ترسم الالف في وسط اللام موازيه راسها صواب ام خطا

كتابة نور محمد -
ترسم الالف في وسط اللام موازيه راسها صواب ام خطا

ترسم الالف في وسط اللام موازيه راسها صواب ام خطا حيث أن اللغة العربية أكثر لغات العالم بلاغة وفصاحة فهي لغة كتاب الله العزيز، ولغة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، لذلك بذل الكثير من العلماء الكثير من المجهودات للحفاظ على تلك اللغة فقاموا بوضع العديد من القواعد التي تنظم وتضبط نطق وكتابة حروف وكلمات اللغة العربية.

ترسم الالف في وسط اللام موازيه راسها صواب ام خطا

العبارة صحيحة بالفعل ترسم الألف في وسط اللام موازية رأسها مثل كلًا من غلام وهلام وسلام وكلام، وصلاة ولا، حيث أن حروف الهجاء في اللغة العربية حرف تبدأ تلك الحروف بحرف الألف وتنتهي بحرف الياء، كما أن ترتيب الحروف في اللغة العربية كان موضع اهتمام الكثير من علماء اللغة، حيث إن عند وضع وكتابة المعاجم اللغوية اختلف العلماء في ذلك الترتيب، وبالنظر على كل المعاجم الموجَدة حاليًا نجد أنه هناك ترتيب واحد فقط هو السائد على كل المعاجم الحديثة، بينما المعاجم اللغوية القديمة نجد أنها تحتوي على أكثر من ترتيب، منها ما يعتمد على شكل الحروف ومنها ما يعتمد على المخرج الصوتي لذلك الحرف، وذلك نتيجة لاختلاف العلماء في نظام ترتيب حروف الهجاء.

شاهد أيضًا: هل تكتب الألف اللينة في آخر الحروف ألفًا قائمة إلا في أربعة منها

النظم التي اعتمدها علماء اللغة العربية في ترتيب حروف الهجاء

رُتبت حروف الهجاء في المعاجم اللغوية بعدة أنظمة مختلفة تختلف تلك الترتيبات باختلاف العالم وباختلاف المعجم وباختلاف النظام المستخدم، كالآتي:

  • أولًا: الترتيب العادي لـ حروف الهجاء وهو أشهر الترتيبات، ويكون كالتالي: “أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي” ذلك الترتيب هو الترتيب المعتمد في كل المعاجم الحديثة، وأغلب المعاجم القديمة، وعلى أساس ذلك الترتيب يتم تنظيم الفهارس في مختلف أنواع الكتب، من حيث المصادر والمراجع وأسماء المؤلفون والقوافي والأعلام والأحاديث والمراضع والبلدان والأمثال والمصطلحات.
  • ثانيًا: الترتيب الصوتي وذلك الترتيب اعتمد على مخارج أصوات الحروف وابتدأ بالحروف الحلقية وذلك الترتيب اعتمده الخليل بن أحمد الفراهيدي المولود عام ١٠٠ هجريًا وتوفى عام ١٧٠ هجريًا، وترتيب الحروف فيه : “ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ”.
  • ثالثًا: رتب البعض الحروف اعتمادًا على الأصوات ولكن ذلك الترتيب اختلف عن ترتيب الخليل بن أحمد الفراهيدي حيث أن الترتيب بدأ بالحروف الشفهية وانهى الترتيب بحروف الحلق، والترتيب كالآتي: “و. م. ب. ف. ث. ذ. ظ. س. ز. ص. ق. د. ط. ن. ر. ل. ض. ي. ش. ج. ك. ق. خ. غ. ح. ع. هـ. ا. أ”.
  • رابعًا: ترتيب ابن جني “ب. م. و. ف ـ ث. ذ. ظ ـ ت. د. ط. ن. ض ـ ل. ر. س. ص. ز ـ ش. ج. ي. ك ـ خ. غ. ق. ح. ع. هـ. أ” ورتبها البعض كالآتي: “ب. م. و ـ ف. ظ. ذ. ث ـ ض. د. ط. ت. ل. ن ـ ز. ص. س. ر ـ ش. ج ـ ي ـ ك. غ. خ ـ ق ـ ع. ح. أ. هـ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا إجابة تساؤل ترسم الالف في وسط اللام موازيه راسها صواب ام خطا حيث ترسم الألف في وسط اللام موازية رأسها مثل كلًا من غلام وهلام وسلام وكلام، حيث أن حروف الهجاء في اللغة العربية حرف تبدأ تلك الحروف بحرف الألف وتنتهي بحرف الياء.

52 مشاهدة