كم عدد حروف الهجاء

كم عدد حروف الهجاء

كم عدد حروف الهجاء ؟، حيث تُبنى الابجديات واللغات على عدد من الأحرف التي تشكل القاعدة الأساسية في بناء الكلمات والمفردات والألفاظ، ويختلف عدد الحروف وشكلها ونطقها من لغة إلى أخرى، كما يوجد في اللغة الواحدة عدة أنواع للأحرف تتميز عن بعضها البعض، وفي هذا المقال سنعرف كم عدد حروف الهجاء.

كم عدد حروف الهجاء

إن عدد حروف الهجاء في اللغة العربية 28 حرفًا، وهي: “ا، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، و، هـ، ي”، وتسمى أيضًا حروف المباني، وتكتب هذه الحروف من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، كما تعتبر بعض الحركات الصوتية جزءً من الأبجدية العربية أيضًا، لأنه يشار إلى هذه الحركات برموزٍ اختيارية، وتعود أصول الحروف العربيَّة إلى الأحرف الأبجدية الساميَّة الجنوبيَّة، وأنَّها انتقلت إلى شبه الجزيرة العربيَّة عبر اللغة النبطيَّة في جنوب الشام. [1]

شاهد أيضًا: ترتيب الحروف الابجدية العربية

مخارج حروف الهجاء

مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا مجموعة في خمسة أقسام رئيسية، وهي: [2]

  • الحروف الجوفية: وهي تخرج من الجوف، وهو خلاء الفم والحلق، وهي حروف اللين أو المد الثلاثة: الألف، والواو الساكنة بعد ضم، والياء الساكنة بعد كسر، والحروف الثلاثة جمعت في كلمة: “نُوحِيهَا”.
  • الحروف الحلقية: وهي ستة: “الهمزة، والهاء”، وتخرجان من أقصى الحلق، “والعين، والحاء المهملتان من النقط”، وتخرجان من وسط الحلق، “والغين والخاء المنقوطتان”، وتخرجان من أدنى الحلق؛ أي: أقربه إلى الفم.
  • حروف اللسان: ومخارجها كالتالي: أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى، ويخرج منه القاف، وأقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى أسفل من مخرج القاف، ويخرج منه حرف الكاف، وسط اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى، ويخرج منه: الجيم، والشين، والياء غير المدية، وتسمى الحروف الشجرية، أدنى إحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الأضراس العليا من الجهة اليسرى، وهو مخرج الضاد، أدنى حافتي اللسان إلى منتهاها مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا، وهو مخرج اللام، طرف اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى، تحت مخرج اللام، وهو مخرج النون المظهرة والمتحركة.
  • الحروف الشفهية: نسبة إلى الشفة؛ وهي نوعان: نوع يخرج من بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا؛ وهو: مخرج “الفاء”، ونوع يخرج من الشفتين؛ وهو مخرج: “الباء، والميم، والواو غير المدية”؛ أي: المتحركة والساكنة بعد فتح.
  • حروف الخيشوم: الخيشوم أعلى الأنف، ومنه تخرج الغنة، وحروفه؛ هي: “النون المشددة، والميم المشددة، والنون المخفاة، والميم المخفاة”.

ما هي حروف المعاني

حروف المعاني: هي أدوات تربط الكلمات مع بعضها، داخل الجملة، وهي ثلاثة أقسام: [3]

  • حروف تَختصُّ بالأفعال، وهي: حروف النصب: (أنْ، لنْ، إذنْ، كي) . وحروف الجزم: (لم، لَمَّا، لام الأمر، لا النهاية). وحروف الشرط: (إن، لو، إذا). وحروف المصدر: (أن، ما، كي، لو). وحروف التحضيض: (ألا، أما، هلا، لولا، لوما). وحروف الاستقبال: (السين وسوف). وحرف الردع: (كلا). وحرف التوقع: (قد). وحروف النفي: (لن، لم، لما)، وتَختصُّ بالفعل المضارع.
  • الحروف المختصة بالأسماء، وهي: حروف الجر: جميعها تَختصُّ بالدخول على الاسم الظاهر، ما عدا لولا تختص بالدخول على الضمير. وحروف الاستثناء: (إلا، خلا، عدا، حاشا). وحروف النداء: (الهمزة، يا، آ، أي، أيا، هيا، وَ). والحروف المشبَّهة بالفعل: (إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، ليت، لعل). وحرفا المفاجأة: (إذا، إذ). وحرفا التفصيل: (أما، إما). وحروف التنبيه: (ها، أما، ألا). وحرفا النفي: (لات، إن).
  • الحروف المشتركة (للأسماء والأفعال) وهي: حروف العطف: (الواو، الفاء، ثم، حتى، لكن، لا، بل، أم، أو). وحروف النفي: (ما، لا، لات، إنْ، لم، لما، لن). وحروف الجواب: (نعم، بلا، إي، أجل، جير، جلل)، وحرفا الاستفهام: (هل، الهمزة). حرفا التفسير: (أي، أن)، وحرف الاستفتاح: (ألا، أما).

شاهد أيضًا: كم عدد الحروف الهجائية العربية

صفات حروف الهجاء

بعد معرفة كم عدد حروف الهجاء، لا بد من معرفة بعض من صفاتها من خلال ما يأتي:

  • الصفير: هو صوت زائد يخرج من الشفتين يصاحب حروفه الثلاثة؛ وهي: الزاي، والسين، والصاد، وأقواها الصاد.
  • القلقلة: هي شدة الصوت وتحريك مخرج الحرف الساكن، حتى يسمع له نبرة قوية، والقلقلة أقرب إلى الفتح منه إلى الكسر، وحروفها خمسة سواكن في قولنا: (قطب جد).
  • اللين: هو إخراج الحرف من مخرجه في لين بغير تكلف، وحروفه اثنان: الواو والياء الساكنتان بعد فتح، وقد سبقت الإشارة إليه في مد اللين.
  • الانحراف: هو ميل الحرف بعد خروجه إلى طرف اللسان، وحرفاه هما اللام والراء، وسمِّيا بذلك لانحرافهما عن مخرجهما إلى مخرج غيرهما، فاللام تميل إلى مخرج النون، والراء تميل إلى ظهر اللسان.
  • التكرير: ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف، والتكرير ملازم للراء خاصة، كما قال ابن الجزري: “وأخف تكريرًا إذا تشدد”.
  • التفشي: هو انتشار الريح في الفم، وهي صفة ملازمة لحرف واحد؛ هو حرف الشين.
  • الاستطالة: هو امتداد الصوت من أول حافتي اللسان إلى آخرها، وهي صفة ملازمة لحرف واحد، هو الضاد؛ فاحذر نطقها ظاء.

نصائح للنطق السليم بحروف الهجاء

وفيما يأتي نصائح وملاحظات للنطق السليم بحروف الهجاء:

  • يجب التركيز أثناء القراءة على بيان نطق الأحرف المفخمة؛ وهي: (الخاء، والصاد، والضاد، والطاء، والظاء، والغين، والقاف)، وهذه الأحرف مجموعة في (خص ضغط قظ).
  • يجب التركيز على كيفية النطق السليم للأحرف اللثوية، وهي: (الثاء، والذال، والظاء).
  • يجب توضيح الأحرف التي يكثر فيها الوقوع في الخطأ؛ مثل: حرف العَين، والغَين، والزَاي، وغيرهم، والتي ينطقها البعض خطأً، متل: عِين، وغِين، وزِين.

شاهد أيضًا: ما هي حروف العطف ومعانيها واعرابها

تدريس حروف الهجاء

لتدريس حروف الأبجدية بشكل صحيح وسريع وفعّال، يجب قراءة جميع حروف الهجاء يوميًّا، وتكون بهذه الكيفية: أن يقرأ المعلِّم جميع الحروف بالترتيب قراءة نموذجيَّة مع ترديد الأطفال، ثم يقرأ جميعَ الحروف قراءة نموذجية بدون ترتيب مع ترديد الأطفال، ويتم ذلك يوميًّا في بداية كلِّ حصَّة حتى الانتهاء من تمكين جميع حروف الهجاء، ثم يطلب المعلم من كل طفل على حدى أن يردد الأحرف بشكل صحيح، ويكرر ذلك على جميع طلاب الصف، ومن خلال تلك الطريقة تصل المعلومة إلى الجميع بشكل سليم وصحيح.

كيفية تمكين حروف الهجاء

يتم تمكين عددٍ معين من الأحرف، يختلف باختلاف المستوى والعمر؛ فمثلًا عند تمكين أحرف مثل: (الباء،والتاء، والثاء)، تكون على النحو التالي:

  • يكتب المعلم على السبورة حرف الباء بخطٍّ واضح في مستوى يناسب الطفل، ثم ينطق هذا الحرف أكثر من مرة دون الترديد من الأطفال: “باء باء باء”.
  • يقرأ المعلم نفس الحرف ويطلب من الأطفال الترديد خلفه.
  • يطلب المعلم من مجموعة من الأطفال الترديدَ خلفه واستماع المجموعة الأخرى، ثم يتمُّ التبادل بين المجموعتين.
  • يطلب المعلم من كل طفل أن يقرأ الحرف، أو يردد خلفه طبقًا لمستوى وعمر الطفل، مع تشجيع الأطفال حتى في حالة الخطأ، مع ضرورة تصحيح الأخطاء.
  • يتم اتباع نفس الخطوات مع باقي الأحرف المراد تمكينها في نفس الحصة (تاء، ثاء).
  • عرض الأحرف التي تم تمكينها في آخر الحصة (ب، ت، ث).

شاهد أيضًا: لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا كم عدد حروف الهجاء وهي ثمانية وعشرون حرفًا، وتسمى أيضًا حروف المباني، وتكتب من اليمين إلى اليسار بشكل يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها البعض.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , الأبجدية العربية , 18-08-2021
  2. ^ alukah.net , في مخارج الحروف وصفاتها , 18-08-2021
  3. ^ alukah.net , الحروف في اللغة وأقسامها , 18-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *