تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات

تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات

حل سؤال تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات، فالعديد من الدول الموجودة حاليًا كانت في العصور الماضية تمتلك أسماءً أخرى، وموقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم أهم المعلومات حول بلاد ما وراء النهر وسبب إطلاق هذا الاسم وأهم الدول الموجودة في تلك المنطقة حاليًا بالإضافة لحل السؤال الوارد مقدمًا.

تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات

إن جمهوريات إسلامية في آسيا الوسطى هي بلاد ما وراء النهر، وهي أوزباكستان وطاجكستان وكازاخستان وقيرغيزستان وتركمانستان وأذربيجان وإقليم القوقاز وبعض أقاليم في كل من جورجيا وألمانيا، وكان اسم بلاد ما وراء النهر قد أطلقه العرب المسلمون بعد الفتح الإسلامي لتلك المنطقة في القرن الأول الهجري، أما النهر فالمقصود به نهران يحيطان بالمنطقة الأول من الشرق والآخر من الغرب وهما نهرا سيحون وجيحون.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع سمرقند

ما اسم نهر جيحون حاليا

إن المنطقة التي سميت بلاد ما وراء النهر هي منطقة صحراوية وقعت بين نهرين عرفا فيما مضى باسمي جيحون وسيحون، أما اليوم فتسمى هذه المنطقة بالقوقاز. أما النهرين فتغيرت أسماؤهما أيضًا، فسيحون أصبح يعرف باسم سير دريا. أما جيحون فأطلق عليه اسم أمو دريا، وتلك البلاد يتواجد فيها مسلمون كثر حيث يعتبر الدين الإسلامي هو السائد في المنطقة، بالرغم من وجود أقليات من ديانات أخرى مختلفة.

شاهد أيضًا: اين يقع نهر سيحون وجيحون

أهم مدن منطقة ما وراء النهر

إن المنطقة التي أسماها العرب المسلمون ما وراء النهر بعد الفتح الإسلامي تضم مدنًا عديدةً هامةً ومنها:

  • سمرقند.
  • طشقند.
  • بخارى ومنها العالم البخاري والعالم الشهير ابن سينا.
  • خوارزم ومنها عالم الرياضيات المعروف بالخوارزمي.
  • مرو.
  • ترمذ ومنها العالم الترمذي.
  • فرغانة ومنها العالم الفارابي.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات ، وأهم المعلومات حول نهري سيحون وجيحون وأسمائهما الحالية وأشهر مدن تلك المنطقة.

المراجع

  1. ^marefa.org , بلاد ما وراء النهر , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *