تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة ………………………

كتابة خضر ديوب -
تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة ………………………

تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة ……………………… حيث يوجد 4 أنواع من الترابط الكيميائي تستخدم في تصنيف أنواع التفاعلات الذرية، وتعرّف هذه التصنيفات بواسطة التوزيع الإلكتروني، كما تعرف الروابط في الكيمياء بأنها ظاهرة تماسك الذرات في الجزيء. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال، وعلى أنواع الروابط الكيميائية.

تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة ………………………

تُسمى الرابطةُ الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة: الرابطة الأيونية، حيث تعرف الرابطةُ التشاردية أو الرابطةُ الأيونية بأنها الرابطة التي تنشأ بين ذرتين مختلفتين في القدرة على فقد أو اكتساب الإلكترونات، وتحدث الرابطة الأيونية عادةً بين الفلزات ذات طاقة التأين المنخفضة والتي تميل إلى فقدان الإلكترونات، واللافلزات التي تميل إلى اكتساب الإلكترونات، على سبيل المثال: يرتبط أيون الصوديوم + Na بأيون الكلور – Cl في مركب كلوريد الصوديوم برابطةٍ أيونية.

شاهد أيضًا: الرابطة في جزيء f2

أنواع الروابط الكيميائية

يوجد أربعة أنواع رئيسة للروابط الكيميائية، هي:[1]

الروابط الأيونية

ويشمل الترابط الأيوني عملية نقل الإلكترون من ذرة إلى أخرى، حيث تكتسب ذرة واحدة إلكترونًا، بينما تفقد ذرة أخرى إلكترونًا، كما يحمل أحد الأيونات الناتجة شحنة سالبة (أنيون)، ويحمل الأيون الآخر شحنة موجبة (كاتيون)، بسبب تجاذب الشحنات المعاكسة.

الروابط التساهمية

الروابط التساهمية هي عبارة عن الروابط التي تساهم مع بعضها البعض في تشكيل وتكوين جزيء، وهي من أكثر الروابط الكيميائية شيوعًا. تنقسم الروابط التساهمية إلى قسمين هما: الروابط التساهمية القطبية وغير القطبية أو الروابط الهيدروجينية.

الروابط الهيدروجينية

ويعرف الترابط الهيدروجيني بأنه تفاعل يتضمن ذرة هيدروجين واقعة بين زوج من الذرات الأخرى التي تمتلك انجذابًا كبيرًا للإلكترونات، والجدير بالذكر أن هذه الرابطة تعتبر أضعف من الرابطة التساهمية أو الرابطة الأيونية.

الروابط الفلزية أو المعدنية

تعرف الرابطة المعدنية أو الفلزية بأنها القوة التي تربط الذرات ببعضها في المادة المعدنية المستخدمة، حيث تتكون هذه المادة الصلبة من ذرات معبأة بشكل وثيق، وفي معظم الحالات يتداخل الغلاف الإلكتروني الخارجي لكل ذرة من الذرات المعدنية مع عدد كبير من الذرات المجاورة.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة ……………………… وهي الرابطة الأيونية، كما تعرفنا على أنواع الروابط الكيميائية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , chemical bonding , 24/01/2022
249 مشاهدة