرافيا من أجل وصف هذه الأيام، التي تمطر فيها السماء بشكل خفيف ويعمل على وسم الأرض، أي جعلها مكسوة باللون الأخضر، نتيجة لنمو النباتات البرية بعد هطول الأمطار عليها.

دخول الوسم 1442

يدخل الوسم في يوم 16 تشرين الأول/أكتوبر ، الموافق 28 صفر 1442 هجرية، وينقسم الوسم جغرافيًا إلى أربعة أقسام تستمر كل منها ثلاثة عشر يومًا، وهي:

  • العواء، ويبدأ في السادس عشر من أكتوبر 2020.
  • السماء، ويبدأ في التاسع والعشرين من أكتوبر 2020.
  • الغفر، ويبدأ في الحادي عشر من نوفمبر 2020.
  • الزبانا، ويبدأ في الرابع والعشرين من نوفمبر 2020.

متى يبدأ الوسم 1442

يمكن التعرف على بداية الوسم لعام 1442 – 2020 من خلال الصورة التالية، والتي توضح بدايته، وعدد الأيام التي يستغرقها، وطول الليل والنهار خلاله، بالإضافة إلى معدل درجات الحرارة.

متى يبدأ الوسم 1442

كم باقي على الوسم 1442

ينتظر الكثير من الأشخاص دخول فصل الخريف للاستمتاع بالحرارة المعتدلة بعدما ينتهي فصل الصيف الذي يتسم بدرجات الحرارة العالية، التي تجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بالملل لعدم قدرتهم على ممارسة نشاطاتهم اليومية بشكل طبيعي بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ويبدأ الوسم الذي يعد جزءًا من فصل الخريف في 16 أكتوبر 2020 الموافق 28 صفر 1442، أي أنه بقي على دخوله 38 يومًا منذ يوم السابع من سبتمبر 2020. [1]

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات حول دخول الوسم 1442 ومتى يبدأ، ومتى ينتهي، وما هي أهم السمات المناخية التي تتسم بها هذه الفترة من العام، فضلا عن سبب تسميته بالوسم.

المراجع

  1. ^ almisnid.com , عدّاد الأيام , 07/09/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *